التخطي إلى المحتوى
الرتب العسكرية في المملكة العربية السعودية.. ترتيبها وأشكالها
الرتب العسكرية في المملكة العربية السعودية.. ترتيبها وأشكالها

تعتبر المهنة العسكرية، هي مهنة فريدة من نوعها لأولئك المكلفين بالدفاع عن الأرض وحفظها من العدوان الخارجي، أكثر من كونها مؤشرًا على ترتيب الرتب العسكرية من الرتبة الأقل إلى الأعلى، وبغض النظر عن الرتبة، فإن كل العسكريين يلعبون دورًا هامًا في العمل النظامي للجيش، فبدون فرد واحد لن تعمل المنظومة بالصورة التي تظهر عليها للجميع.

وإذا ما نظرنا إلى الرتب العسكرية في جميع الجيش، سنجد أنها تعتمد في الأساس على الترتيب الهرمي، فنجد أن الدرجات أو الرتب الأدنى تأخذ أوامرها من الأعلى منها، ويتم ترقية الأفراد بعد فترة محددة سلفًا إلى أن يصل إلى حد معين، قبل أن يحال إلى التقاعد.

الرتب العسكرية في الجيش السعودي

  1. الجندي، كلمة جندي تطلق على جميع الأفراد الذين ينتمون إلى المؤسسة العسكرية كل في مهامه، ولكن رتبة الجندي هنا نقصد بها الجنود الذين يمثلون القوى العظمى والنواة الرئيسية لأي جيش على مستوى العالم، وينقسم الجنود إلى مشاة وبحرية وجوية وغير ذلك من الأسلحة التي يتمتع بها الجيش السعودي.
  2. جندي أول، وهي رتبة أعلى بدرجة من الجندي، وفي نفس الوقت هي أدنى من رتبة العريف، ومن يستمر على درجة  جندي أول لفترة معينة، يتم ترقيته تلقائيًا إلى درجة ضابط الصف.
  3. ضابط صف عريف، وهي درجة أعلى من الجندي والجندي الأول، ولكنها أقل من الرقيب.
  4. وكيل رقيب، وهي تلي رتبة العريف، ولكنها تظل أقل من رتبة الرقيب.
  5. رقيب، وهي من الدرجات القيادية في ضباط الصف، حيث يقود الفرد الحاصل على درجة رقيب مجموعة من الأفراد والجنود، ويحصل على المعاونة من العريف في مختلف الأمور فيما يخص الجنود.
  6. رقيب أول، وهي درجة أعلى من الرقيب، وأقل من رئيس الرقباء، وفترة البقاء بتلك الدرجة هي 5 سنوات.
  7. رئيس الرقباء، وهي درجة أعلى من الرقيب أول، وآخر الدرجات التي تكون قبل رتبة الضابط الملازم.
  8. الضابط الملازم، وهي أولى الرتب على مستوى الضباط، ويحصل متقلدها على نجمة واحدة، ويكون تحت إمرته حوالي 37 جنديًا، ويبقى على هذه الرتبة لمدة عامين ثم يتم ترقيته.
  9. الملازم الأول، وهي ثاني الرتب على مستوى الضباط، ويقود فصيلة ويكون تحت إمرته كلا من الملازم وجميع الدرجات الأدنى، ويبقى في تلك الرتبة لمدة 4 سنوات، ثم يتم ترقيته إلى نقيب.
  10. النقيب، ويقود الضابط الحاصل على رتبة نقيب فصيلًا كاملًا، ويبقى في تلك الرتبة لمدة 6سنوات، قبل أن يتم ترقيته إلى رتبة الرائد.
  11. الرائد، وهي أولى رتب الصفوة في الجيوش العسكرية، حيث تتصف تلك الرتبة بالسرية، ويكون صاحبها متواجدًا بالقرب من الوظائف القيادية في الجيش، ويبقى فيها متقلدها لمدة 4 سنوات.
  12. المقدم، وتعتبر رتبة المقدم من رتب القادة في الجيش، ومدة البقاء في تلك الرتبة تكون 4 سنوات.
  13. العقيد، وتعتبر رتبة العقيد، من الرتب الهامة في الجيش، ويبقى فيها متقلدها لمدة 4 سنوات، حيث يقود العقيد في تلك الفترة كتيبة كاملة من الجنود، ويكون تحت إمرته جميع الرتب العسكرية السابقة.
  14. العميد، وهي من رتب الصفوة في الجيش، حيث يقود العميد فوجًا يحتوي على 200 فرد من أفراد الجيش، ويتقلد العميد تلك الرتبة 4 سنوات، ويمني نفسه في تلك للحصول على الرتبة التي تليها وهي رتبة اللواء.
  15. اللواء، وهي من الرتب العسكرية الكبرى في الجيش، وهي تعتبر صفوة الجيش وهذه الرتبة موجودة في مختلف الجيوش العسكرية على مستوى الدول العربية، ويقود اللواء مجموعة من الأفراد يصل عددهم إلى 45 ألف فرد من أفراد الجيش.
  16. الفريق، وهي من الرتب العسكرية التي يحصل عليها عددًا قليلًا في الجيش، حيث تعتبر من الرتب العليا، ومدة الاستمرار فيها تكون بناءً على الأوامر الملكية الصادرة في هذا الشأن.
  17. الفريق أول، وهي أرقى رتبة عسكرية في المملكة العربية السعودية، وفي معظم البلاد العربية، حيث أن من يحصل عليها شخصًا أو شخصين في الجيش على أقصى تقدير.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *