التخطي إلى المحتوى
هل الوقوف على عرفات من أركان الحج.. وما شروط الإحرام
هل الوقوف بعرفات ليس من أركان الحج

 يهتم جميع حجاج بيت الله الحرام بمعرفة مناسك الحج، والتي منها الوقوف بعرفة يعتبر من أركان الحج ويمثل هو الركن الأعظم لحجاج بيت الله، ويكون وقته من زوال الشمس بيوم عرفة لطلوع فجر بليلة النحر وذلك وأتفق أهل العلم عليه.

والوقوف في عرفة ليلا يكون مجزئ إذا كان الوقت قليلا، أما إذا وقف الحاج نهارا فيجب أن يظل واقفا إلى أن تغرب الشمس، ويوجد لجبل عرفة عدد 4 حدود، حد جنوبي ويقع بين وادي عرنة والجبال الجنوبية، حد شمالي وهو الملتقى بوادي وضيق بوادي عرنة بسفح جبل سعد، حد شرقي وهي جبال مقوسة بميدان عرفات وتمتد إلى أن تنهي بجبل سعد، حد غربي ويتثمل بوادي عرنة وهو يلتقي بوادي الوصيق لمحاذاة جبل نمرة.

هل الوقوف بعرفة من أركان الحج

حيث يعد الوقوف به من ضمن الأركان التي يقوم بها الحاج خلال حجه، وقد ورد في ذلك قول الرسول عليه الصلاة والسلام، “أن ناسا من أهل نجد أتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بعرفة فسألوه فأمر مناديا فنادى الحج عرفة من جاء ليلة جمع قبل طلوع الفجر فقد أدرك الحج أيام منى ثلاثة، فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه قال وزاد يحي وأردف رجلا فنادى).

كما أن الوقوف في عرفة يجوز في أي موقف وقد أفاد بذلك النبي صلى الله عليه وسلم، وهناك عدد أخر من الأركان الخاصة بالحج.

  • الإحرام

لابد أن يبدئ المسلم الحج بالإحرام، وهو يتمثل في نية الفرد بأن يدخل للحج، وهناك عدة أراء للفقهاء عن حكم الإحرام وقد انقسمت أراءهم في ذلك لقولين.

  1. أولهما، وهو أن الإحرام يعد من أركان العمرة، وإلى ذلك ذهب المذهب المالكي والشافعي والحنابلة.
  2. ثانيهما، وذهب الحنفية بأن الإحرام من شروط العمرة وليس من أركانها.
كيفية تأدية أركان الحج
الوقوف بعرفة من أركان الحج والعمرة

الشروط الخاصة بالإحرام

حيث أتفق أئمة الفقه الأربعة على أن الشروط هي النية والإسلام شرطان أساسيان حتى يصبح الإحرام صحيحا كما أن الحنفية زاد على ذلك بضرورة التلبية، كما أن هناك عدد من المستحبات التي يستحب أن يقوم بها المسلم والتي منها.

  1. قص الأظافر والشعر والحلق للعانة.
  2. الاغتسال والوضوء
  3. لبس الرداء الأبيض أو الإزارين.
  4. الصلاة لركعتين

ولكن هناك عدد من المحرمات التي يحرم على المسلم أن يقوم بها مثل التغطية لرأسه أو الحلق أو النتف والقص لشعر الرأس ولبسه للمخيط والمحيط مثل السروال والقميص.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *