التخطي إلى المحتوى
شروط تصديق وزارة الخارجية السعودية وطريقة سداد الرسوم
مواعيد عمل وزارة الخارجية السعودية في رمضان

أطلقت وزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية خدمة تصديق الوثائق، من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بها، ضمن الخدمات الإلكترونية العديد التي توفرها الوزارة للمواطنين والمقيمين في المملكة للتسهيل عليهم ولتوفير الوقت والجهد حيث يمكنهم الحصول على الوثائق والمستندات بصلاحية قانوية وموثقة منها يسهل استخدامها خارج المملكة، ويمكن للأفراد من خلال الموقع الإلكتروني تصديق الوثائق التعليمية، وتصديق الخطابات والأحوال الشخصية، بالإضافة إلى تصديق الوكالات وعقود الزواج وكذلك الوثائق والمعاملات التجارية وغيرها من المستندات.

وفي السطور التالية نتعرف على طريق سداد رسوم تصديق وزارة الخارجية السعودية، وكيفية السداد من خلال نظام سداد، وطريقة تقديم طلب تصديق وزارة الخارجية السعودية وشروط التصديق وغيرها من المعلومات.

طريقة سداد رسوم تصديق وزارة الخارجية السعودية 1443

وفرت وزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية، العديد من الطرق لسداد رسوم التصديق حيث يمكن الدفع من خلال أجهزة السحب الفوري الموجودة بمبني وزارة الخارجية، أو من خلال نظام سداد للمدفوعات، بالإضافة إلى موقع إنجاز للبعثات في الخارج في مقابل رسوم تصل إلى 30 ريال سعودي على جميع المعاملات سواء طباعة المستندات والوثائق الرسمية المعتمدة من الوزارة حسب الاختصاصات والإجراءات الرسمية.

وزارة الخارجية
شروط تصديق وزارة الخارجية السعودية وطريقة سداد الرسوم

سداد رسوم التصديق لوزارة الخارجية عبر نظام سداد

يمكن للمواطنين والمقيمين سداد رسوم التصديق وزارة الخارجية من خلال نظام سداد الحكومي للمدفوعات بشكل إلكتروني من خلال إتباع الخطوات التالية:

  • الدخول مباشرة على رابط برنامج سداد الإلكتروني.
  • الحصول على رقم وزارة الخارجية السعودية المفوتر وهو 101 ومنها يتم تسجيل الدخول إلى حساب المستخدم البنكي.
  • إتباع تعليمات تسديد الفواتير عن طريق استخدام الرقم المفوتر.

تقديم طلب تصديق وزارة الخارجية السعودية

وفرت وزارة الخارجية السعودية، إمكانية تقديم طلب تصديق من خلال الموقع الرسمي للحصول على الوثائق المعتمدة ويمكن التقديم طلب التصديق الخارجية من خلال إتباع الخطوات التالية:

  • الدخول مباشرة إلى موقع وزارة الخارجية السعودية والذهاب إلى صفحة دليل الخدمات.
  • اختيار خدمة تصديق الوثائق ومنها يتم إدخال البيانات الشخصية وهي: “الاسم رباعي، رقم الهوية للمواطن أو رقم الإقامة للمقيم، تاريخ انتهاء الهوية أو الإقامة، رقم الجوال”.
  • الضغط على مربع إضافة وثيقة ومنها يتم كتابة البيانات الخاصة بالوثيقة المرغوب تصديقها.
  • إدخال الأرقام التي تظهر على الشاشة ومن ثم وضع علامة بجوار عبارة أتعهد بأن البيانات المدخلة صحيحة.
  • الضغط على أيقونة استمرار ومنها تصل للمستخدم رسالة نصية على رقم الجوال المسجل وقبول الطلب.

شروط التصديق على الوثائق وزارة الخارجية

وضعت وزارة الخارجية السعودية، عدد من الشروط الواجب توافرها لطلب التصديق على الوثائق بالخارجية من المواطنين والمقيمين حيث لا يتم التصديق على الوثائق في حالة عدم توافرها والتي جاءت على النحو التالي:

  1. يشترط أن تشمل الوثيقة على مجموعة من التصديقات بختم وتوقيع معتمد بالخارجية أو فروعها.
  2. إحضار الوثائق والمستندات المرغوب تصديقها مع ضرورة إحضار الهوية أو الإقامة أو جواز السفر.
  3. لا تتحمل وزارة الخارجية وممثلياتها مسؤولية محتويات الوثيقة وترفض أي تصديق على المستندات تخالف أحكام الشريعة الإسلامية والنظام المعمول في المملكة.
  4. تختص الجهات الحكومية بالتصديق على الوثائق الصادرة والصور مع كتابة صور طبق الأصل عليها على أن تصدق وزارة الخارجية على صحة الختم والتوقيع واسم المسؤول.
  5. تصدق وزارة الخارجية السعودية وفروعها الوثائق المترجمة من الجهات الحكومية داخل أو خارج المملكة وفي حالة الوثائق الصادرة من الخارج لابد أن تكون الترجمة صحيحة وطبق الأصل لنص الوثيقة ويتم تصديقها على المحرر الأصلي قبل تقديمها للتصديق.
  6. ترفض وزارة الخارجية التصديق على الوثائق في حالة وجود أي كشط أو إضافة لأي بيانات ورادة في الوثيقة.
  7. يلغي التصديق على الوثيقة في حالة بطلان مضمونها أو عدم صحة التواقيع والأختام مع متابعة المتسبب مع الجهات المختصة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *