التخطي إلى المحتوى
شروط سفر السعوديين إلي المغرب 1442
ما هي الدول التي لا يسمح لها بالسفر إلى السعودية بعد رفع الحظر 17/5/2021

أعلنت السلطات في المملكة العربية السعودية الفترة الأخيرة مجموعة من القرارات الخاصة بالسماح للسفر إلي العديد من دول العالم وحظره علي قائمة من البلدان الأخري في ظل التطوارات الصحية التي تتلقها السلطات عن وضع فيروس كورونا المستجد في هذه الدول، ووضعت وزارة الصحة والحكومة السعودية العديد من الضوابط والشروط الخاصة بالسماح للمواطنين للسفر إلي الخارج أو استقبال الأفراد من الدول الأخري، وفي المغرب اتخذت السلطات قرار تعليق الطيران الدولي من جميع المناطق لفترة مؤقتة في ضوء خطط الدولة للتصدي لجائحة كورونا ووضعت بعض الشروط الخاصة لاستقبال المواطنين من الخارج بعد عودة الطيران.

وفي السطور التالية نتعرف علي قرار السلطات المغربية بشأن السفر إليها، بالإضافة إلي شروط سفر المواطنين السعوديين إلي المغرب والشروط العامة لسفر السعوديين وغيرها من المعلومات المتعلقة.

فتح السفر إلى المغرب

قررت السلطات في المغرب تعليق حركة الطيران الدولي إلي كافة المطارات، أسوة بالعديد من دول العالم سواء لدخول أو خروج المسافرين من البلاد وذلك في ضوء الأوضاع التي يفرضها فيروس كورونا المستجد وفي ضوء إجراءات الدول الاحترازية للحد من انتشاره والمحافظة علي صحة وسلامة الأفراد.

وكانت المغرب قد أعلنت من قبل غلق حركة الطيران أمام عدد من الدول شملت: ” الجزائر، أيرلندا، أستراليا، مصر، إيطاليا، التشيك، المانيا، أوكرانيا، بلجيكا، سويسرا، السويد، البرتغال، هولندا، جنوب أفريقيا، تركيا، الدنمارك”، مع الإعلان عن شروط جديدة للسفر ولم تعلن السلطات بشكل رسمي موعد افعلان عن فتح حركة الطيران أمام المسافرين في المرحلة القادمة ولكن من المتوقع الإعلان وعودته الفترة المقبلة.

شروط سفر السعوديين إلي المغرب 1442

شروط سفر السعوديين للمغرب 1442

أعلن المكتب الوطني للمطارات في المغرب في وقت سابق عن الضوابط الخاصة بعودة المواطنين إلي البلاد، علي الرغم من عدم إعلان السلطات في البلاد بعد عن عودة السماح بالسفر للاجانب سواء من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي أو أي بلد آخر، وهي الخطوة التي اعتبره المحللون أنه خطوة لتخفيف القيود المفروضة علي السفر لجميع الجنسيات.

ووضعت السلطات المغربية عدد من الإجراءات الجديدة والضوابط الخاصة بدخول المسافرين إلي أراضيها من المواطنين المتواجدين في مختلف أنحاء العالم حيث جاء الشروط علي النحو التالي:

  • لابد من إجراء فحص فيروس كورونا البي سي ار وتكون نتيجة التحليل سلبية العينة.
  • يشترط إجراء فحص كورونا قبل 72 ساعة بحد أقصي من تاريخ المغادرة.
  • إدخال البيانات المطلوبة في البطاقة الصحية وهي: ” الاسم، تاريخ الميلاد، رقم جواز السفر، كشف الحالة الصحية للمسافر بالإجابة علي الأسئلة المتعلقة، وكذلك الإجابة علي الأسئلة الخاصة بالأعراض”.
  • لابد من تقديم البطاقة الصحية للمطار عند العودة إلي البلاد للموظف المختص.

شروط السفر للمواطنين السعوديين

أتخذت السلطات السعودية العديد من القرارات الآونة الأخيرة بشأن جائحة فيروس كورونا، ومنها قرار السماح للمواطنين بالسفر بعد حظر السفر الذي دام لعدة شهور بسبب الإجراءات الاحترازية المتخذة للتصدي لكورونا والمحافظة علي صحة وسلامة المسافرين، ووضعت السلطات في المملكة عدد من الشروط الخاصة بالسماح بسفر المواطنين حيث جاءت علي النحو التالي:

  1. لابد من التحقق من أهلية السفر للبلد المرغوب السفر إليها والحصول علي التصاريح والأذونات المطلوبة.
  2. التعرف علي الضوابط والإرشادات التي تضعها الدولة المرغوب السفر إليها.
  3. متابعة الشروط المعلنة من قبل السلطات السعودية بالسماح للسفر والدولة المرغوب السفر إليها بشكل دوري خاصة أنها في تغيير مستمر حسب الأوضاع.
  4. يشترط إجراء فحص كورونا من مركز معتمد في المملكة العربية السعودية.

الفئات المسموح لها بالسفر

وضعت السلطات السعودية، قائمة بالفئات التي يسمح لها بالسفر خارج البلاد وجاءت علي النحو التالي:

  • الأفراد الذين حصلوا علي جرعتي لقاح كورونا بشكل كامل.
  • المواطنون الذين تلقوا جرعة واحدة من اللقاح ويشترط مرور أسبوعين علي الأقل علي حصول أول جرعة حسب بيانات توكلنا.
  • الأشخاص المتعافون من كورونا بشرط مرور 6 أشهر من تاريخ الإصابة بكورونا .
  • المواطنون الذين تقل أعمارهم عن 18 عاما ويشترط تقديم بوليصة تأمين تغطي مخاطر كورونا طول الرحلة وتكون معتمدة من البنك المركزي السعودي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *