التخطي إلى المحتوى
فضل وثواب صيام يوم عرفة
فضل وثواب صيام يوم عرفة

أجمع العلماء جميعًا على تعدد فضل يوم عرفة وأنه من أفضل الأيام التى يجب على كل مسلم أن يغتنمها ويتقرب بها إلى الله،  حيث جعل الله يوم عرفة يوم إستجاب لجميع مطالب المسلمين والمسلمات، فيستجيب الله تعالى إلى دعائهم ويتقربون إلى الله في ذلك اليوم من خلال الصوم والصلاة وذكر الله في جميع الأوقات.

ثواب صيام يوم عرفة
ثواب صيام يوم عرفة

تعريف يوم عرفة 

يوم عرفة هو اليوم من الترتيب التاسع من شهر ذى الحجه ويعرف هذا اليوم بأنه يتم الوقوف على جبل عرفات من قبل الحجاح سائلين الله المغفرة وحسن الختام، كما يتم الوقوف على الجبل منذ أن يبدأ فجر اليوم التاسع،  ويظل الحجاج على الجبل طوال اليوم حتى ينتهى ويبدأ فجر اليوم التالى، كما يعد يوم عرفة إسم مركب فكلمة يوم دلاله على اليوم بيمنا عرفة نسبه إلى مكان وهو جبل عرفات الذى يتم الوقوف عليه أثناء أداء مناسك الحج.

فضل صيام يوم عرفة

ذكر العلماء جميع الأدلة التى تؤكد على فضل ذلك اليوم وأنه من الواجب القيام باستغلاله،  وفضل اليوم هو:

  • أقسم الله سبحانه وتعالى بذلك اليوم فى سوره الفجر فقد قال تعالى (وَلَيَالٍ عَشْرٍ)، مما يدل على مدى عظمة ذلك اليوم.
  • قد أتم الله فى ذلك اليوم فضلة ونعمة على جميع المسلمين مما جعل يوم عرفة من أشرف الأيام في السنة،  كما قال الله في حديث قدسي (نَّ اللهَ يُباهِي بِأهلِ عَرَفَاتٍ أهلَ السَّماءِ ، فيقولُ لهُمْ : انظُروا إلى عِبادِي جَاءُونِي شُعْثًا غُبْرًا).

  • الحج يعد دائمًا فى يوم عرفة ومن أهم السنن المطلوبة فى ذلك اليوم هو التكبير لأنه رمز الحج فيجب دائمًا شكرالله والتكبير باسمة وقد ذكر أنه (الحجُّ عرفةَ).
  • فضل ذلك اليوم على جميع أيام السنة ففية تقبل الدعوات ولا ترد ويعطى الله كل سأل مراده لذا يجب الإكثار من الدعاء فى ذلك اليوم.
  • صيام يوم عرفة يكفر ذنوب عام سابق وعام قادم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *