التخطي إلى المحتوى
السلطات السعودية تعلن ضوابط الحج والفئة الأولى بالتسجيل

كشفت السلطات السعودية، اليوم السبت الثاني عشر من شهر يونيو آلية تنظيم الحج لهذا العام في ظل التحديات التي تفرضها جائحة فيروس كورونا المستجد، حيث وضعت وزراة الحج والعمرة ووزارة الصحة الأولويات للفئات التي يمكنها التسجيل في موسم الحج لهذا العام والضوابط الخاصة بالحج وذلك حفاظا علي صحة وسلامة زوار بيت الله الحرام ولمحاصرة جائحة فيروس كورونا في المملكة.

وفي السطور التالية نتعرف علي القرارات والضوابط التي أعلنت عنها السلطات السعودية بشأن تنظيم حج هذا العام والأولوية للتسجيل بالإضافة إلي ضوابط السلامة للحج وغيرها من المعلومات المتعلقة

الفئة الأولي بالتسجيل في موسم الحج

كشف الدكتور عبد الفتاح بن سلمان مشاط نائب وزير الحج والعمرة، أن الذين لم يحجون خلال السنوات الخمس الماضية سيكون لهم الأولوية في التسجيل في حج هذا الموسم، مشيرة إلي أن السلطات وضعت خطة تحافظ علي سلامة وصحة الحجاج في المقام الأول.

وأضاف خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع وزير الصحة الدكتور توفيق بن الربيعة، أن المملكة عملت علي المتابعة الدقيقة للوضع الصحي العالمي حتي يكون تأدية مناسك الحج بكل سهولة حسب أفضل نموذج في المعاملة علي المستجدات المصاحبة لجائحة فيروس كورونا المستجد ومدي تقدم البلدان في تحصين أفرادها بالإضافة إلي عدد الإصابات ومدي الاستجابة إلي التحذيات من خطورة تفشي العدوي والإصابة من قبل منظمة الصحة العالمية، مشيرا إلي أن السلطات السعودية وجدت تفهم كبير من الدول الإسلامية بشأن الضوابط المعلنة والتي تهدف للحفاظ علي صحة وسلامة الحجاج أكثر من اقتصاديات الموسم.

السلطات السعودية تعلن ضوابط الحج والفئة الأولى بالتسجيل
السلطات السعودية تعلن ضوابط الحج والفئة الأولى بالتسجيل

التسجيل في موسم الحج

وأعلن نائب وزير الحج خلال المؤتمر الصحفي اليوم السبت، أن الوزارة ستعلن عن كافة التسجيل في موسم الحج من خلال البوابة الإلكتروني ومن خلال منصات التواصل وكشف آليات التسجيل التي ستكون متوفرة للراغبين في أداء مناسك الحج من المواطنين والمقيمين، مشيرا إلي أن الجهات السعودية المختصة عملت علي دراسة كافة المؤشرات بكل دقة حتي يتوافق نموذج العمل مع أعلي معايير الاشتراطات والضوابط الصحية.

وقال مشاط خلال المؤتمر اليوم: “نظراً لما يترتب على أداء مناسك الحج من قضاء أوقات طويلة في منطقةٍ محدودة المساحة وبأزمنةٍ معينة، مما يجعل تطبيق أعلى درجات الاحترازات الصحية أمراً في غاية الأهمية لحماية صحة الحجاج وضمان سلامتهم, وبناءً على ما سبق، فقد تقرر إتاحة أداء مناسك الحج لهذا العام 1442هـ لمن هم داخل المملكة العربية السعودية من جميع الجنسيات. وأشار إلى أن هذا الترتيب يأتي من منطلق حرص المملكة العربية السعودية الدائم على صحة الحجاج وسلامتهم وأمنهم وسلامة بلدانهم”.

ضوابط وإجراءات لصحة الحجاج

علي الجانب الأخر أعلنت وزارة الصحة متمثلة في الدكترو توفيق بن فوزان الربيعة وزير الصحة، الضوابط والإجراءات الخاصة بموسم الحج لهذا العام والتي جاءت علي النحو التالي:

  • دراسة الجوانب الصحية من خلال هيئة الصحة العامة وقاية ومركز طب الحشود ومن ثم وضع الضوابط والإجراءات للحفاظ علي صحة وسلامة الحجاج بما يتوافق مع التوجهات الصحية.
  • متابعة بشكل مكثف التطورات الصحية الخاصة بفيروس كورونا المستجد علي مستوي العالم ومتابعة مدي خطوة التنقل بين بلدان العالم للوصول إلي السعودية للحفاظ علي الأمن العالمي والصحي.
  • متابعة لجان اللقاحات التطورات لاعتماد لقاحات لفيروس كورونا من عدمه بالإضافة الغذاء والدواء وذلك وفقا للدارسات في المستقبل
  • اقتصار الحج علي المقيمين والمواطنين الموجودين داخل المملكة وذلك لاستمرار الجائحة علي المستوي العالمي وزيادة حالات الإصابة ومع ظهور متحورات جديد.
  • متابعة مستمرة لسلامة الحجاج من خلال تطبيق الإجراءات الصحية والفحوصات المستمرة.
  • تجهيز 3 مستشفيات إضافية في مكة المكرمة تجهيز كامل بالإضافة إلي وجود أنظمة إلكترونية تسجل الحاصلين علي اللقاح.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *