التخطي إلى المحتوى
متوسط راتب المحامي في السعودية وشروط مزاولة المهنة
موعد راتب شعبان 1442 في السعودية

تعد وظيفة المحاماة من الوظائف الهامة في المملكة العربية السعودية، حيث تحتاجها الكثير من الهيئات والأفراد لتمثيلها أمام المحاكم المختلفة لاستراد الحقوق المسلوبة من خلال الدفاع والمرافعات، ويختلف راتب المحامي في المملكة حسب سنوات الخبرة التي يمتلكها فكلما زادت هذه السنوات زاد الراتب، وهناك بعض الشروط المطلوبة حتي يستطيع الفرد مزاولة مهنة المحاماة في المملكة.

وفي التقرير التالي نتعرف علي راتب المحامي في المملكة العربية السعودية، والشروط المطلوبة لمزاولة مهنة المحاماة في المملكة، وراتب المحامي حسب سنوات الخبرة في المملكة، وراتب المحامي المتدرب بالإضافة إلي راتب المستشار القانوني في السعودية وغيرها من المعلومات المتعلقة.

راتب المحامي في السعودية

يختلف راتب المحامي في المملكة العربية السعودية وفقا للعدد من العوامل التي تختلف من محامي إلي آخر مثل سنوات الخبرات حيث جاء متوسط راتب المحامي في المملكة علي النحو التالي:

  • متوسط راتب المحامي: يصل متوسط راتب المحامي في السعودي الشهري نحو 32 ألف ريال سعودي.
  • الحد الأدني للراتب: يبدأ راتب المحامي في المملكة العربية السعودية من 14700 ريال سعودي.
  • الحد الأقصي للراتب: ممكن أن يصل راتب المحامي في المملكة إلي 51 ألف ريال سعودي.
متوسط راتب المحامي في السعودية وشروط مزاولة المهنة

شروط مزاولة مهنة المحاماة

هناك بعض الشروط التي يجب توافرها في الأفراد الذين يرغبون في مزاولة مهنة المحاماة في المملكة العربية السعودية والتي جاءت علي النحو التالي:

  1. يشترط أن يكون المحامي سعودي الجنسية أو محامي غير سعودي بالاتفاق الموقعة بين المملكة العربية السعودية والدول الأخري للمحامين.
  2. لابد أن يحصل المحامي علي شهادة متخصصة في المجال وهي: “شهادة البكالوريوس من كلية الشريعة، شهادة البكالوريوس في تخصص الأنظمة، دبلوم في دراسة الأنظمة من معهد الإدارة العامة ومن ثم الدرجة الجامعية”.
  3. يشرط لمزوالة مهنة المحاماة وجود خبرة لا تقل عن 3 سنوات للحاصيل علي شهادة البكالوريوس في المملكة العربية السعودية.
  4. في حالة الحصول علي ماجستير في الشريعة الإسلامية فتكون الخبرة المطلوب لمزاولة المحامة هي سنة واحدة.
  5. يعفي الحاصل علي الدكتوراه من شرط الخبرة لمزاولة مهنة المحاماة.
  6. ألا يكون قد حكم علي المحامي بتهمة تمس الشرف أو الأمانة أو مر علي تنفيذ العقوبة بنحو 5 سنوات.
  7. يشترط أن يكون مقيم في المملكة العربية السعودية وأن يكون مشهود له بحسن السيرة والسلوك.

راتب المحامي حسب سنوات الخبرة في السعودية

يختلف الراتب الذي يحصل عليه المحامي حسب مجموعة من العوامل التي تحدد الراتب ولعل أهمها عامل الخبر والذي يعتبر من العوامل الرئيسة في تقدير المرتب في المحاماة وفي القطاعات المختلفة، حيث يرتفع الراتب كلما زادت عدد سنوات الخبرة، ويصل راتب المحامي صاحب خبرة سنتين نحو 16700 ريال سعودي، وعند امتلاكه إلي خبرة من 5 سنوات حتي 10 سنوات يمكن أن يصل الراتب إلي 33 ألف ريال سعودي، وفي حالة تخطت سنوات الخبرة 15 سة يصل الراتب الشهري يصل إلي 47 ألف ريال سعودي.

راتب المحامي المتدرب في السعودية

ينبغي علي المحامي الحصول علي الخبرة في ممارسة العمل حيث يستطيع مزاولة مهنة المحاماة بمفردة دون توجيه، ويصل راتب المتدرب الذي لم يستطع الحصول علي الخبرة الكافية ويكون تابع إلي محامي ومكتب محاماة أكبر إلي 14700 ريال سعودي وقد يختلف هذا الراتب حسب حالة المحامي والمكتب التابع له.

راتب المستشار القانوني في السعودية

يحصل المستشار القانوني في المملكة العربية السعودية علي راتب يصل متوسطه إلي 13 ألف ريال سعودي ويختلف راتب المستشار حسب عدد سنوات الخبرة فيصل الحد الأدني لراتب المستشار القانوني نحو 9720 ريال سعودي أما الحد الأعلي للراتب فيصل إلي 28600 ريال سعودي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *