التخطي إلى المحتوى
التسجيل في مدارس الطفولة المبكرة.. الخطوات والمواعيد
أعمار التسجيل في رياض الأطفال

ظهرت مدراس الطفولة المبكرة في المملكة العربية السعودية وفي الكثير من الدول العربية، والتي تساهم في بناء شخصية الطفل وتعليمه في نشأته وفي الفترة المبكرة منها بطريقة صحيحة وسليمة والتي تساعد في تأسيسه، وحرصت السلطات السعودية علي الاهتمام بهذه الفئة من المدارس لما لها من أهمية خاصة باعتبار الطفولة المبكرة من فروع عملية النظرية التعليمية سواء في التعليم الرسمي والتعليم الغير رسمي، أسوة لما تشهده أوروبا حيث ظهرت فكرة الطفولة المبكرة فيها ثم انتقلت إلي جميع الدول العربية والغربية ولها دور فعال في نشأة الطفل منذ الولادة وحتي دخوله المدرسة الابتدائية منذ الولادة.

وفي السطور التالية نسلط الضوء علي مدارس الطفولة المبكرة، ومواعيد التسجيل في مدارس الطفولة بالإضافة إلي مشروع مدارس الطفولة المبكرة وأهميتها، وكذلك خطوات التسجيل في هذه المدارس وخطط السعودية لزيادة أعداد مدارس الطفولة وغيرها من المعلومات المتعلقة.

مدارس الطفولة المبكرة

تعد مدارس الطفولة المبكرة من أهم المدارس الحديثة في المملكة العربية السعودية وفي الدول العربية، وهي مدارس خاصة بفئة معينة من الأطفال، وتخطط المملكة من خلال رؤية 2030 لإعطاء أهمية لتعليم الطفولة المبكرة، وزيادة نسبة الالتحاف بالمدارس التمهيدية في السعودية إلي 95% بحلول عام 2030، حيث يكون التسجيل في مدارس الطفولة المبكرة من خلال نظام نور التعليمي ويشير ذلك إلي عدم إغلاق أو تعليق لجميع المدارس الخاصة بالبنين في المملكة.

مواعيد إجازة موظفي التعليم لمرحلة رياض الأطفال والابتدائي 1442
التسجيل في مدارس الطفولة المبكرة.. الخطوات والمواعيد

مواعيد التسجيل في مدارس الطفولة المبكرة

أصدرت وزارة التعليم السعودية، بيانا أكدت فيه أن افتتاح مدارس الطفولة سيكون في عام 2030، حيث أظهرت رؤية المملكة 2030 علي الاهتمام بالتعليم والنهوض حيث بدأت التعليم بتجهيز ما يقارب 1460 مدرسة خاصة للطفولة المبكرة، وأكدت أنه بحلول عام 2030 سيكون نسبة الالتحاق في مدارس الطفولة لتصل إلي نسبة 95%.

ويشير اسم التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة إلي الهدف من التعليم الرسمي للأطفال سواء في داخل المنزل أو خارجه، وهي مرحلة خاصة بالسن ما قبل دخول الأطفال إلي المدرسة وغالبا ما يكون عمر الطفل فيها نحو 5 سنوات في معظم بلدان العالم، وحددت الجمعية الوطنية لتعليم الطفولة المبكرة سنة الفئة العمرية إلي ما قبل سن الثامنة.

مشروع مدارس الطفولة المبكرة

يعتبر مشروع الطفولة المبكرة مشروع وطني بحث في المملكة العربية السعودية، حيث تولي القيادة السياسة في المملكة اهتماما بها وتقدم لها الدعم المطلوب وذلك لتحسين التعليم في المملكة علي أعلي مستوي، وذلك من خلال حصول كل طفل فيها علي فرص التعليم الجيدة المستحقة، حيث تم تأهيل نحو 140 مدرسة في مناطق ومدن المملكة المختلفة حتي تستوعب فصول جديدة لرياض الأطفال والصفوف لسد احتياجات أطفال السعودية.

أهمية مدارس الطفولة المبكرة

هناك العديد من الأهداف والأمور الهامة التي تثبت أهمية مدارس الطفولة المبكرة ومنها ما يلي:

  1. تعمل علي بناء شخصية الطفل في المرحلة المبكرة من العمرة.
  2. تطور من المواهب الخاصة بالطفل منذ بداية عمره.
  3. رفع ضمان التعليم وجودته في مجال الطفولة المبكرة.
  4. رفع كفاءة الاستفادة ودفع عجلة الاقتصاد من خلال التعليم.

خطوات التسجيل في مدارس الطفولة المبكرة

يمكن التسجيل لمدارس الطفولة المبكرة في المملكة العربية السعودية بشكل إلكتروني وذلك عن طريق إتباع الخطوات التالية:

  • الدخول مباشرة إلي نظام نور التعليمي ومن ثم الضغط علي علي تبويب مدارس الطفولة المبكرة.
  • إدخال البيانات المطلوبة في المكان المخصص والضغط علي أيقونة تم.
  • في حالة التسجيل لأول مرة يتم الضغط علي أيقونة رابط تسجيل ولي الأمر.

خطط المملكة لزيادة أعداد مدارس الطفولة

تهدف المملكة العربية السعودية من خلال رؤية 2030 إلي الوصول إلي وجود عدد كبير من المدارس الخاصة بالطفولة المبكرة في مناطق ومدن المملكة المختلفة حيث تضمنت الخطة علي النحو التالي:

  • التخطيط لوجود نحو 1460 مدرسة للطفولة المبكرة في مناطق المملكة.
  • فتح نحو 3313 فصل دراسي لرياض الأطفال في المملكة.
  • وجود 3483 فصل لطلاف الصفوف الأولية لاستيعاب نحو 82825 طالب في مرحلة رياض الأطفال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *