التخطي إلى المحتوى
أين تقع جزر المالديف على الخريطة
موقع جزر المالديف

تلقب جزيرة المالديف باسم جنة المحيط الهندي والاسم وحده يكفي لنتخيل كم الجمال والسحر الكامنين بداخل الدولة وعاصمتها ماليه، وهي عضو في دول الكومنولث منذ عام 1982 م وتبلغ مساحتها حوالي 90.000 كيلو مترا مربعا وتبلغ مساحة اليابسة بها حوالي 298 كيلو مترا مربع، أما عاصمتها مالية فتقع في الجزء الشمالي من آتول كافو وهي مزدحمة سكانيًا بشكل كبير.

أين تقع المالديف في أي دولة

تقع الدولة في قارة آسيا وتوجد في دولة الديفي الجاري المسماه باسم دولة المالديف وهي تعتبر من اصغر الدلو الآسيوية ويحيط بها من ناحية الشمال الجزر الهندية جزر لكشديب الهندية، وعلى الناحية الشمالية الشرقية توجد سريلانكا وشبه القارة الهندية وفي الجهة الشرقية توجد دولة ماليزيا وتكون على مسافة 2.600 كيلو متر منها ومن ناحية الغرب توجد دول القرن الإفريقي.

ومن ناحية الجنوب يوجد المحيط الهندي وكلمة المالديف هي أرخبيل من 26 آتول والآتول هو تقارب مجموعة شعب مرجانية من بعضها البعض متخذة شكل دائرة، وبمرور الوقت تراكمت الرمال فوق الشعب ومن ثم تحولت إلى جزر والتي تضم أكبر آتول في العالم وهو آتول هوفادهو.

وتضم 1.190 جزيرة مرجانية منها حوالي مائتي جزيرة فقط الحاوية للسكان وتقيم في المحيط الهندي، ويمر خط الاستواء جنوبها. وتبلغ مساحتها نحو 298 كيلو مترا مربعا.

جزر المالديف
مكان جزر المالديف في الخريطة

تسمية المالديف

على مر الزمان تم إطلاق العديد من الأسماء على الجزيرة ولكن العرب منحوها اسم (ذيبة المحل ومحلديب)، بحيث اشتق الاسم المذكور من اسم أطلقه البحارة اليمنيين وهو (محل دبيات) وذكر الاسم في إحدى رحلات ابن بطوطة وأثنى على الجزيرة بأنها من عجائب الدنيا.

والاسم لا زال مستخدمًا حتى الآن في شعار جمهورية جزر المالديف وتم تقسيم اسم مالديف إلى مقطعين مالد والتي تحمل معنى سمك وديف وتحمل معنى جزيرة والاسم كاملًا بمعنى جزيرة السمك، وتم إطلاق محل ذبيه من الإنجليز حين كانت تحت وصاية البريطانيين ما ديبا وحُرفت بعدها إلى مالديف.

ولكن في اللغة السنسكريتية ترجع الكلمة إلى كلمة (مالادفيبا) ومعناها (إكليل الجزر)، هكذا نكون قد تعرفنا على موقع جزيرة المالديف والتي تتميز بجمالها الأخاذ وطبيعتها الخلابة، حيث تأتي إليها الوفود للاستمتاع بجمالها الراقي والمناظر الخلابة المريحة للأعصاب وتسميتها على مر الوقت ومن أين اشتق اسم مالديف.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *