التخطي إلى المحتوى
منصة لحجز مواعيد وصول الحجاج إلى مكة.. 33 ألف رحلة للنقل إلى المشاعر المقدسة
احصل على هذا التصريح أولًا.. قرار هام يخص أصحاب تأشيرة الزيارة العائلية الراغبين في الحج

يترقب المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية ، موعد انطلاق موسم أداء الحج العام الجاري، بعدما قررت المملكة رفض استقبال أى وفود خارجية، من أجل أداء المناسك، وقررت اقتصار الأعداد على 60 ألف شخص، وعللت المملكة قرارها بسبب ظهور متحورات جديدة لفيروس كورونا فى العالم،  وارتفاع عدد الوفيات والإصابات بالوباء، ولفتت إلى أن القرار يأتى للحفاظ على حياة الحجاج أولًا، وحماية لهم ولصحتهم من الوباء القاتل، كما أن القرار لا يتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية .

بوابة لحجاج الداخل لحجز مواعيد الوصول إلى مكة المكرمة

وأعلنت وزارة الحج والعمرة، عن تدشين منصة لحجاج الداخل من أجل حجز موعد الوصول إلى مكة المكرمة، وتتولى المنصة الإلكترونية ضمان وسهول وصول الحجاج إلى المسجد الحرام والمشاعر المقدسة بسهولة ويسر.

وزارة الحج والعمرة، أوضحت أنها أعدت أسطولًا قويًا من الحافلات على أهبة الاستعداد لنقل الحجاج بكل سلامة، مع توفير نموذج إرشادي لكل حاج حماية لهم، والحفاظ على صحيهم، مع تخصيص 33 ألف رحلة نقل للحجاج، ستكون خلال رحلة المشاعر.

موقع تنسيقي حجاج الداخل الإلكتروني 1443

اختيار وتأهيل 60 ألف شخص لأداء مناسك الحج

ومؤخرًا، انتهت وزارة الحج والعمرة من تأهيل واختيار 60 ألف حج من المواطنين والمقيمين من داخل المملكة، والتي انطبقت عليهم الشروط التنظيمية، وقررت إصدار التصاريح اللازمة لهم، الأعداد المقبولة، يمثلون نحو 150 دولة حسب الأعداد المعتمدة لحج هذا العام.

وكانت وزارة الحج والعمرة، فتحت المرحلة الأولى والثانية للمواطنين والمقيمين من أجل إنهاء أوراقهم، والشروط اللازمة للتسجيل لحجز أداء مناسك الحج والعمرة، بطريقة إلكترونية.

استكمال جميع بيانات الحجاج

وبلغ عدد المواطنين، والمقيمين المسجلين لأداء مناسك الحج والعمرة، عبر المسار الإلكتروني، نحو 558,270 ألف حاج، خلال المرحلة الأولى، حسبما ذكر نائب وزير الحج والعمرة، الدكتور عبدالفتاح بن سليمان.

وفي يوم الخميس، 28 من ذي القعدة 1442هـ، أعلنت المملكة العربية السعودية انتهاء مراحل تسجيل بيانات الحجاج في المسار الإلكتروني، وكانت أولوية القبول لمن سبق لهم التقدم وتوافرت فيهم الشروط اللازمة والفئات العمرية.

الحصول على الجرعة الثانية لفيروس كورونا

وشددت وزارة الحج والعمرة، على ضرورة ذهاب الحاصلين على تصاريح الحج، زيارة أقرب مركز لقاح فيروس كورونا من أجل الحصول على الجرعة الثانية، من لقاح كورونا، بدون أى مواعيد مسبقة للحجز، مع ضرورة الالتزام بالتدابير الاحترازية للحماية من الوباء القاتل.

ولفتت وزارة الحج والعمرة، أنه من المقرر استقبال الحجاج في 4 مراكز استقبال يومي 7 و8 من ذي الحجة، ثم بعد ذلك يتم نقلهم إلى الحرم المكي الشريف، عبر عدة حافلات مخصصة لذلك، بكل سهولة ويسر من أجل أداء طواف القدوم إلى المشاعر المقدسة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *