التخطي إلى المحتوى
الاستعلام عن قبول الحج من خلال أبشر 1442
اسعار الحج

حرصت السلطات السعودية متمثلة في وزارة الحج والعمرة، علي وضع الكثير من الإجراءات والضوابط الخاصة بأداء مناسك الحج لهذا العام حفاظا علي صحة وسلامة زوار بيت الله الحرام خاصة مع تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد، حيث أعلنت اقتصار أداء المناسك علي المتواجدين في المملكة العربية السعودية فقط دون السماح باستقبال حجاج من خارج المملكة بالإضافة إلي عدد من الشروط الخاصة بالتحصين ضد فيروس كورونا، كما أتاحت السلطات إمكانية التقديم علي الحج بشكل إلكتروني عن طريق المسار الإلكتروني لحجاج الداخل، إضافة إلي أنها وفرت 3 باقات للحج يمكن للمواطنين والمقيمين الراغبين في أداء الحج الاختيار من بينهم، بالإضافة إلي إمكانية الاستعلام عن نتيجة القبول من عدمه.

وفي السطور التالية نتعرف علي عدد حجاج بيت الله الحرام هذا العام وشروط التقديم لأداء المناسك بالإضافة إلي طريقة التسجيل في الحج وتكلفة الحاج وكيفية الاستعلام عن القبول باستخدام منصة أبشر وغيرها من المعلومات المتعلقة.

عدد حجاج هذا العام 1442

وضعت السلطات السعودية عن طريق وزارة الحج والعمرة بعض الضوابط الخاصة بموسم الحج هذا العام، حيث يقتصر أداء المناسك علي الموجودين في المملكة العربية السعودية من مختلف الجنسيات، ويتم السماح باستقبال نحو 60 ألف حاج فقط ويجب توافر الشروط التي حددتها وزارة الصحة ووزاة الحج والعمرة حفاظا علي صحة زوار بيت الله الحرام .

تكاليف الحج من داخل السعودية
الاستعلام عن قبول الحج من خلال أبشر 1442

شروط التقديم للحج هذا العام 1442

وضعت السلطات السعودية، عدد من الشروط التي يجب توافرها في الأشخاص الراغبين في أداء فريضة الحج للموسم الحالي والتي تتناسب مع وضع جائحة فيروس كورونا والتي جاءت علي النحو التالي:

  1. يسمح لـ 60 ألف حاج فقط بأداء المناسب هذا العام وأن يقتصر علي المتواجدين في المملكة العربية السعودية من مختلف الجنسيات.
  2. أن يكون المتقدم خال من جميع الأمراض المزمنة ولايقل عمره عن 18 سنة ولايزيد عن 65 كحد أقصي.
  3. أن يلتزم بجميع التعليمات والإجراءات الاحترازية التي حددتها وزارة الصحة.
  4. منع التكدسات في غرف وتوفير خدمات الإعاشة لجميع الحجاج.
  5. أن يكون المتقدم محضن ضد كورونا بأن يكون ضمن الفئات التالية: “محصن حاصل علي اللقاح، متعافي من الفيروس، حاصل علي جرعة واحدة ومر عليها أكثر من 14 يوما”.

طريقة التسجيل في الحج 2021

أتاحت وزارة الحج والعمرة إمكانية التسجيل في الحج، بشكل إلكتروني عن طريق الدخول على موقع المسار الإلكتروني لحجاج الداخل وإتباع الخطوات التالية:

  • الدخول مباشرة إلي موقع المسار الإلكتروني لحجاج الداخل والذهاب إلي الخدمات الإلكترونية.
  • الضغط علي قائمة حجز الخدكات ومنها يتم اختيار أيقونة طلب الحجز.
  • إدخال عدد الحجاج والمدنية والبرنامج المتناسب مع المتقدم.
  • كتابة البيانات المطلوبة ومنها يتم إدخال رقم الهوية وتاريخ الميلاد والضغط علي أيقونة تسجيل الطلب.
  • تظهر الرسوم المطلوب سدادها خلال 3 ساعات عن طريق قنوات السداد المختلفة.

باقات الحج 1442 وقيمة التكلفة

أعلنت وزارة الحج والعمرة، تقليص عدد الباقات الخاصة بالحج هذا الموسم، خاصة بعد تقليل أعداد الحجاج لهذا الموسم بسبب إجراءات جائحة فيروس كورونا المستجد، وشهد سعر الباقا ارتفاعا عن الأعوام الماضية والتي جاءت علي النحو التالي:

  • باقة ضيافة مميزة أبراج الحج: يبدأ سعر الباقة من 13560 ريال سعودي للحاج الواحد بدون إضافة ضريبة القيمة المضافة وتشمل التنقل في مكة وبين المشاعر المقدسة.
  • باقة مخيمات الحج: تشمل الباقة الانتقال بين المشاعر المقدسة وفي مكة المكرمة ويكون سعر بدون إضافة ضريبة القيمة المضافة نحو 14381 ريال سعودي.
  • باقة ضيافة المخيمات: تناسب العديد من الفئات وتشمل أيضا رسوم الانتقال من مكة المكرمة والمشاعر المقدسة ويبدأ سعرها من 12113 ريال سعودي.

طريقة الاستعلام عن قبول الحج أبشر

أتاحت وزارة الحج والعمرة بالتعاون مع منصة أبشر الإلكترونية التابعة إلي وزارة الداخلية السعودية، إمكانية الاستعلام عن القبول في الحج للعام الحالي من عدمه حيث يمكن الاستعلام عن طريق إتباع الخطوات التالية:

  • الدخول بشكل مباشرة إلي منصة أبشر الإلكترونية وتسجيل الدخول إلي المنصة.
  • التوجه إلي الاستعلامات الإلكترونية للجوازات ومنها يتم اختيار الاستعلامات العامة بأحقية الحج.
  • إدخال رقم الهوية الوطنية بالنسبة للمواطن أو رقم الإقامة بالنسبة للمقيمين.
  • إدخال رمز التحقق المرئي الظاهر علي الشاشة ومنها يتم الضغط علي أيقونة الاستعلام لتظهر نتيجة القبول من عدمه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *