التخطي إلى المحتوى
نظام التأمينات الاجتماعية داخل السعودية..وكيفية التسجيل إلكترونياً

تسعى المملكة العربية السعودية دوماً علي توفير كافة الخدمات لمواطنيها، وتقديم كافة سبل الضمانات والإجراءات التي تعمل علي تأمين الحياة الاجتماعية لجميع المتواجدين بداخلها، وذلك من خلال الخدمات التأمينية المختلفة المتاحة ، وكذلك الأنظمة الخاصة بالتأمينات الاجتماعية، التي عملت المؤسسات الحكومية للتنمية الأجتماعية بإنشائها ، من أجل توفير كافة الاحتياجات للمستحقين لها سواء من الأفراد أو الأسر ، و الحصول علي تلك المستحقات من اصحاب الشركات و المؤسسات الكبيرة من أجل تقديمها للمحتاجين ، كما تعمل علي التوعية بنظام التأمينات داخل المجتمعات المختلفة، وفي المقال التالي سنتعرف علي نظام التأمينات الاجتماعية بشكل مفصل و كذلك أهم الشروط للحصول عليه ، و كيفية التسجيل فيه، و الفئات المستحقة.

نظام التأمينات الاجتماعية داخل المملكة العربية السعودية :-

قامت المملكة العربية السعودية بطرح نظام التأمينات الاجتماعية لجميع المواطنين السعوديين وذلك بقرار من مجلس الوزراء ، بهدف تحقيق التكافلات الاجتماعية والتنمية الشاملة لجميع المستحقين من أبناء الوطن الواحد، ليتمكنوا من توفير كافة الاحتياجات الخاصة بهم ، وذلك لكل من الفئات العاملة والأرامل والمطلقات والأيتام لتوفير حياة كريمة لهم ، و يتمكنوا من تلبية احتياجات المعيشة. ويقدم أيضاً كافة التأمينات الطبية اللازمة في حالة المرض وتعويضهم بكافة النواقص في حالة العجز او الوفاة.

الفئات المستحقة لنظام التأمينات الاجتماعية في السعودية :-

قامت المؤسسات الخاصة بنظام التأمينات الاجتماعية داخل المملكة العربية السعودية بتحديد الفئات التي تستحق الحصول علي التأمينات الاجتماعية و الاستفادة منها، ليتم توفير كافات الاحتياجات المعيشية لهم ، وإليك أهم هذه الفئات :-

  • الأرملة التي توفي زوجها ، والأرمل التي توفيت زوجته، في حالة عجزه وكانت زوجته قد اشتركت في نظام التأمينات.
  • الأبناء الذين تعرضوا لفقدان احد الآباء وكانوا مشتركين في نظام التأمينات.
  • الأبناء الذين لم تتجاوز أعمارهم الواحد والعشرون من الذكور لحين استكمال تعليمهم وحصولهم علي الوظيفة ، والابناء من النساء لحين إتمام زواجهم.
  • أب او أم المتوفي ، إذا كانوا فوق عمر الستين وتم تقاعدهم عن العمل.
  • في حالات الأمراض ، والعجز عن العمل يحصل العامل أو الموظف علي التأمينات الاجتماعية اللازمة.

 ما هي الشروط اللازمة من أجل الحصول علي نظام التأمينات الاجتماعية في العسودية:-

قامت الحكومية السعودية بتحديد الشروط الواجبة توافرها للفئات المستحقة للتأمينات الاجتماعية من اجل الحصول عليها والاستفادة منها، وإليك أهم هذه الشروط :-

  • ضرورة وجود عقد عمل للعاملين داخل المؤسسات لدي أصحاب العمل متوقفه على كل من مدة العقد وشكله وطبيعة وجوب هذا العقد ، والمبلغ المدفوع.
  • في حالة العامل السعودي الذي يتولي عمل صاحبه خارج حدود المملكة.
  • العاملين السعوديين للمهن الحرة او الشراكة في الأنشطة التجارية أو الزراعية او الصناعية يطبق عليهم نطام المعاشات التأمينية.

كيفية التسجيل في نظام التأمينات الاجتماعيّة السعودية إلكترونياً :-

قامت المؤسسات العامة لنظام التأمينات الاجتماعية باتاحة التسجيل في النطام من خلال الإنترنت بكل سهولة ، و ذلك حتي يُمكن المستحقون لهذا النظام الاستفادة من كافة الخدمات المتواجدة من خلاله عبر الموقع الإلكتروني ، وذلك عبر اتباع الخطوات التالية :-

  1. قم بالدخول إلي الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بنظام التأمينات الاجتماعية.
  2. قم بتحديد نوع الاستفادة من النظام مثل صاحب عمل او مشترك او جهة علاجية.
  3. سيتطلب منك إدخال بعض البيانات الخاصة بك في الأماكن المخصصه لها.
  4. قم اخيراً بالضغط علي كلمة تسجيل ، وذلك تكون قد سجلت بنجاح.

ونهاية نكون قد قدمنا إليك في هذا المقال التعريف بنظام التأمينات الاجتماعية والفئات المستحقة للحصول علي هذا النظام، وأيضاً الشروط الواجب توافرها من أجل الاستفادة منه، وكيفية التسجيل إلكترونياً عبر الموقع الخاص بالتأمينات الاجتماعية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *