كيفية حساب ساعات العمل الإضافية بالسعودية 2021

يضمن القانون السعودي حقوق العاملين المختلفة، والتي من أبرزها حساب ساعات العمل الإضافية، حيث يحق لكل عامل الحصول علي مقابل مادي إذ تجاوز ساعات العمل الأساسية،كذلك العمل في الاجازات والعطلات الرسمية،و ينطبق ذلك علي الوافدين أو السعوديين سواء، وهو ما دفع الكثيرين للبحث عبر محركات البحث المختلفة عن كيفية حساب ساعات العمل الإضافية أو “أوفر تايم”، والتي قد يتجاوز نصف ما يتقاضاه العامل في الشهر وأكثر، وهو ما يجعل الأمر في غاية الأهمية للعاملين والموظفين بالسعودية، لذا نستعرض لكم في السطور التالية طريقة حساب ساعات العمل الإضافية بالخطوات.

وتنص المادة “107”، في قانون العمل السعودي،الذي صدر بمرسوم ملكي عام 1426 هجريًا، علي إلزام أصحاب العمل بدفع مقابل مادي لساعات العمل الإضافية للعاملين والموظفين، في حالة تحاوز العامل ساعات العمل المحددة، وذلك بما يعادل راتبه الأساسي في الساعة الوحداة، بخلاف البدلات والزوائد التي يحصل العامل عليها.

رواتب العمل عن بعد في السعودية

ساعات العمل الأساسية في السعودية

وكما أشارنا سابقًا، فأن قانون العمل السعودي به العديد من المواد التي تضمن حقوق العاملين والموظفين،حيث تحدد المادة “98” ساعات العمل الأساسية ، والتي هي كالآتي:

  • ألا تتجاوز ساعات العمل الأساسية للعاملين في 8 ساعات يوميًا و 48 ساعة أسبوعيًا .
  • بينما في شهر رمضان، فيجب ألا تزيد ساعات العمل عن 6 ساعات يوميًا و 36 ساعة أسبوعيًا.
نظام العمل الجديد داخل المملكة العربية السعودية
نظام العمل داخل المملكة العربية السعودية

حساب ساعات العمل الإضافية

لذا فأنا العمل الذي يتجاوز عدد الساعات الاساسية يحسب كعمل أضافي، حسب المادة “107”، ويتم حسابه كالآتي:

يتم حساب أجر الساعة الواحدة في الشهر بالطريقة التالية: قسمة الراتب الأساسي÷ عدد أيام الشهر÷ عدد ساعات العمل اليومية، فمثلاً إذ كان العامل يتقاضي راتب أساسي 5000 ريال، فيتكون كذلك: 5000÷30÷8= 20.8 ريال .

بينما بالنسبة للراتب الفعلي أو الشهري للعامل، والذي سنفرض أنه 6000 ريال، فيتم حساب أجر الساعة الواحدة كالآتي: 6000÷30÷8=25 ريال .

وبناءً علي ذلك، يتم حساب أجر الساعة الإضافية الواحدة عن طريق :ضرب أجر الساعة الواحدة في الراتب الأساسي+أجر الساعة الوحدة في الراتب الشهري مضروب في 50 %، مثال: 20.8+25*50 %=57.5 ريال.

أما لحساب أجر  الساعات الإضافية في الشهر، فتكون من خلال ضرب الساعة الإضافية الواحدة *عدد الساعات الإضافية للعامل.