التخطي إلى المحتوى
قيمة رسوم تجديد جواز السفر في السعودية
الكشف عن قيمة رسوم تجديد جواز السفر في السعودية

يبحث الكثير من المواطنين السعوديين، عن رسوم تجديد جواز السفر، وذلك بعدما تولّت المديرية العامة للجوازات تحديد قيمة الرسوم وكشف آلية إصدار الجواز وتجديده، حيث ذكرت أن للمواطن الحق في الحصول على جواز سفر متى شاء، ولا يترتب على انتهاء مفعول الجواز أي غرامات مالية.

وأوضحت مديرية الجوازات السعودية، عبر حسابها على موقع التدوينات القصيرة “تويتر”، أن رسوم تجديد جواز السفر 300 ريال لمدة خمس سنوات، و600 ريال لمدة عشر سنوات، مشيرة إلى أن العشر سنوات لمن بلغ 21 عامًا.

إصدار وتجديد جوازات السفر

ذكرت مديرية الجوازات السعودية، أن جواز السفر يتم إصداره أو تجديده لمن بلغوا سن 21 أو أكثر عبر حسابهم الشخصي على منصة “أبشر” الإلكترونية.

وفي وقت سابق، أكدت منصة “أبشر” عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات القصيرة “تويتر:، أنه يمكن تجديد جواز السفر بالذهاب إلى علامة التبويب “خدماتي”، ثم اختيار “الخدمات” ، ثم “الجوازات”، ثم اختيار “تجديد جواز السفر”.

إصدار وتجديد جوازات السفر لمن بلغ 15 سنة

بالنسبة لمن تزيد أعمارهم عن 15 عامًا، هناك عشرة إجراءات لإصدار أو تجديد جوازات السفر من إدارات ومكاتب الجوازات في المملكة، بما في ذلك دفع رسوم التجديد التلقائي لجوازات السفر “300” ريال لمدة خمس سنوات فقط.

أيضًا، الحصول على موعد عبر الموقع الإلكتروني، وحجز موعد إلكتروني، وملء استمارة إصدار أو تجديد جوازات السفر إلكترونيًا، وإرفاق صورتين حديثتين مقاس “4 × 6” بخلفية بيضاء غير فورية أو مسحوبة لمقدم الطلب، ويجب أن تكون في لباس سعودي لمن هم أكبر من (15) سنة، وفق تعليمات مديرية الجوازات السعودية.

وتتضمن طلبات الحصول على جواز السفر السعودي، حضور ولي الأمر للأشخاص الذين يبلغون من العمر 15 عامًا أو أقل، أو الذين لديهم تفويض إلكتروني لاستقبال الطلبات، وإحضار بطاقة هوية ولي الأمر وسجل العائلة الأصلي وصورة منه، ووجود المستفيدين في المملكة، ويتم تجديد جواز سفر من كان خارج المملكة عن طريق ممثليات المملكة في الخارج.

وكذلك يجب على المستخدم إحضار جواز السفر السابق عند التجديد، مع الأخذ بعين الاعتبار النساء السعوديات والقصر من المتوفى أولياء أمورهم، فكل ما يتعلق بقضايا سفرهم يتطلب فحصًا من إدارة الجوازات.

يجب مراجعة ولي أمر مقدم الطلب أو من ينوب عنه نظاماً “تفويض إلكتروني – وكالة قانونية” من الجوازات أو إدارة البريد للنساء أو الأطفال الذين تقل أعمارهم عن “15” عامًا، بشرط أن يوقع بإمضائه واسمه الصريح لاستلام جواز السفر، مع ذكر رقم الجواز وتاريخه ومصدره.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *