التخطي إلى المحتوى
حقيقة حذف الفخذ من بطاقة الأحوال المدنية
مصلحة الأحوال المدنية

تعتبر بطاقة الأحوال المدنية في المملكة العربية السعودية، من الوثائق الضرورية التي لابد أن يمتلكها كل مواطن في المملكة، وفي الأيام الماضية تداولت بعض الأنباء علي مواقع التواصل الاجتماعي، وفي بعض المواقع الإخبارية بحذف الفخذ من بطاقة الأحوال المدنية السعودية، والذي يعتبر من المعلومات الأساسية في البطاقة بالإضافة إلي حذفه من تطبيق توكلنا الإلكتروني مع الإبقاء علي اسم القبيلة، وهو الأمر الذي تسبب في ضجة واسعة في الأوساط السعودية.

وفي السطور التالية نتعرف علي حقيقة حذف الفخذ من بطاقة الأحوال المدنية في المملكة العربية السعودية وبطاقة الأحوال المدنية وخطوات تقديم طلب لإصدار البطاقة بالإضافة إلي الفخذ في بطاقة الأحوال المدنية وغيرها من المعلومات.

بطاقة الأحوال المدنية وكيفية إصدارها

بطاقة الأحوال المدنية في المملكة العربية السعودية هي الوثيقة الرسمية التي تثبت شخصية المواطن في المملكة وهي من الأوراق الضرورية حيث تمنح المواطن التمتع بجميع الحقوق والواجبات التي يكفلها الدستور ويكون بها المواطن منتمي إلي المملكة.

ويتم استخراج بطاقة الأحوال المدنية لجميع المواطنين في السعودية سواء للذكور أو الإناث عند بلوغ سن الخمسة عشر عاما ويمكن التقديم لإصدارها بشكل إلكتروني من خلال الدخول علي منصة أبشر التابعة لوزارة الداخلية السعودية وإتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلي منصة أبشر الإلكترونية التابعة إلي وزارة الداخلية السعودية مباشرة.
  • الذهاب إلي أيقونة حجز موعد إلكتروني بالأحوال المدنية بإدخال بيانات الحجز وتحديد موعد ومكتب المرغوب الذهاب إليه.
  • زيارة مقر الأحوال المدنية في الموعد المحدد والتقديم طلب الحصول علي بطاقة الأحوال.
  • استقبال إشعار بحالة الهوية الوطنية بعد التقديم عليها.
تجديد بطاقة الأحوال المدنية
حقيقة حذف الفخذ من بطاقة الأحوال المدنية

حذف الفخذ من بطاقة الاحوال

أصدرت وزارة الداخلية السعودية توضيحا بشأن ما تم تداوله علي بعض مواقع التواصل الاجتماعي بشأن حذف الفخذ من بطاقة الأحوال المدنية، حيث نفت الوزارة ما تم تداوله بحذف الفخذ من اسم القبيلة بالسجل المدني السعودي.

وأكدت وزارة الداخلية للأحوال المدنية بعدم وجود أي إضافات أو حذف للبيانات الخاصة بالمواطن في السجل المدني بدون طلب من المواطن وحسب ما تقضيه التعليمات والنظام المعمول له في المملكة.

الفخذ في بطاقة الأحوال المدنية

يعد الفخذ ضمن الأسماء التي ترد في بطاقة الأحوال المدنية في المملكة العربية السعودية، والفخذ هو الطبقة الخامس من طبقات النسب ويعرف بأنه الاسم الذي تنقسم فيه أنساب البطن ويجمع الفصائل ويجمع الأفخاذ البطن، ويذكر أن عبد مناف كان بطن وانقسم بعد ذلك إلي أفخاذ وهي بني عبد المطلب وبني عبد شمس وبني هاشم وبني نوفل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *