التخطي إلى المحتوى
كيفة أداء النسك لمن أراد الحج وأفضل الأنواع
ما هو حكم حج المرأة مع عصبة من النساء بدون محرم 1442

شرع الله سبحانه وتعالي للمسلمين أداء مناسك الحج في كل عام كركن الخامس من أركان الإسلام لمن استطاع إليه سبيلا للقادرين عليه لما فيه من الثواب والأجر العظيم من رب العالمين ففيه يجمتع المسلمون من كل بقاع الأرض في مكان واحد وبملابس موحدة وبدعاء واحد “لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك”، وهو موسم ينتظره المسلمون من العام إلي العام ويحتفلون بانقضائه في عيد الأضحي المبارك، وللحج عدد من النسك لمن أراد أداء الفريضة وهي القران والتمتع والإفراد يجب علي الحاج التعرف عليها لأداء المناسك علي الوجه الأكمل لينال الثواب العظيم.

وفي السطور التالية نتعرف علي أنواع النسك في الحج، وتعريف لهذا الأنواع بالإضافة إلي حكم أنساط الحج وأفضل أنواع هذه النسك في الحج وطريق أداء الأنساك الثلاثة وهي الإفراد والقران والتمتع وغيرها من المعلومات المتعلقة.

أنواع النسك وتعريفها

هناك 3 أواع من النسك للمسلمين الذين يرغبون في أداء فريضة الحج وهي نسك الإفراد ونسك التمتع ونسك القران ويختلف كل نسك علي النسخ الآخر وتعريفهم علي النحو التالي:

  • نسك الإفراد: وفيه يحرم الحاج بفريضة الحج وحدها بدون العمرة.
  • نسك التمتع: وهو نسك يحرم المسلم بالعمرة في أشهر الحج ثم ينتهي منها ويتحرم بالحج من عامه.
  • تسك القران: وفيه يحر الحاج بالعمرة والحج معا في نسك واحد ويبدأ فيها بالعمرة ثم يدخل عليا الحج قبل البدء في طواف العمرة.
مرافق صحي وإداري لكل عشرين
كيفة أداء النسك لمن أراد الحج وأفضل الأنواع

حكم أنساك الحج

يجوز للحاج الإحرام بما شاء من الأنساك المذكورة وهو الذي اتفق عليه علماء المذاهب الأربعة مصداقا عن الحديث الذي روته السيدة عائشة رضي الله عنها حيث قال:” مَن أرادَ منكم أن يُهِلَّ بحَجٍّ وعُمْرَةٍ، فلْيَفْعَلْ، ومن أراد أن يُهِلَّ بحَجٍّ فلْيُهِلَّ، ومن أراد أن يُهِلَّ بعُمْرَةٍ فلْيُهِلَّ”.

أفضل أنواع النسك في الحج

نسك التمتع هو أفضل أنواع النسك كما جاء في مذهب الحنابلة والشافعية مصداقا لقول الله تعالي: “فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ” والدليل علي أنه أفضل الأنواع ذكره في القرآن دون غيره من النسك .

كيفية أداء الأنساك الثلاثة

يختلف أداء الأنساك الثلاثة للحاج، فأداء نسك الإفراد يختلف عن نسك القران عن نسك التمتع، ويمكن للحاج أن يؤدي المناسك الثالثة علي النحو التالي:

طريقة أداء نسك الإفراد

يحرم المسلم بالحج بشكل منفرد فيقول “لبيك اللهم حجا” ومن بعدها يستكمل مناسك الحج حتي إتمامها ولا يكون بعدها عليه إلا طواف واحد وسعي واحد ولا يتحلل إلا في يوم النحر.

كيفية أداء نسك القران

يؤدي الحاج نسك القران علي ثلاث صور، وذهب مذهب المالكية والشافعية والحنابلة أنه لا يصح إدخال العمرة علي الحج، وكذلك مذهب الحنفية والقول القديم للأمام الشافعي أنه لا يصح إدخال العمرة علي الحج وهو قول أحد فقهاء المالكية أيضا، أما صور أداء نسك القرآن فهي علي النحو التالي:

  • الصورة الأولي: يجمع المسلم بين الحج والعمرة معا في الإحرام فيقول “لبيك اللهمَّ حجًا وعمرة”.
  • الصورة الثانية: وفيها يحرم المسلم بالعمرة ومنها يدخل الحج عليها واشترط أحد فقهاء المالكية والحنابلة والشافعية أن يكون الإدخال قبل الطواف.
  • الصورة الثالثة: يحرم السملم بالحج بشكل منفرد وبعدها يدخل عليها العمرة ليكون قارنا واختلف الفقهاء فيها، فذهب الحنابلة والشافعية والمالكية أنه لا يصح إدخال العمرة علي الحج في الوقت الذي رأي البعض الأخر أنه يجوز.

أداء نسك التمتع

يؤدي المتمع العمرة ويتحلل منها ثم ينتظر الحج ليحرم به وذلك في اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، بعدها يتوجه إلي مني بدون أداء طواف القدوم حيث أنه من غير المواجب علي المتمتع بالحج، ومن بعد ذلك يسعي بين الصفا والمروة بعد طواف الإفاضة ويستكمل مناسك الحج، كما يجوز للحج الخروج من الحج دون الإقامة خارجه، ويكون واجب علي المتمتع الهدي لما خفف عنه من أمور في الحج مثل طواف القدوم، ومن لم يتمكن من ذبح الهدي فعليه كما جاء في القرآن الكريمم صيام 3 أيام قبل يوم النحر و7 أيام حين الرجوع إلي الأهل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *