التخطي إلى المحتوى
كود البناء السعودي 2021..متي يتم تطبيقه والجهات المشمولة

حددت وزارة الشئون البلدية والقروية والإسكان السعودية، بعض الإجراءات الجديدة بشأن كود البناء السعودي،التي سيتم تطبيقها علي المشاريع السكنية في الفترة القادمة؛ وذلك لضمان الأمان و السلامة في جميع مراحل البناء، حيث يجب علي الجميع الالتزام بهذه الشروط والمتطلبات التي تصب في صالح السعوديين وحمايتهم، لما للمملكة من طبيعة جغرافية ومناخية خاصة، وهو ما نرصده في السطور التالية.

ويهدف كود البناء السعودي بشكل أساسي إلى تعزيز سلامة الإنسان والحفاظ علي اقتصاديات الأسرة بتقليل تكلفة التشغيل والصيانة للمباني،إذ شددت الوزارة السعودية علي أهمية أخذ المعلومات المتعلقة بتطبيق كود البناء الجديد من مصادرها المعتمدة والجهات المسئولة عن هذه المهمة، كوزارة الشئون القروية واللجنة الوطنية لكود البناء.

كود البناء السعودي

بينما تنشد حكومة الممكلة من وراء تطبيق كود البناء، إلى الرفع من كفاءة وجودة المنشآت والارتقاء باقتصاد البلاد، ويعرف كود البناء السعودي بأنه عبارة عن مجموعة من الإشتراطات والمتطلبات وما يتبعها من لوائح تنفيذية متعلقة بالنباء والتشيد لضمان السلامة والصحة العامة، حيث تتطلب المنشآت بجميع أنواعها توفر كود بناء في جميع مراحل التشيد.

ويرجع اهتمام حكومة السعودية بهذا الأمر وأهميته إلى الطبيعة الجغرافية واختلافها من منطقة لآخري بالبلاد، حيث أن المناخ الصحراوي داخل الممكلة ونسبة الرطوبة والحرارة العالية في أغلب فصول السنة، بجانب احتواء التربة علي نسبة كبيرة من الأملاح الضارة، كل هذه العوامل تؤثر وبشدة علي سلامة المنشآت والمجمعات السكانية واستدامتها وعلي أمن وحماية المواطنين السعوديين بالطبع.

لذا يمكننا القول أن كل العوامل السابق ذكرها، هي ما دفعت الممكلة للرفع من جودة البناء وضمان سلامة المنشآت والمباني السكانية، وذلك وفق اشترطات محددة تمت علي دراسات صحيحة وأساليب مناسبة لظروف وإمكانيات السعودية،وهو ما يساعد في وضع حد للخلافات في الرأي المتعدد للجهات العاملة في قطاع البناء والتشيد ويمكن المهندسين والعاملين من القيام بعملهم في وسط وبيئة أمنة، وذلك عبر استخدام قواعد كود البناء كنظام معترف به علي المستوي الوطني واللجوء إليه في الفصل في الخلافات أن وجدت.

تطبيق كود البناء السعودي

وأعلنت وزارة الشئون البلدية والإسكان السعودية عن بدأ تطبيق كود البناء علي المشاريع السكانية في مطلع شهر يوليو القادم، موضحة أنه يجب إصدار الرخص الإنشائية للمباني السكنية عبر منصة “بلدي”؛من أجل تحقيق جميع متطلبات الكود السعودي .

وخضع كود البناء السعودي للتواصل مع القطاع الخاص، حيث أن منصة “بلدي” تستطيع أن تؤهل أي مكتب هندسي أو مقاول إلكترونيًا في أقل من 24 ساعة، إذ يعتبر الكود عملية تصحيحة لضمان الإلتزام بالاشتراطات.

أما في حال أن لم يلتزم المواطن بكود البناء سوف تطبق عليه تكلفة إضافية، وذلك يشمل أحجام الأبنية ومواصفات وأحجام النوافذ والأبواب وغيرها.

ويشير إلى أن تطبيق كود البناء سيساهم في ترشيد استهلاك الطاقة من خلال تنفيذ أعمال العزل الحراري المطلوبة، كما يعمل علي توفير الإضاءة والتهوية ومتانة واستقرار المباني السكنية.

الجهات التي يطبق عليها كود البناء الجديد

يوجد العديد من الجهات التي شملها تطبيق كود البناء السعودي، والتي سيتم مراقبتها فنيًا من قبل مختصين لتطبيق الكود، والتي منها الآتي:

  • جميع أعمال البناء في القطاعين العام والخاص، بما في ذلك تصميم البناء وتنفيذه وتشغيله وصيانته وتعديله.
  • يطبق ايضًا علي المباني القائمة في حالة ترمييها أو توسعتها.
  • يطبق الكود تدريجيًا وفقًا لما تحدده اللوائح خلال مدة لا تتجاوز خمس سنوات من تاريخ نفاذ النظام.
  • يحظر تطبيق أي كود بعد العمل بالنظام الجديد وفقًا للتطبيق التدريجي، المشار إليه سابقًا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *