التخطي إلى المحتوى
ماهي الخطوات والشروط المطلوبة لإلغاء التأشيرات بالسعودية.. وما التأشيرات المسموح بها
شروط إلغاء التأشيرات

يمكن الحصول على التأشيرة عند رغبة الشخص في السفر إلى مكان ما، ومن الممكن أيضا إلغاء هذه التأشيرة ولكن بعد الموافقة على عدد من الشروط الخاصة بالبلد التي تم إلغاء التأشيرة منها، ويوجد عديد من الأسباب بعد الأوضاع الحالية التي من الممكن أن تدفع الشخص لإلغاء التأشيرة وإسترجاع المال، وفي هذا المقال سنجيب على التساؤلات الخاصة بإلغاء التأشيرة.

خطوات إلغاء التأشيرة 1443

صرحت المديرية العامة للجوازات خلال الموقع الإلكتروني الرسمي بوجود عدد من الخطوات التي من خلالها يمكن إلغاء التأشيرات وهي:

  1. تسجيل الدخول على الموقع ثم إتباع باقي الإجراءات المطلوبة.
  2. يقم الشخص الراغب في إلغاء التأشيرة بالضغط على (القطاعات).
  3. من يمين الشاشة قم بالضغط على (الجوازات).
  4. قم بالضغط على (الخدمات الإلكترونية).
  5. من القائمة الموجودة يمين الشاشة اضغط على (خدمات المكفولين).
  6. قم بالضغط على (تفاصيل أكثر) ثم اختر كلمة المكفول.
  7. قم بالضغط على (إلغاء التأشيرة).
  8. لا يوجد إمكانية استرجاع المبلغ المدفوع بالتأشيرة وفقا لتصريحات وزارة الجوازات عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي.

شروط إلغاء التأشيرة 1443

  1. أن تكون المدة التي تم الحصول فيها على التأشيرة لا تزيد عن شهرين، وإن زادت عن ذلك سيقوم بدفع مبالغ إضافية بسبب التأخير.
  2. أن تكون فترة الإقامة سارية فترة ما وعدم إنتهاء صلاحيتها، وفي حالة إنتهائها يجب التوجه للسفارة لتلاشي أي غرامات.
  3. ألا يكون للشخص الراغب في الحصول على إلغاء التأشيرة أي مخالفات أو أعمال شغب سابقة حتى يتم قبول طلبه فى إلغاء التأشيرة.

ما التأشيرات التي تسمح بها السعودية

  • تأشيرات الحج أو العمرة تسمح بها السعودية لكل المواطنين المسلمين من جميع أنحاء العالم، لأداء مناسك الحج والعمرة وتلك التأشيرة محددة بمدة معينة، وتتم من خلال شركات السياحة المتخصصة في أداء مناسك الحج والعمرة، كما تقوم بحجز الفنادق للوافدين.
  • تأشيرات الزيارة يتم استخراجها عند استدعاء بعض الأقارت بالسعودية وتتراوح المدة بين 3 شهور و6 شهور، مع تقديم صلة القرابة في التأشيرة، والمعلومات المطلوبة عن الأقارب المراد زيارتهم، ويتم السماح بتلك الزيارات طوال العام ماعدا في موسم الحج.
  • تأشيرات التعليم حيث يتم الموافقة على طلبات الالتحاق بالجامعات للدراسة، وتكون تلك التأشيرات مجانية ( التأشيرة المجانية الوحيدة).
  • تأشيرات الخضوع للعلاج يتم الحصول عليها للراغبين في الحصول على العلاج والرعاية بالأماكن المتخصصة في ذلك، وهذا النوع من التأشيرات يتم التعجيل فيه وعدم التأخير.
  • تأشيرات السياحة يتم أخذها بمدة معينة يوم واحد كحد أدنى و6 شهور كحد أقصى لهذا النوع من التأشيرات.
  • تأشيرات العمل يتم الحصول عليها بعد التعاقد مع أي شركة بالمملكة العربية السعودية، ويتم الحصول عليها من سفارة السعودية، وهذه التأشيرات هي الأكثر طلبا والتي يتم الحصول عليها من السفارات بالسعودية.

من المسؤول عن إلغاء تأشيرة الإقامة

  • مسؤولية إلغاء التأشيرة الخاصة بالإقامة تكون للكفيل أو المفوض إليه للقيام بجميع تلك الإجراءات، ولا يمكن للمكفول تقديم هذا الطلب دون الموافقة او الحصول على إذن الشخص الكفيل.
  •  عندما تقرر أي شركة بإلغاء التأشيرات، تقوم تلك الشركات بالرجوع لوزارة الموارد البشرية بالسعودية، وتقوم بتقديم طلب بإلغاء العقد مع الموطف ثم إرفاق رسالة يوقع عليها الموظف، ثم يقوم بالتأكيد في الرسالة على إستلام الرواتب والمستحقات كلها من تلك الشركة.
  • بعد القيام بإلغاء التأشيرة عن طريق وزارة الموارد البشرية، يمكن للكفيل تقديم طلب لإلغاء التأشيرة من إدارة العلاقات العامة
  • بالنسبة للتأشيرات التي تخص العائلة، في حالة الزوج الكافل لزوجته، يقوم الكافل بإلغاء التاشيرة الخاصة بمكفوليه قبل القيام بإلغاء التأشيرة الخاصة به.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *