التخطي إلى المحتوى
من هو اللواء زايد الطويان قائد قوات أمن الحج

تصدر  اسم اللواء زايد الطويان، في الأيام الماضية، عناوين الصحف والمواقع الإخبارية، لاسيما مع اقتراب موسم الحج 2021، فهو واحد من القيادات البارزة في الأمن العام بالسعودية، والمسئول الأول علي تأمين الحجاج كل عام، حيث تقلد مناصب عدة في وزارة الداخلية إلى أن أصبح نائب مدير الأمن العام بالمملكة منذ عام 2019، كما أنه من الشخصيات الهامة والمعروفة في البلاد، والتي تسعي لخدمة وطنها بكل الطرق، وهو ما نتعرف عليه في السطور التالية.

ويعتبر الأمن العام السعودي، أحد المؤسسات الأمنية التابعة لوزارة الداخلية، والمكلفة بمكافحة الجريمة والإرهاب وحماية الأماكن المقدسة بالبلاد، وتأمين سلامة حجاج بيت الله الحرام وحمايتهم من أي مخاطر.

اللواء زايد الطويان

من هو اللواء زايد الطويان؟

تولي اللواء زايد بن عبد الرحمن الطويان، الذي يبلغ من العمر 54 عامًا، ومن مواليد مدينة مكة، منصب نائب مدير الأمن العام في السعودية، في عام 2019، وذلك بعد تقليده عدة مناصب في الداخلية منها مدير إدارة العمليات بإدراة القوات الخاصة لأمن الطرق، كما شغل منصب قائد القوات الخاصة لأمن الطرق في الرياض.

أما بالنسبة لعمله في تأمين الحجاج، فهو عمل لأكثر من 35 عامًا في مهام تأمين الحجاج، حتي تم تعينه كقائد قوات أمن الحج، ليكون المسئول عن حمايتهم وأمنهم كل عام.

مؤهلات اللواء زايد الطويان

وقد حصل نائب مدير الأمن العام بالمملكة علي بكالوريوس العلوم الأمنية من كلية الملك فهد الأمنية، كما حصل علي درجة الماجستير في العدالة الأمنية من جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، ذلك بجانب تلقيه العديد من الدورات في الأمن والسلامة من خارج البلاد.

الاستعدادات الأمنية لموسم الحج 2021

من جانبه، أعلن اللواء زايد الطويان، قائد قوات أمن الحج، عن استعدادات السعودية لموسم الحج لهذا العام، بعد اقتصاره علي 60 ألف حاج من حجاج الداخل،  والتي جاءت أبرزها كالآتي:

  1. يشترط تلقي الحجاج علي جرعتي من لقاح فيروس كورونا.
  2. يتم استقبال الحجاج من خلال أربعة مداخل فقط، علي أن يتم نقلهم في حفلات مخصصة .
  3. كما يتم ربط التصاريخ الخاصة بالعاملين في الحج بتطبيق “توكلنا” الرسمي.
  4.  تلقي أي من يخالف الإجراءات الخاصة بتنظيم موسم الحج للعقوبة بشكل فوري، كذلك كل ما لا يحمل تصاريح الحج ويتواجد في المشاعر المقدسة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *