طريقة حساب الضريبة من المبلغ الإجمالي للفاتورة 1442

تمثل الضرائب أحد أهم المصادر للدخل القومي، وهي عبارة عن مبلغ من المال يتم فرضه على الأشخاص الذين يمتلكون عدد من الأملاك تصل للمبلغ الطلوب لفرض الضريبة عليهم، وهي يتم استخدامها في التغطية اللازمة للنفقات العامة.

ويعتبر من أهم أنواع تلك الضرائب هي ضريبة الدخل، وهي تفرض وفق الدخل السنوي للشخص وتكون مقسمة لمجموعة من الشرائح، وكل فرد يدفع الضريبة الخاصة به وفق الشريحة التي يقع فيها دخله وهناك أنواع أخرى من الضرائب.

كيفية حساب الضريبة من المبلغ الإجمالي

حساب الضريبة من المبلغ الإجمالي في المملكة العربية السعودية يكون عن طريق الحصيلة الناتجة من ضرب النسبة المتعلقة بالضريبة ويضاف له سعر السلعة، وكل المبالغ يضاف له الضريبة على ذلك النحو وقد تحسب نسب الضرائب هكذا.

  • الإزالة للضريبة من السعر

فهناك عدد من الطرق المميزة التي يمكن أن يتم حساب نسبة الضريبة عن طريقها، وبالمملكة العربية السعودية تضاف نسبة 15 بالمائة للضريبة بالنسبة للسعر ومعرفة سعر السلعة ولنضرب على ذلك المثال الأتي، فإذا كانت نسبة الضريبة في البلد التي تعيش فيها 5 بالمائة وسعر السلعة شامل ضريبتها 210 ريال فيقسم السعر للسلعة بالضريبة على النسبة المحددة لفرض الضريبة ويضاف له نسبة الواحد الصحيح فمثلا 200 على 1،05 تساوي 200 ريال، ويطلق عليها الحساب للسعر الأصلي قبل الضرائب.

  • ضريبة مستحق دفعها أو الاسترداد له من الحكومة

ويكون ذلك عن طريق ما يجب أن تحصله أو تدفعه من الحكومة ويكون ذلك عن طريق الفرق بين الإجمالي لضريبة المبيعات مع الإجمالي لضريبة المشتريات على مدار شهر، وعندما تكون نسبة المشتريات زائدة عن المبيعات فيجب أن تدفع الضريبة المستحقة للحكومة، أما إذا حدث عكس ذلك فستدفع لك الحكومة الفروقات بدائرة الضرائب.

والجدير بالذكر بأن الضرائب قد تسدد من قبل المؤسسات والأفراد والشركات للهيئات الحكومية يكون ذلك بصورة سنوية أو شهرية  وفق النوع الخاص بالضريبة، وعدم الالتزام في دفع الضرائب المستحقة قد يعرضك للعقاب والمسائلة القانونية.

حساب الضريبة من المبلغ الإجمالي
حساب الضريبة من المبلغ الإجمالي

أنواع الضرائب المضافة

تتعدد الضرائب من حيث نوعها، وفق ما يتم فرضه من قبل السلطات المختصة بالدولة على الأفراد والتي يكون من ضمنها.

  1. ضريبة الأملاك، وهي التي تفرض على العقارات والممتلكات التي تقع في ملكية الفرد.
  2. ضريبة الدخل، ويتم فرضها على الشركات والأفراد وفق الدخل الذي يحصلون عليه ويستفيدون منه.
  3. الضرائب الجمركية، وتفرض على المنتجات والسلع المستوردة.
  4. ضرائب المبيعات، وهي مفروضة على المال الذي يتم إنفاقه من قبل الشخص.

حساب الضريبة القيمة المضافة

لحساب الضريبة من المبلغ الإجمالي المضافة على فواتيرك  تابع الفيديو التالي سيتم شرحة الطريقة بخطوات سهلة:



قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد