التخطي إلى المحتوى
كيفية تغيير الاسم في الأحوال المدنية.. المدة والشروط
طريقة تغيير الاسم في الأحوال المدنية السعودية

تقدم وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية، العديد من الخدمات من خلال مصلحة الأحوال المدنية للمواطنين والمقيمين في المملكة، ومن هذه الخدمات خدمة تغيير الاسم بشرط وجود سبب مقنع وقوي حيث يمكن للأفراد الحصول علي الخدمة وتغيير الاسم وفقا لبعض الشروط المطلوبة والخطوات السهلة والبسيطة وضعتها الوزارة تسهيلا علي المواطنين .

وفي التقرير التالي نتعرف علي خدمات الأحوال المدنية التابعة لوزارة الداخلية السعودية، بالإضافة إلي طريقة تغيير الاسم في الأحوال المدنية والمدة التي تستغرق لتغيير الاسم وشروط تغير الاسم وغيرها من المعلومات الهامة.

خدمات الأحوال المدنية

تعتبر وكالة الأحوال المدنية من أهم الوكالات التابعة لوزارة الداخلية السعودية، وهي منوطة بتسجيل جميع الوقائع المدنية للمواطنين والمقيمين في المملكة، حيث أنها المسؤولة عن تطبيق نظام الأحوال واللائحة التنفيذية الصادرة، وهي المسؤوبة أيضا علي تطبيق نظام الجنسية السعودية، من خلال سحب او منح الجنسية السعودية للمواطنين حسب تعليمات الحكومة السعودية، كما أنها جهة إصدار تصاريح الحج وبطاقات الهوية للمواطنين وشهادات الميلاد وسجل الأسرة وشهادات الوفاة وغيرها من الخدمات المميزة.

تغيير اسم المرأة دون الرجوع لولي الأمر وتعديل لائحة تغير الاسم
كيفية تغيير الاسم في الأحوال المدنية.. المدة والشروط

طريقة تغيير الاسم في الأحوال المدنية

وفرت وزارة الداخلية السعودية، خدمة تغيير الاسم المسجل في الجهات الحكومية في حالة وجود سبب مقنع وقوي، حيث يمكن للأفراد تغيير الاسم من خلال إتباع الخطوات الآتية:

  1. إعلان الراغب في تغيير اسمه برغبته في صحيفة محلية ويشترط مرور شهر كامل علي تقديم طلب التغيير.
  2. طباعة نموذج 203 أحوال من الموقع الرسمي للأحوال المدنية وتعبئة البيانات المطلوبة بشكل صحيح ودقيق.
  3. تقديم تقرير كامل يوضح فيه سبب طلب تغيير الاسم وتوضيح اسم القديم والجديد.
  4. تقديم جميع المستندات والأوراق المطلوبة حيث يتم تحويل الطلب للجان المختصة التي تصدر قرار القبول أو الرفض خلال أسبوع من تقديم الطلب.
  5. حجز موعد بشكل إلكتروني للذهاب إلي مكتب الأحوال لمعرفة قرار اللجنة، وفي حالة القبول تطلب اللجنة مجموعة من البيانات تسجل عند كاتب العدل مع اثنين شهور لتغيير الاسم.
  6. بعد تسجيل بيانات المتقدم في كتابة العدل يتطلب نشر الاسم الجديد في صحيفتين مختلفتين في المملكة علي أن تكون واحدة منها رسمية.
  7. بعد نشر الاسم الجديد في الصحيفتين بشهر، يرجع المتقدم لمكتب الأحوال للحصول علي كتاب يتوجه به للمباحث الجنائية لإصدار صحيفة الحالة الجنائية.
  8. بعد الحصول علي صحيفة الحالة الجنائية يتوجه المتقدم لمصلحة الأحوال لاعتماد الاسم الجديد ويحصل علي وثيقة مصدقة بالاسم الجديد ويمكنه التعامل في الجهات الحكومية بهذه الوثيقة.
  9. بعد الانتهاء من كافة الخطوات تخرج مصلحة الأحوال المدنية هوية وطنية جديدة للمواطن.

المدة المستغرقة لتغيير الاسم في الأحوال

كشفت وكالة الأحوال المدنية، أن المدة التي تستغرق لتغيير الاسم في المملكة غير محددة ولكنها تترواح ما بين 10 أيام وقد تصل في بعض الحالات إلي 30 يوم عمل، بشرط أن تكون الملفات والمستندات مستوفية لجميع الشروط التي أعلنت عنها وكالة الأحوال.

شروط تغيير الاسم في الأحوال المدنية

وضعت وزارة الداخلية السعودية، عدد من الشروط الواجب توافرها عن تقديم طلب تغيير الاسم في وكالة الأحوال المدنية والتي جاءت علي النحو التالي:

  • عمر المتقدم يجب ألا يقل عن 18 عاما في حالة الرغبة في تغيير الاسم الأول، وبالنسبة للأشخاص الذين يقل عمرهم عن 18 عاما لابد من الحصول علي موافقة الوالدين أو وتقديم إقرار عنهما.
  • يسمح للمرأة تغيير الاسم بدون حصولها علي موافقة ولي الأمر.
  • الاسم لابد أن يكون رباعي في بطاقة الأحوال المدنية.
  • مراجعة أفراد العائلة بشكل كاملة في حالة الرغبة في تعديل اسم العائلة المسجل في الأحوال المدنية.
  • يجب أن يكون الحذف من السجل المدني فقط في حالة حذف اسم الشهرة أو القبيلة أو الفخذ.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *