التخطي إلى المحتوى
السعودية تكشف موعد إعلان نتائج فرز طلبات الحج والأولوية لفئتين
تصاريح الحج وأسعار باقات الحج

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، عن موعد فرز نتائج طلبات الحج المقدمة عبر البوابة الإلكترونية لعام 2021، حيث تم الكشف عن اتاحة تسجيل الطلبات حتي نهاية اليوم الموافق 13/11/1442، ولا توجد أولوية للتسجيل المبكر، موضحة أن الاختيار سيتم علي أساس استيفاء جميع الاشتراطات الصحية والتنظيمية التي وضعهتا المملكة، حرصًا منها علي سلامة وصحة الحجاج، في ظل تداعيات تفشي فيروس كورونا حول العالم.

وقد كشفت الوزارة السعودية، عبر حسابها الرسمي علي “تويتر”، أنه تم تسجيل أكثر من نصف مليون طلب عبر المسار الإلكتروني من المواطنين والمقيمين داخل المملكة، يمثلون أكثر من 150 جنسية.

وأكد نائب وزير الحج والعمرة، عبد الفتاح بن سليمان مشاط، إن المسار الإلكتروني لحجاج الداخل، يعتبر المنفذ الوحيد لحجز شركات ومؤسسات حجاج الداخل المصرحة لهذا العام، لافتًا إلة أن ذلك يهدف إلى التيسير علي الحجاج وتحقيق مبدأ الشفافية بين طرفي التعاقد، فضلاً عن الإشراف والمراقبة علي تطبيق جميع الإجراءات الصحية والاحترازية في ظل استمرار جائحة كورونا.

موعد فرز نتائج الحج 2021

ومع تزايد عمليات البحث في المحركات المختلفة حول موعد إعلان نتائج فرز طلبات الحج، أشارت الوزراة السعودية إلى أنه سيتم فتح البوابة لإعلان الفرز والنتائج يوم الجمعة المقبل، الموافق الـ 15 من ذو القعدة، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء السعودية.

إذ أن بمجرد إعلان نتائج الحج لعام 2021، سيتم إرسال رسائل توعوية إلى جميع الفائزين، والذي تم الموافقة علي طلباتهم بإداء مناسك الحج لهذا العام.

وكان قد اقتصرت السعودية الحج لهذا العام علي المواطنين والمقيمين داخل المملكة، علي أن يكون إجمالي عدد حجاج الداخل 60 ألف حاج.

شروط محرم لموسم الحج

ووفقًا للاستيراتيجية الجديدة المتبعة في المملكة، فأن هناك شروط جديدة بشأن “المحرم”، حيث لا يمكن إضافة العم أو الخال بصفة خاصة كمحرم، وذلك لمن بادر بإداء مناسك الحج لعام 2021.

وأوضحت وزارة الحج السعودية، أنه لا يتاح إضافة محرم سوي المحارم في الخيارات المعروضة: أب و أخ وزوج وابن، معللة ذلك بإمكانية ربط بياناتهم مع مقدمة الطلب، بحسب صحيفة “عكاظ”.

كما كشفت أنه لا يتم قبول بيانات المحرم ألا إذا كان مسجلاً في البوابة الإلكترونية للراغبين بالحج،حيث أنه لا استثناء للشخص غير المتقدم لتسجيله كمحرم، مشددة علي أن التسجيل متاح لجميع المقيمين والمواطنين ممن لم يقوموا بالحج آخر 5 سنوات، وستكون الأولوية لمن يسبق له الحج.

إضافة بيانات المحرم

وأفادت الوزارة أن في حالة تسجيل المرأة لرغبتها في الحج دون محرم، ثم رغبتها بعد ذلك بتعديل الطلب وأضافة محرم مسجل بطل مستقل في البوابة الإلكترونية، فأن لا يمكن لها الإضافة وتعديل بيانات المحرم ابتداء من 14 ذو القعدة، عند ظهور نتائج المقبولين في الحج.

إذ سيتم في ذلك التاريخ إعلان التفاصيل عند إتاحة الباقات للحجز والشراء بعد الترشيح للحج.

وأشارت إلى أن تسجيل رغبة الحج تتم فرديًا ولا يمكن تسجيل أكثر من شخص أو إضافة مرافقين في نفس طلب التسجيل،فيما يمكن إضافة المراقين الذين أتموا التسجيل بنجاح في المرحلة الثانية عند اختبار باقة الخدمات، منوهة أن الباقة فردية ولا يمكن لشخصين او أكثر التسجيل في نفس الباقة.

حج بلا محرم
موسم الحج 2021

شروط الحج 2021

وقد حددت المملكة عدة شروط للراغبين في إداء مناسك الحج لهذا العام، والتي منها ما يلي:

  • ضرورة تلقي جرعتين من لقاح فيروس كورونا قبل موعد الحج، مع إرفاق شهادة موثقة من أحد المختبرات المعتمدة بالسعودية.
  • علي أن تكون الحالة الصحية للراغبين في أداء مناسك الحج لعام 1442 خالية من الأمراض المزمنة.
  • كما يقتصر الحج هذا العام علي الفئات العمرية من 18 إلى 65 عامًا والحاصلين علي اللقاح.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *