التخطي إلى المحتوى
رياضة الجودو.. تفاصيل المباراة وعدد الجولات

تعد لعبة الجودو (Judo) من الألعاب الرياضية المهمة، حيث يرجع أصلها إلى اليابان وفى فترة الثمانينات تطورت بشكل كبير حتى أصبحت واحدة من أشهر الألعاب القتالية، وتم إنشاء لعبة الجودو على يد جيغورو كانو بهدف الدفاع عن النفس، وأصبح السؤال حول عدد جولات رياضة الجودو من الأسئلة الشائعة لذا خلال مقالنا سوف نستعرض معكم أهم التفاصيل عن رياضة الجودو وعدد جولاتها.

ما هى رياضة الجودو

تعد لعبة الجودو من الألعاب القتالية، وتعنى كلمة جودو الأسلوب أو الطريق اللين، والتى تم تأسيسها على يد جيغورو كانو حيث قام بإدخال العديد من الأساليب والقواعد إليها، كما أضاف إليها المبادئ الفلسفية والأخلاقية، كما قام بإزالة الأساليب الخطيرة حتى أصبحت تناسب الكبار والصغار، ومع الوقت أصبحت رياضة الجودو فى تطور كبير حتى أصبحت من ضمن الألعاب الأولمبية العالمية، والتى تحصد العديد من الجوائز. وتقوم اللعبة على مبدأين هما:

  • التفاهم والتعاون المتبادل بهدف إدخال السعادة على الجميع
  • الإستثمار فى العقل والبدن.

تفاصيل مباراة الجودو

تعرف مباراة الجودو القائمة بين اللاعبين بإسم “راندرى” حيث يستعد كل لاعب للمباراة من خلال إرتداء البدلة المخصصة للعبة الجودو، وتكون مباريات الجودو عبارة عن ثلاث أنواع للنقاط للجودو.

  • الإيبون: هذه النقطة تعنى الضربة القاضية، وعندما يحرز أحد اللاعبين هذه النقطة اولا حتى وإن لم تنتهى المباراة يكون اللاعب قد فاز بالمباراة.
  • الوزاري: عند الحصول على نقطة الوزاري فى المبارة تعنى إحراز نصف نقطة من الإيبون، أى أن نقطة الإيبون تساوى نقطتين من الوزاري.
  • النقطة الذهبية: هذه النقطة يتم إحتسابها عندما يتعادل اللاعبين أثناء المبارة، حيث يفوز بها اول لاعب قام بإحراز نقطة فى المبارة، كما تعد النقطة الذهبية من القوانين الجديدة التى تم إضافتها للعبة الجودو حيث تم إستخدامها لأول مرة فى أولمبياد 2004م.

كم عدد جولات مباراه الجودو

تتكون لاعبة الجودو من جولة واحدة فقط يقوم فيها اللاعبين بالمنافسة القوية من أجل إحراز نقاط المباراة، حيث يقوم حكم المبارة فى النهاية بتحديد الفائز الذى حصل على أعلى عدد من النقاط فى المباراة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *