معرفة مدة صلاحية رخصة السيارة في السعودية وطريقة تجديدها إلكترونياً

التعرف على مدة صلاحية رخصة السيارة أحد الموضوعات الهامة التي يبحث عنها الكثيرين بالمملكة العربية السعودية خلال الفترة الأخيرة، حيث تعتبر صلاحية الرخصة بالنسبة للسائقين من أهم الاشياء التي يهتم بها، ليتعرف على وقت انتهائها ويقوم بتجديدها من جديد، حتى يتجنب أن يقع عليه أية مخلفات مرورية، وسنعرض في هذا المقال معرفة مدة صلاحية رخصة السيارة في السعودية وطريقة تجديدها إلكترونياً.

مدة صلاحية رخصة السيارة في السعودية

أما عن مدة صلاحية رخصة السيارة فقد تم الإعلان من قبل وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعوية وهي المسؤولة عن رخصة القيادة، أن استمارة السيارة يتم تحديد صلاحيتها بـ3 سنوات كحد أقصى، لافتة إلى أنه في هذه المدة السالف ذكرها يستلزم على صاحب السيارة متابعة تاريخ الصلاحية بشكل مستمر، حتى يتجنب وقوع المخالفات القانونية، كما يستلزم تجديد الرخصة قبل انتهاء الصلاحية الخاصة بها بحوالي 6 أشهر، حيث ويمكن تجديد الرخصة والاستعلام عن حالتها من خلال الدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية أو تنزيل برنامج أبشر أفراد على الهاتف.

خطوات تجديد رخصة السيارة إلكترونياً

وبالنسبة لطريقة تجديد رخصة السيارة إلكترونياً فقد سمحت مديرية الأمن العام بتجديد استمارة السيارة بشكل إلكتروني قبل انتهائها، دون الحاجة إلى الذهاب إلى إدارة المرور من خلال إجراء عدد من الخطوات السهلة وهي كالأتي:

  • في البداية يجب الدخول على رابط منصة أبشر واختيار أبشر أفراد.
  • بعد ذلك تقوم بتسجيل الدخول وكتابة “اسم المستخدم وكلمة المرور”.
  • ثم تختار “الخدمات الإلكترونية”، ثم تضغط على “خدمات المرور”.
  • ثم تختار “المركبات”، ثم تحديد “المركبة المراد تجديدها”.
  • وفي النهاية تضغط على “تجديد استمارة المركبة” بعد تحديدها والقيام بدفع الرسوم اللازمة لذلك. حيث يمكن التأكد من عملية التجديد عن طريق الاستفسار عن مدة صلاحية رخصة القيادة.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد