أقوى أدعية الشفاء من المرض وأوقات استجابة الدعاء

يتسبب المرض في شعور الإنسان بالضعف والألم المستمر وعدم القدرة على العمل وخدمة النفس، ولذلك بمجرد أن يتعرض أحد للإصابة بالمرض، يتقرب إلى الله عز وجل بالدعاء، وهذا أمر يفعله أقارب وعائلة المريض أيضًا بهدف الشفاء العاجل، وإذا كنت مريض أو أحد أفراد أسرتك يعاني من المرض، سنقدم في السطور التالية أقوى أدعية الشفاء من المرض، والأوقات التي يستجاب فيها الدعاء بحسب ما ذكرت دار الإفتاء المصرية.

أقوى أدعية الشفاء

أدعية الشفاء والتخلص من المرض كثيرة، ويمكن أن لا يلتزم المريض بها ويقول ما في قلبه أو ما يشعر به خلال  مرضه، وإذا كان يرغب في قول الأدعية، يمكن ترديد “أذهب البأس رب الناس، اشف وأنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً”، و “اللهم إني أسألك من عظيم لطفك، وكرمك، وسترك الجميل، أن تشفيه وتمدّه بالصّحة والعافية” و”أسألك اللهم ربي أن تشفيني وتخفف عني مرضي وتفتح لي أبواب الرزق، واجعل لي ذلك المرض هو سبب دخول جنتك واغفر لي ذلتي وتجاوز عن سيئاتي وأرزقني جنتك بدون حساب ولا سابق عذاب أسألك”، كما يمكن قول الأدعية التالية:

  • اللهم إني أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمده بالصحة والعافية.
  • اللهم لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك إنك على كل شيء قدير، ربي إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين.
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك و وعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فأغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت أستغفرك ربي و أتوب إليك عن كل ذنب أذنبته أنت تعلمه وأنا لا أعلمه يارب العالمين.
  • اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت وبارك لنا فيما أعطيت وقنا وأصرف عنا شر ما قضيت إنك على كل شيء قدير، اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت وإذا سئلت به أعطيت وإذا استرحمت به رحمت وإذا استفرجت به فرجت.

دعاء شفاء المرض

وإذا كنت تخطط لزيارة شخص مريض أو يعاني أحد أفراد أسرتك من المرض، يمكن ترديد أدعية الشفاء خلال الجلوس بجانبه لتسريع الشفاء، ومن هذه الأدعية “اللهم إنا نسألك بكل اسم لك أن تشفيه”، و”اللهم اشفه شفاءً ليس بعده سقما أبداً، اللهم خذ بيده، اللهم احرسه بعينيك التي لا تنام”، و”اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم آمين”، ومن الأدعية الأخرى:

  • اللهم ألبسه ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجلٍ يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم آمين.
  • اللهم رب الناس، مذهب البأس، اشفه أنت الشافي، لا شافي إلا أنت.
  • اللهم اشفه شفاءً ليس بعده سقما أبداً، اللهم خذ بيده، اللهم احرسه بعينيك التي لا تنام.

أوقات استجابة الدعاء

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، الدكتور أحمد ممدوح، إن هناك أوقات يستجاب فيها الدعاء، وهي جوف الليل والثلث الأخير من الليل والساعة التي تسبق الفجر وبعد عصر يوم الجمعة، كما يستجاب الدعاء بين الظهر والعصر في يوم الأربعاء، وعند تناول الصائم للإفطار وفي يوم عرفة.

ونصح المسلم بعدم الحزن من تأخر استجابة الدعاء؛ لأن الله سبحانه وتعالى يستجيب حينما يريد وليس عندما نريد، ولذلك يجب التأدب مع الله عز وجل في الدعاء، ناصحًا المسلم بالالتزام ببعض الأشياء عند الدعاء لسرعة الاستجابة، مثل عدم الدعاء بقطع صلة الأرحام والدعاء بأسماء الله الحسنى وصفاته، وزيادة الصلاة على النبي “صلى الله عليه وسلم”.



قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد