عقوبة انتهاء التأشيرة ولم يرجع الوافد إلى السعودية في النظام الجديد

وضعت المملكة العربية السعودية، القوانين التي تنظيم عملية دخول وخروج الوافدين إلى المملكة، وحددت إدارة الجوازات عقوبة عدم العودة إلى البلاد مرة أخرى، بعد انتهاء التأشيرة للوافدين الذين خرجوا من المملكة خلال سريان مدة العقد، لتضع إدارة الجوازات قواعد تأشيرات الخروج والعودة للوافدين من أجل حفظ حقوق العمال، وأصحاب المؤسسات، وانعكاسه بشكل إيجابي على النظام السعودي.

 الخروج والعودة في النظام الجديد

وفي منتصف مارس 2021، قررت الحكومة السعودية، إلغاء نظام الكفيل، واستبداله بنظام يعمل على تحسين العلاقة التعاقدية بين الطرفين، على أن يعطي النظام الجديد عددًا من المكتسبات للعامل التي لم تكن موجودة.

إمكانية الحصول على تأشيرة خروج وعودة من الجوازات بعد إخطار صاحب العمل دون موافقته، حيث أن نظام الكفيل كان لا يسمح باستخراجها إلا من خلال صاحب العمل، وسمح النظام الجديد بإمكانية حصول العامل عليه، وأتاح النظام الجديد لصاحب العمل حرية إلغاء تأشيرة الخروج والعودة التى حصل عليها العامل بنفسه.

عقوبة عدم العودة بعد انتهاء التأشيرة

وألزم القانون السعودي، الفرد بأن يلتزم بالمدة المحددة في تأشيرة الخروج والعودة إلى البلاد لمباشرة عمله مرة أخرى، بناء على العقد المبرم بينهما، وفي حال عدم عودة الفرد إلى البلاد، وانتهاء التأشيرة فيتعرض العامل عقوبة مغلظة، ويتم منع العامل من العمل في المملكة العربية السعودية لمدة 3 سنوات، ولن يسمح له بدخول المملكة مرة أخرى إلًا بعقد جديد.

وزارة الموارد البشرية بدورها، أوضحت أنه يجب على العامل الالتزام بتطبيق العقد المبرم مع صاحب العمل في المملكة العربية السعودية، ولا يخرج من المملكة بشكل نهائي، إلًا بعد انقضاء المدة المحددة في العقد، ومن يخالف ذلك فإنه يحرم من العمل داخل أراضي المملكة، بشكل نهائي، ولن يتم السماح له بالعودة مرة أخرى.

تاشيرة دخول وخروج السعودية

فترة السماح بعد انتهاء تأشيرة الخروج والعودة خارج المملكة

ولم تضع المملكة العربية السعودية، فترة سماح للعودة إلى المملكة بعد انتهاء تأشيرة الخروج والعودة، ويجب على الفرد الالتزام بالوقت المحدد للتأشيرة، وفي حال عدم العودة في الوقت المحدد فيتم حرمان الفرد من دخول المملكة لمدة 3 سنوات، ولا يسمح له بالعودة إلًا من خلال تعاقد جديد.

وشددت المملكة العربية السعودية، من إجراءاتها للمحافظة على مصالح أصحاب الأعمال، لمنع الضرر بشكل كبير، لأن مصاريف تأشيرة الخروج والعودة والرخصة السارية تكلف صاحب العمل الكثير من الأموال.

تمديد تأشيرة الخروج والعودة لمن هم خارج المملكة

يمكن للوافد، إجراء تمديد تأشيرة الخروج والعودة، بشرط أن يكون متواجدًا داخل الأراضي السعودية، فإن لم يكن متواجدًا فلا يحق له تمديد التأشيرة، إلًا أنه من الوارد تمديد تأشيرة، إلًا الأفراد الذين لا يمكنهم العودة مرة أخرى، بسبب تواجدهم في الدول المحظورة بناء على أوامر المملكة، لأن هناك سبب قهرى منعهم من العودة إلى البلاد جراء انتشار فيروس كورونا.



قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد