التخطي إلى المحتوى
موعد بداية ونهاية الحج 2021 وشرح مبسط للمناسك

ينتظر المسلمون في كل بقاع الأرض بدء موسم الحج لهذا العام واستقبال الأيام العشر الذي أقسم الله بها في سورة الفجر لما فيها من الخير والثواب العظيم تزامنا مع أداء فرضية الحج التي يجتمع فيها المسلمون من جميع البقاع في مكان واحد بلباس واحد، ومع الظروف التي فرضتها جائحة فيروس كورونا المستجد، وضعت السلطات السعودية بعض الضوابط الخاصة للحفاظ علي زوار بيت الله الحرام وتقليص عدد الحجاج ولكن تظل أنظار الملايين من المسلمين لمناسك الحج من خلال القنوات الفضائية لمتابعة المناسك.

ونسلط الضوء في السطور التالية علي موسم الحج لعام 2021، وموعد بداية الحج ونهايته بالإضافة إلي الأيام التي تؤدي فيها مناسك الحج وما يجب علي الحاج فعله في هذه الأيام وغيرها من المعلومات المتعلقة.

موسم الحج 2021

أعلنت السلطات السعودية اقتصار أداء مناسك هذا العام 1442 هجريا علي حجاج الداخل فقط للمواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية، حيث أعلنت أن نحو 60 ألف حاج فقط سيؤدون المناسك من الموجودين في المملكة بحيث لا يتم استقبال أي حاج من خارج المملكة وذلك للعام الثاني علي التوالي بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد التي انتشرت في العالم أجمع، وذلك حفاظا علي سلامة وصحة الحجاج خاصة بعد أن ظهرت تحورات جديدة للفيروس في بعض الدول التي تتطلب عدم استقبال أي حجاج لمنع دخول السلسلات المتحورة من دخول المملكة وإصابة باقي الحجاج بها.

ضوابط المشاركة في الحج لهذا العام وأهم المعلومات 1442هـ
موعد بداية ونهاية الحج 2021 وشرح مبسط للمناسك

متى يبدأ الحج ومتى ينتهي 2021

ينتظر المسلمون موسم الحج في كل عام لأداء الركن الخامس من أركان الدين الإسلامي للقادرين ويحلم باقي المسلمين بأداء هذه الفريضة والوقوف بعرفة، حيث تبدأ مناسط الحج في يوم الثامن من شهر ذي الحجة والمسمي بيوم التروية وينتهي الحج في يوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة وهو اليوم الأخير لأيام التشريق كما يمكن أن ينتهي للحجاج يوم الثاني عشر من ذي الحجة.

وحسب الحسابات الفلكية من المتوقع أن يبدأ شهر ذي الحجة هذا العام يوم الأحد الموافق الحادي عشر من شهر يوليو المقبل وبذلك تبدأ مناسط الحج يوم الأحد الثامن من ذي الحجة الموافق الثامن عشر من شهر يوليو 2021 علي أن تنتهي المناسك يوم الجمعة الموافق الثالث عشر من ذي الحجة الموافق 23 من يوليو المقبل.

الأيام التي تؤدى فيها مناسك الحج 2021

تبلغ عدد أيام الحج ستة أيام حيث تبدأ المناسك يوم الثامن من ذي الحجة، ويمكن للحاج أن يتم المناسك في خمسة أيام في ثاني أيام التشريق وأيام الحج علي النحو التالي:

  • يوم الثامن من ذي الحجة: يبدأ زوار بيت الله الحرام في يوم الثامن من شهر ذي الحجة في الإحرام للذين لم يحرموا قبلها حيث يتوجه الحاج إلي منى ويبيت فيها ليلته ويمكث في منى حتي شرق شمس اليوم التالي.
  • يوم التاسع من ذي الحجة: يتوجه فيه الحجاج من منى إلي الوقوف علي جبل عرفات حتي تغرب شمس اليوم التاسع من ذي الحجة ويصلي فيه الحجاج صلاتي الظهر والعصر جمع تقديم وبعد أن تغرب الشمس يتوجهون إلي المزدلفة ليصلون فيها صلاة المغرب والعشار جمع تأخير ويجمع منها الحصيات المطلوبة استعدادا لرمي الجمرات ويمكث فيها حتي طلوع شمس اليوم التالي.
  • يوم العاشر من ذي الحجة: يوم عيد الأضحي المبارك وهو يوم النحر وفيه يتوجه الحاج من مزدالفة إلي منى لرمي جمرة العقبة وبعد الانتهاء يقوم بالنحر ثم الحلق ومنها يتم التوجه إلي مكة لأداء طواف الإفاضة.
  • يوم الحادي عشر والثاني عشر من ذي الحجة: هما اليوم الأول والثاني من أيام التشريق، ويعود الحاج في يوم الحادي عشر من ذي الحجة إلي مني ويبيت فيها ليلتين وبعدها يرمي الجمرات الثلاث الصغري والوسطي والكبري بعد غروب الشمس ويعود إلي مكة بعد رمي الجمرات وفي طريقه يستحب له صلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء في وادي المحصب.
  • يوم الثالث عشر من ذي الحجة: آخر أيام التشريق ويسمي أيضا بيوم النفر الثاني وفيه يرمي الحجاج الجمرات الثلاث في حالة عدم الاستطاعة برميها في اليومين السابقين وبعدها يرجع إلي مكة ولا يجوز للحاج البقاء في منى بعد رمي الجمرات لانتهاء المناسك فيها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *