التخطي إلى المحتوى
كيفية تغيير لون السيارة في السعودية.. الإجراءات والعيوب
سعر land cruiser 2022

يرغب الكثير من المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية إلي تغيير لون السيارة الخاصة بهم من باب التجديد والتغيير أو لإضفاء الرونق الجميل لها حيث يعد الطلاء من أهم العوامل المؤثر في المظهر الخارجي للسيارة وفي جمالها، والذي يتطلب القيام بالعديد من الإجراءات القانوية والخطوات المطلوبة التي تضعها وزارة الداخلية السعودية والإجراءات المطلوبة لتغيير لون السيارة والذي علي الرغم من إعادة الجمال للسيارة إلا أنه هناك بعض العيوب الخاصة بإعادة الطلاب مثل التكلفة العالية وطول الوقت المستغرق في عملية الطلاء.

ونتعرف في التقرير التالي علي إجراءات تغيير لون السيارة في المملكة العربية السعودية وعيوب تغيير لون السيارة بالإضافة إلي طريقة طلاء السيارة من جديد وغيرها من المعلومات المتعلقة.

إجراءات تغيير لون السيارة في السعودية

يضيف اللون الجديد للسيارة لمسات جديدة وجميلة ولذا يقبل الكثير من أصحاب السيارات إلي تغيير لونها من باب التغيير والاختلاف حيث يعطي اللون الجديد شكل جديد، ووضعت وزارة الداخلية السعودية عددا من الإجراءات التي لابد الالتزام بها عند الرغبة في تغيير لون السيارة والتي جاءت علي النحو التالي:

  • التوجه إلي مركز المعلومات التابع للإدارة العامة للمرور الخاصة بوزارة الداخلية السعودية.
  • التقديم بطلب فحص السياراة بهدف تغيير لونها ومن ثم استلام النموذج الخاص بهذا الطلب.
  • تخضع السيارة لفحص المرور ومنها يتم التوقيع علي نموذج الطلب المقدم.
  • يتوجه صاحب السيارة بسيارته المرغوب تغيير لونها إلي الوكالة أو الورشة.
  • بعد الانتهاء من تغيير لون السيارة يتم التوجه مرة أخري بالنموذج الخاص بالسيارة إلي المرور مع السيارة حتي تتأكد من تغيير اللون.
  • سداد الرسوم الخاصة ببدل فاقد للاستمارة نحو 50 ريال سعودي من خلال الصراف.
  • تسليم وصل السداد والنموذج لإدارة المرور حتي يتم استبدال الاستمارة القديمة باستمارة جديدة في عملية لا تستغرق 20 دقيقة كحد أقصى.
طريقة حجز موعد كيا موتورز لصيانة السيارة إلكترونياً
كيفية تغيير لون السيارة في السعودية.. الإجراءات والعيوب

عيوب تغيير لون السيارة

على الرغم من أن تغيير السيارة يضيف إليها الجمال والاختلاف ألا أن هناك بعض العيوب التي يجب علي المقبولين على هذه الخطوة معرفتها قبل إنفاق الموال على تغيير السيارة حيث لا يكون اللون الجديد نفس اللون الذي يضعه صاحبها في مخيلته ومن أهم عيوب تغيير لون السيارة ما يلي:

  1. يقلل تغيير لون السيارة من القيمة التسويقية حتي وإن كان الطلاء الجديد يواكب الألوان العصرية للسيارات ومن المتوقع أن يقلل اللون الجديد للسيارة أكثر من 20% من القيمة التسويقية للسيارة.
  2. التكلفة العالية لتغيير لون السيارة حيث يتطلب استخدام طلاب من نوع جيد ولون مميز والإستعانة بمحترفين للقيام بعملية إعادة تغيير لون السيارة حيث تكلف الكثير من الأموال.
  3. تتطلب عملية تغيير لون السيارة ضرورة إزالة جميع الإجزاء الداخلية للسيارة خاصة إن كانت الطلاب من نوع الجيد والمكلف وغالبا ما يقوم الخبراء بإزالة محرك السيارة عند تغيير لون السيارة وإزالة مقاعد السيارة ولوجة القيادة بالإضافة إلي الأجزاء الداخلية لها.
  4. عملية تغيير لون السيارة تستغرق الكثير من الوقت والجهد، حيث تتطلب العديد من الإجراءات والخطوات من تفحص الهيكل الخارجي للسيارة قبل طلاء السيارة لفحص العيوب أو انبعاج وإصلاحه ومنها يتم إزالة طبقة الطلاء وطبقة الشمع واستبدالها بأخري وغيرها من مراحل تغيير لون السيارة.

طريقة طلاء السيارة من جديد

تمر مرحلة تغيير لون السيارة من جديد وعملية الطلاء بالعديد من المراحل والخطوات علي النحو التالي:

  1. رشح أسطح السيارة بمادة مقاومة للصدأ بهدف تعبئة الخدوش الموجودة بالسيارة.
  2. تطبيق البرايمر والانتظار لمدة حسب المدون على علبته ومن ثم صقل أسطح السيارة حتي تصبح ملساء.
  3. تنظيف سطح السيارة من الزيت والغبار باستخدام الشمع أو عن طريق الأسيتون ومنها يتم رش الطلاء النهائي على أسطح السيارة لتكون الطبقة رقيقة.
  4. ترك الطلاء حتي الجفاف تماما في منطقة بعيدة عن الغبار ومن ثم صقل الأسطح لتصبح ملساء وتنظيفها وتركها حتي تجف تماما وتلميع الطلاء بحذر شديد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *