طريقة احتساب راتب التقاعد المبكر في الضمان الاجتماعي تبعاً للقانون الجديد 1442

طريقة احتساب راتب التقاعد المبكر في الضمان الاجتماعي هو احد اكثر الاسئلة التي يتم تداولها بشكل كبير من قبل الكثير من الاشخاص في جميع انحاء المملكة العربية السعودية، وذلك بشكل خاص بعدما قامت الحكومة السعودية بإعتماد بعض الاجراءات الجديدة التي تعمل على مساعدة المتقاعدين على تحسين ظروفهم المعيشية وزيادة الرواتب الخاصة بهم، حيث يعتبر نظام التقاعد المبكر هو نظام طرحته الملكة العربية السعودية يتيح للموظفين الحصول على المعاش الخاص بالتقاعد بشكل مبكر قبل الموعد المحدد وذلك تبعا لمجموعة من الشروط، لذلك اليكم من خلال هذا المقال تفاصيل احتساب راتب التقاعد المبكر في الضمان الاجتماعي تبعا للقانون الجديد.

شروط الحصول على راتب التقاعد المبكر الضمان الاجتماعي

هناك مجموعة من الشروط التي يجب الحصول عليها لكي يتم الحصول على الراتب الخاص بالتقاعد المبكر التابع للضمان الاجتماعي، والتي جاءت على النحو التالي.

  • يمكن التقديم على التقاعد المبكر حينما يكمل الموظف 20 عام من العمل في حالة الوظائف التعليمية او الادارية.
  • يجب ان تكون المدة التي قام الموظف بقضائها في العمل خالية من الانقطاعات او الاجازات.

طريقة احتساب راتب التقاعد المبكر في الضمان الاجتماعي

تبعا للقانون الجديد والاجراءات التي قامت بها الحكومة السعودية خلال الفترة الماضية فنجد ان طريقة احتساب راتب التقاعد المبكر في الضمان الاجتماعي جاءت على النحو التالي.

  • يتم احتساب راتب التقاعد عن طريق احتساب كل عام من الاعوام التي قام الموظف بالاشتراك بها وهي نسبة 2.5%.
  • يتم الحصول على زيادة في الراتب الذي يتقاضاه الموظف الذي يعول اكثر من شخص، حيث تكون هذه النسبة حوالي 12% بالنسبة للشخص الاول، وبالنسبة للشخص الثاني تكون نسبة 6%.
  • كما ان حساب الراتب الخاص بالتقاعد يتم على اساس عدد الاشتراكات التي قام الموظف بها في فترة الخدمة، والتي تقدر بحوالي 216 اشتراك بالنسبة للرجال، اما للنساء فتكون 180 اشتراك.
  • استحقاق حساب الراتب الخاص بالتقاعد من الشهر الاول والذي تم فيه المطالبه بالراتب من قبل الموظف.
  • راتب التقاعد المبكر يتم تخفيضه بناء على العمر الخاص بالشخص المؤمن عليه وذلك تبعا لنسبة الخصم بالنسبة للذكور والاناث.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد