ما هي الشريحة الرقمية e-SIM وأهم مميزاتها

منذ أن اخترعت الهواتف النقالة وتم استحداث شرائح الهواتف التقليدية حتى الآن لا يزال الناس يستخدمون هذه الشرائح من أجل توفير اتصال في الهواتف الخلوية سواء بهدف استخدام شبكة الإنترنت (3G)، أو (4G) أو شبكات الاتصال العادية (2G)، فقد مرت الشرائح التقليدية على مدار حياتها بالاقتصاص إلى عدة أقسام حتى تتناسب طردا مع الهواتف النقالة الحديثة تدريجيا.

وحتى الآن لا تزال مميزات هذه الشريحة مستمرة في الظهور إلى أن قامت شركة (آبل) الشهيرة باستحداث اثنان من الشرائح الجديدة ذات ميزات فائقة الجودة حتى يتم استخدامها في هواتفها الحديثة والتي يطلق عليها اسم (e-SIM الشريحة الرقمية).

الشريحة الرقمية e-SIM

قامت شركة آبل المعروفة بصناعة الهواتف الرقمية الحديثة وذات التقنية العالية باستحداث الشريحة الرقمية( e-SIM) كي تصبح بديلا للشريحة التقليدية (SIM)، حيث إن هذا الحرف( e) في شريحة (e-SIM) الجديدة يعني مضمن (أي أنها تصبح مضمنة في الهاتف الذكي الجديد وبالتالي لا يمكن انتزاعها ووضعها في أي جهاز آخر) وبذلك تظل ثابتة داخل هاتفك الذكي.

تعتبر شريحة (e-SIM) واحدة من الشرائح ذات الميزات الفائقة ومن أهمها أن المعلومات التي توجد على( e-SIM) قابلة لإعادة الكتابة، بمعنى أنه من الممكن تغيير الشبكة دون إزالة بطاقة (SIM) وإدخال غيرها عوضا عنها، وبذلك يتم وضع هذا النوع الحديث من الشرائح مكان بطاقات( SIM) البلاستيكية حيث تستخدم بديلاً عن بطاقة (SIM) الثانية في الهواتف ثنائية الشريحة.

حتى الآن لا يزال استخدام هذه الشرائح محدود في نطاق ضيق جدا حيث يدعم الهاتف المحمول (Pixel 2) الجديد استخدامها من جوجل، حيث يعد (Pixel 2) أول الهواتف الذكية داعماً لهذه الخاصية، كما قامت شركة (سامسونج) بتطوير ساعتها الذكية (Gear S3 Frontier LTE) حتى تصبح داعمة لهذه الشريحة أيضا، لم يقتصر على ذلك فحسب بل انضمت شركة (آبل) لتلك الشركات مؤخرا وقامت بتفعيل هذه التقنية الحديثة على كل من هواتفها وساعتها الذكية ذات الإصدار الحديث.

أما بالنسبة لداعمي هذه الشريحة فهم (3) شركات اتصال ضخمة تقع في الولايات المتحدة الأمريكية وتتمثل فيما يلي:-

  •  فيرزون.
  •  تي موبايل.
  •  تي إيه أند تي.

إلى جانب ذلك التحقت كل من شركة تروموبايل، وجيو، ودويتشه أيضا لهذه الخدمة ، أما بالنسبة للدول العربية فقد اعتمدت شركات (إتصالات)، و( دو) هذه الخدمة حديثا ومن ثم شركتان في الإمارات العربية المتحدة يليها السعودية من دول الخليج متمثلة في شركة اتصالاتها (STC).

الشريحة الرقمية e-SIM
الشريحة الرقمية e-SIM

مميزات وعيوب الشريحة الرقمية (e-SIM)

تتميز هذه الشريحة( e-SIM) بالعديد من الميزات والتي تتمثل في :-

  1.  سهولة تبديل الشبكات.
  2.  تغيير لشبكة بصورة مؤقتة.
  3.  إمكانية تبديل الشبكة خلال السفر.
  4.  تسمح لمستخدمها بامتلاك أكثر من شريحة (SIM).
  5.  لها القدرة على ضبط الأرقام.
  6. توفير مساحة الهاتف.
  7.  تصغير بعد أحجام الهواتف.



قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد