أسعار الأضاحي في السعودية 1442

ينتظر المسلمون في كل بقاع الأرض، حلول عيد الأضحي المبارك والذي يوافق العاشر من شهر ذي الحجة في كل عام هجري، وهو العيد الثاني للمسلمين بعد عيد الفطر شرعه الله عزوجل للاحتفال بقضاء فريضة الحج والوقوف بعرفات تعظيما لشعائر الله، وفيه يضحي المسلمون بأضحية حسب الشريعة تختلف حسب قدرة المسلم من البقر والأغنام والمواشي من تنطبق عليها الشروط، ويختلف سعر الأضاحي من عام إلي العام الأخر، وساعد وباء فيروس كورونا في زيادة أسعار الأضاحي هذا العام حيث ارتفعت تكلفة الأعلاف بعد توقف الكثير من الشركات والمؤسسات عن العمل وتأثر التجارة بين الدول.

وفي التقرير التالي نسلط الضوء علي الأضحية، وموعد عيد الأضحي في المملكة العربية السعودية، والأضاحي في المملكة والأسعار الخاصة بالأضاحي في المملكة وكيفية حجز الأضحية بشكل إلكتروني وغيرها من المعلومات المتعلقة.

أضحية عيد الأضحي المبارك

سمي عيد الأضحي المبارك، لأن المسلمون يضحون فيه بتقديم ذبح من الأنعام وهي شعيرة من شعائر الإسلام يتقرب بها المسلمون إلي الله سبحانه وتعالي كما نفذ سيدنا إبراهيم عليه السلام الرؤية وامتثل لأمر ربه والشروع في ذبح نجله إسماعيل عليه السلام وفداه الله بذبح عظيم، ويشرع للمسلمين ذبح الأضاحي بدءا من أول أيام عيد الأضحي في العاشر من شهر ذي الحجة حتي آخر يوم من أيام التشريق، والأضحية سنة مؤكدة عن الرسول صلي الله عليه وسلم، وقد يختلف سعر الأضحية من عام إلي آخر ومن دولة إلي دولة.

أسعار الأضاحي في السعودية 1442

موعد عيد الأضحي في المملكة العربية السعودية

شرع الله عز وجل للمسلمين عيدين هما عيد الأضحي المبارك وعيد الفطر، وذلك للاحتفال بقضاء فريضة من الفرائض العظيمة في الإسلام مثل فريضة الصيام التي يأتي بعدها عيد الفطر المبارك، كما ياتي بعد فريضة الحج عيد الأضحي المبارك.

وحسب مراكز الأرصاد في المملكة العربية السعودية من المقرر أن يكون عيد الأضحي المبارك يوم الثلاثاء 20 من شهر يوليو المقبل الموافق العاشر من شهر ذي الحجة، ومن الممكن أن يختلف الموعد حسب الرؤية الشرعية ورؤية هلال شهر ذي الحجة التي تكون في أواخر شهر ذي القعدة.

ارتفاع أسعار الأضاحي في المملكة

تشهد أسعار الأضاحي في المملكة العربية السعودية ارتفاعا عن الأعوام السابقة لعدة أسباب منها، ارتفاع التكلفة الخاصة بالأعلاف وملحقاتها خاصة بعد الوضع الوبائي لفيروس كورونا المستجد التي أثرت سلبا علي التجارة بين الدول وأوقفت الكثير من المصانع.
وظهرت في بعض الأماكن ظاهرة الغش في الأضاحي وذلك من خلال بعض التجار الذين يدلسون علي الزبائن عن طريقة زيادة معدل الملح في ماء شرب الحيوان ويعلفه قبل البيع وهو الأمر الذي يزيد من كمية المياه في بطن الأضحية ويرتفع تكلفتها بوزنها الوهمي.

أسعار الأضاحي في السعودية 1442

تحدد جمعية البر في المنطقة الشرقية في المملكة أسعار الأضاحي في كل عام بالسعودية، بهدف إحياء شعيرة الأضحية وتيسيرا علي المواطنين ومنعا للغش والمزايدة عليهم من قبل التجار حيث حددت سعر الأضاحي هذا العام علي النحو التالي:

  • الأضاحي النعيمي: يصل السعر نحو 14900 ريال سعودي.
  • الأضاحي للسواكني: يصل سعر الأضحية إلي 1150 ريال سعودي.
  • الأضاحي للروماني: حددت الجمعية سعرها بـ 1080 ريال سعودي.
  • الأضاحي للبربري: يصل سعرها هذا العام نحو 855 ريال سعودي.

حجز الأضحية بشكل إلكتروني

وفرت جمعية البر في المملكة العربية السعودية، إمكانية حجز الأضحية بشكل إلكتروني مع اقتراب عيد الأضحي المبارك وفي ظل تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد وخوف الكثير من الأضحية هذا العام، حيث وفرت الجمعية رابط إلكتروني للحجز والتسجيل وإتباع الخطوات الخاصة.



قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد