التخطي إلى المحتوى
ماهو رمز QR وكيفية قراءته عبر الجوال
قراءة رمز الQR من الجوال

 

كثير من الناس من المؤكد أنها قد تساءلت في يوم من الأيام ما هي النقاط السوداء المرسومة على معلبات المنتجات الغذائية بالسوبر ماركت، وكيف يتمكن من خلالها البائع معرفة سعر المنتج بكل سهولة، وهذا ما يسمي برمز الQR أو كود الQR، هو كود أكثر تطور من الباركود وهو رمز تمثيل ضوئي للبيانات لقراءة الخطوط الشريطية من خلال الجوال أو الحاسوب،

وتم استخدام هذا الرمز في البداية كنظام لتعقب السيارات أثناء التصنيع، ومنذ بداية عام 2011 تطور استخدامه ليكون في مجال التطبيقات والإنترنت، خاصة تطبيقات الجوال في حجز تذاكر النقل وفي الترفيه، والتسويق للمنتجات ومعرفة أسعارها،  ويمكن قراءة الرمز عن طريق التطبيقات وعدد كبير من البرامج، تم استخدام كود الQR لأول مرة في عام 1952 على يد وودلاند ونورمال جوهانسن، ويستخدم بشكل كبير في المجال التجاري،

قراءة رمز الqr
ماهو رمز الQR

كيفية قراءة رمز الQR من الهاتف

رمز الQR بالبعد الثنائي و الثلاثي (2D&3D)، يساعد في العديد من الأمور، وفي الوصول بسهولة للصفحات على الإنترنت ولكي تتمكن من قراءة رمز الQR عبر الهاتف فمن خلال الخطوات الآتية:

في حالة مستخدمي الأيفون:
  1. قم بتنزيل تطبيق ScanLife.
  2. بعد تثبيت التطبيق، قم بتشغيله وسوف يقوم البرنامج بشكل تلقائي بفتح الكاميرا، قم بعمل مسح (Scan) للرمز المقصود، وسوف يظهر التطبيق المعلومات الخاصة بالرمز.
  3. في حالة استخدام جهاز الآيباد فلا يوجد فارق كبير، فقط قم بتشغيل كاميرا الجوال وقم بتركيز الكاميرا على الباركود المقصود، ثم انتظر حتي يتعرف جهازك على الرمز.
في حالة مستخدمي الأندرويد:
  1. قم بتنزيل تطبيق Barcode scanner pro،
  2. بعد تثبيت التطبيق قم بفتحه وسوف يتم فتح الكاميرا بشكل تلقائي، قم بتركيزالكاميرا على رمز الQR، وانتظر ترى المعلومات الخاصة بالرمز.
  3. أو عن طريق الدخول لصفحة Google Lens، وتثبيت التطبيق على الجوال.
  4. ثم قم بتشغيل التطبيق، وركز الكاميرا على رمز الQR الذي تريد معرفته، وستظهر المعلومات الخاصة به.
طريقة أخرى:
  1. الدخول على موقع inliteresearch.
  2. تحديد الرمز المراد قراءته.
  3. ثم قم يتصوير الرمز الخاص بك باستخدام كاميرا الجوال.
  4. قم برفع الصورة بالموقع.
  5. انقر على رز القراءة بالصفحة الرئيسية.
  6. اخيرا سوف تظهر المعلومات الخاصة بالرمز.

 

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *