عدد أسئلة الاختبار التحصيلي ومتطلبات دخول الامتحان

يعد الاختبار التحصيلي من أهم الاختبارات في مشوار الطلاب في المملكة العربية السعودية، قبل دخول الجامعة والتي تحدد مساره التعليمي والذي يتطلب استعداد من نوع خاص من جانب الطلاب، وهو امتحان لجميع خريجي الثانوية العامة في المملكة يساعد الجهات التعليمية علي المفاضلة بين الطلاب الأكثر تحصيلا في مقرارات الثانوية والتي تساعد في الانخراط في مسار التعليم في الجامعة حيث يقيس الاختبار مدي تحصيل الطلاب في الكثير من المواد الدراسية من خلال القسم العلمي بالثانوية ويكون الامتحان بالعربية ويركز علي مواد الأحياء والكيمياء والرياضيات والفيزياء وتشمل المقررات الدراسية في الصفوف الثلاثة من الثانوية قسم العلوم الطبيعية.

وفي السطور التالية نتعرف علي عدد أسئلة الاختبار التحصيلي بالإضافة إلي عدد الفرص في الاخبار وكذلك رسوم دخول الامتحان ومتطلبات المطلوبة لدخول الامتحانات للطلاب والطالبات وغيرها من المعلومات الهامة.

عدد أسئلة الاختبار التحصيلي

يصل عدد الأسئلة في الاختبار التحصيلي نحو 160 سؤال مختلف وتقسم الأسئلة علي أقسام، بحيث يعطي لكل قسم من الأقسام نحو 25 دقيقة لحله ومراجعته حيث ينبه المشرف الطلاب لبداية كل قسم ونهايته، ولا يسمح في الاختبار التحصيلي باستخدام الآلة الحاسبة خاصة أنه يتم وضع أرقام سهلة نسبة، وتوزع أسئلة الامتحان بعد اكتمال دخول الطلاب إلي قاعة الامتخان وتحتوي الورقة علي ورقة إجابة وتكون الأسئلة عبارة عن اختيار من متعدد ويتم تصحيحها بالماسح الضوئي وتظل الدائرة بالإجابة الصحيحة لأي سؤال من الأسئلة في ورقة الإجابة بالقلم الرصاص والمعروف باسم البابل شيت حيث لا يسمح باستخدام قلم الحبر السائل أو الجاف ويتم توزعي الأقلام في القاعة، علي أن تكون مدة الاختبار الورقي بين دخول القاعة وبداية الاختبار نحو 60 دقيقة حتي يكون الطالب مستعد جيد للامتحان.

التسجيل في اختبار التحصيلي 1442
عدد أسئلة الاختبار التحصيلي ومتطلبات دخول الامتحان

عدد فرص الاختبار التحصيلي

يمكن للطلاب من خريجي الثانوية العامة أن يتقدم مرتين في العام الدراسي لأداء الاختبار التحصيلي حيث يمكن أن يؤدي الاخبتار قبل الامتحانات النهائية للثانوية العامة كفرصة أولي، ويمكن أن يؤدي الفرصة الثانية بعد الاختبارات النهائية للثاوية العامة علي أن يتم احتساب أعلي نتيجة للاختبار التحصيلي وتكون الفرص وفقا لنوع الاختبار علي النحو التالي:

  • الاختبارات الورقية: يكون للطالب نحو أربع فرص ويمكنه أداء الاختبار الخاص باعتباره فرصة إضافية بعد مرور 3 سنوات من أول اختبار تحصيلي.
  • الاختبار المحوسب في داخل المملكة: يمكن أن يؤدي الطالب فرصة واحدة للغة العربية وفرصتان في اللغة الإنجليزية ويكون الباقي عن طريق الاختبارات الورقية للاختبارات الرسمية وهناك اختبار إلكتروني استثنائي محوسب لمن لم يسبق له أداء الاختبار.
  • الاختبار المحوسب خارج المملكة: يكون للمستفيد فرصتان وفي حالة رغبته في أداء الفرصة الثالثة يكون عن طريق الاختبارات الورقية داخل السعودية.

رسوم الاختبار التحصيلي

يتطلب أداء الاختبار التحصلي ضرورة سداد الرسوم الخاصة بالاختبار، حيث وضعت الهيئة العامة للتدريب والتقديم رسوم الدخول والتي علي الطلاب سدادها بجانب التقديم علي الاختبار بشكل إلكتروني وجاءت الرسوم علي النحو التالي:

  • اختبار التحصيلي الورقي: تصل قيمة الرسو للتسجيل المبكر في الاختبار الدراسي الورقي نحو 100 ريال سعودي ويكون التسجيل المتأخر بنحو 150 ريال سعودي.
  • اختبار التحصيل الدراسي المحوسب: تصل رسوم أداء الاختبار التحصيلي المحوسب نخو 150 ريال سعودي.

متطلبات دخول التحصيلي

وضعت الهيئة العامة للتدريب بعض الضوابط والإجراءات الخاصة بدخول الاختبار التحصيلي لخريجي الثانوية العامة التي يجب الالتزام بها وإحضارها والتعرف علي الوثائق المطلوبة اصطحابها عن الاختبار والتي جاءت علي النحو التالي:

  1. لابد أن يلتزم الطلاب بالزي المدرسي لدخول الامتحان.
  2. مدة الامتحان التحصيلي تترواح بين ساعتين ونصف حتي 3 ساعات.
  3. لا يجوز استخدتم الآلة الحاسبة كما لا يوجد مسودة في الاختبارات الورقية.
  4. يجب علي الطلاب السعوديين إحضار بطاقة الهوية الوطنية ولغير السعوديين يجب عليهم إحضار بطاقة الإقامة أو جواز السفر وصورة الإقامة.
  5. علي الطالبات السعوديات إحضار بطاقة الهوية الوطنية وجواز السفر، وتحضر الطالبات غير السعودية الإقامة الخاصة بالطالبة أو بطاقة دهول الاختبارات بالإضافة إلي صورة سجل الأسرة.



قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد