التخطي إلى المحتوى
اختبار الكفايات في السعودية 2021 وأهم معاييره
اختبار الكفايات في السعودية

اختبار الكفايات الذي يتم تطبيقه بالمملكة العربية السعودية، هو الاختبار الذي يجب المتقدمين لشغل الوظائف التعليمية من المعلمين والمعلمات اجتيازه، من خلال تحقيق نسبة النجاح المطلوبة به، ليتمكنوا من الحصول على رخصة مزاولة المهنة بالمدارس والمؤسسات التعليمية بالدولة، ويساعد الاختبار على رفع نسبة القبول لدى المتقدم للحصول على الوظيفة التعليمية، ويتم التقديم في اختبار الكفايات في السعودية، لخريجي الجامعات في التخصصات المناسبة، بعد الحصول على درجة البكالوريوس من الجامعات المعتمدة، سواء داخل المملكة أو خارجها.

اختبار الكفايات في السعودية

يقوم اختبار الكفايات التي يتم عقده لجميع المتقدمين لشغل الوظائف التعليمية، بقياس قدرة المتقدمين على تحقيق شروط ومعايير الوظيفة المتقدمين لشغلها بالدولة، حيث يتم من خلال الاختبار، الوقوف على ما يملكه المتقدم من علوم ومهارات ومعارف، يتم من خلالها تغطية كافة الجوانب الأساسية لمهنة التعليم، بحث يتم من خلاله اختيار الوظيفة التعليمية المناسبة، بناء على المهارات التي يملكها المتقدم.

ويقوم اختبار كفايات المعلمين الذي يتم تطبيقه بالمملكة، بقياس الحد الأدنى من المعايير التي يتمتع بها جميع المقبلين لشغل الوظائف التعليمية بالمملكة، ويتم من خلال نتيجة الاختبار، المفاضلة بين المتقدمين لشغل الوظائف المعلن عنها من وزارة التعليم، ويتكون الاختبار من جزئين:

  • الجزء الأول هو الاختبار العام بينما الجزء الثاني هو اختبار التخصص، وكلا الاختبارين يكون مكون من 75 سؤال، لجميع التخصصات، عدا تخصصات الفيزياء والرياضيات تكون مكونة من 60 سؤال فقط.
  • يقوم الاختبار العام بالفصل فيما يملكه المتقدم من جوانب تربوية عامة ومشتركة، ويضم مواضيع “المعرفة المهنية وتعزيز التعلم ودعم التعلم والمسؤولية المهنية”.
  • بينما اختبار التخصص، يضم الأسئلة المتعلقة بالتخصصات المختلفة، وعددها 25 تخصص، بحيث يتم من خلاله تغطية جميع الجوانب الدقيقة للتخصص.
اختبار الكفايات في السعودية
اختبار الكفايات في السعودية

معايير اختبار كفايات المعلمين 1443

يخضع جميع خريجي الجامعات من التخصصات التربوية المختلفة، لاختبار كفايات المعلمين، والذي يتم من خلاله، تحديد مدى أهلية المتقدم للعمل بالمهن التعليمية، من خلال قياس ما يملكه من مهارات وقدرات، ومعايير ونسب الاختبار تتكون من:

  1. معيار معرفة الطالب وتعليمه يمثل 11%.
  2. معيار الإلمام بالمهارات الكمية واللغوية يعادل 16%.
  3. معيار تشكيل بيئة آمنة للتعلم ودعم المنظومة يمثل 8%.
  4. معيار معرفة متطلبات المهنة يمثل 5%.
  5. معيار تطوير العلاقة مع أولياء الأمور والآخرين تمثل 5%.
  6. معيار الإطلاع على أساليب وطرق التدريس المناسبة يمثل 15%.
  7. معيار الإطلاع على برامج التعلم المتكاملة يمثل 7%.
  8. معيار معرفة الفرص المناسبة لتعزيز عملية التعلم يمثل 11%.
  9. معيار تزويد الطلاب وتعليمهم التغذية الراجعة البناءة يمثل 13%.
  10. معيار الثقافة الداعمة يمثل 5%.
  11. معيار تطور الممارسات المهنية والمعارف باستمرار يعادل 4%.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *