رابط الاستعلام عن نتائج اختبارات الرخصة المهنية 1442 ودرجات النجاح

تعتبر الرخصة المهنية من الأمور الهامة لجميع شاغلي الوظائف التعليمية في المملكة العربية السعودي، حيث أنها الشهادة الرسمية من الدولة التي تشهدها أن صاحبها هو شخص مؤهل لمزاولة مهنة التعليم طوال مدة الرخصة، وأتاحت وزارة التعليم إمكانية الحصول علي هذه الرخصة والحصول علي العديد من الخدمات المميزة بشكل إلكتروني كما أوضحت جميع التفاصيل الخاصة بنظام الرخصة المهنية وكيفية التسجيل لأداء الاختبارات المتعلقة ومواعيد التسجيل في الرخصة ومواعيد الاختبار وكذلك إمكانية الاستعلام عن هذه النتائج وإتمام الإجراءات للحصول علي الرخصة مع إمكانية التجديد.

ونتعرف في السطور التالية علي نظام الرخصة المهنية لشاغلي الوظائف التعليمية والرابط الخاصة بموقع الرخصة المهنية وكيفية الاستعلام عن نتائج اختبارات الرخصة المهنية ودرجة النجاح في الاختبار وغيرها من المعلوماتالمتعلقة.

نظام الرخصة المهنية لشاغلي الوظائف التعليمية

أقرت السلطات في المملكة العربية السعودية نظام الرخص المهنية لموظفي الوظائف التعليمية في المملكة ليكون هو النظام البديل عن نظام كفايات المعلمين والمعلمات، حيث يحصل من خلال النظام علي وثيقة الرخصة المهنية وهي الشهادة الرسمية التي تسمح لها بمزاولة المهنة وتصل صلاحية الرخصة نحو 5 سنوات من تاريخ الإصدار ويجب تجديد الرخصة بعد انتهاء المدة حتي يكون المعلم قادر علي استكمال العمل في المهن التعليمية، ويرتبط الحصول علي الرخصة باجتياز الاختبار الخاص بالعاملين في هذه الوظائف الذي يهدف إلي الارتقاء بالعملية التعليمية وتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 في مجال التعليم وينقسم الاختبار إلي قسمين الأول التربوي العام والثاني الاختبار التخصصي.

اختبارات الرخصة المهنية
رابط الاستعلام عن نتائج اختبارات الرخصة المهنية 1442

رابط موقع الرخصة المهنية

يمكن للمعلمين والمعلمات وجميع شاغلي الوظائف التعليمية في المملكة العربية السعودية، الذين أدوا الاختبار الخاص بالرخصة المهنية الاستعلام عن النتائج وهي اختبارات التخصصات التي يعمل بها المعلم أو المعلمين التي يعمل بها وتصل إلي أربعين تخصص، بالإضافة إلي الاختبار العام والذي يهدف إلي قياس معايير التربوية التي تعتمد علي مهنة التدريس، حيث يمكن الاستعلام عن الاختبار ومعرفة النتيجة ومن ثم إتمام الإجراءات الخاصة بالحصول علي الرخصة.

استعلام عن نتائج اختبارات الرخصة المهنية

أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية، أنه تم الانتهاء من أعمال الفرز والتصحيح والتقييم للمتقدمين لاختبار الرخصة المهنية للاختبار العام والتخصصي والذي انعقد في نهاية شهر مارس الماضي، حيث بدأ الإعلان عن النتائج الخاصة بالمتقدمين وأصبح يمكن للمعلم أو المعلمة في جميع مناطق الاستعلام عن نتائج الرخصة المهنية بأحدي الطرق التي وفرتها الهيئة والتي جاءت علي النحو التالي:

  • موقع نظام الرخص المهنية: يمكن الاستعلام عن النتائج من خلال الدخول علي موقع نظام الرخصة المهنية لشاغلي الوظائف التعليمية.
  • موقع المركز الوطني للقياس: ويمكن معرفة نتيجة الاختبار الخاصة بالرخصة المهنية من خلال حساب المعلم أو الموظف علي موقع المركز الوطني للقياس.
  • تطبيق توكلنا: يمكن الاستعلام عن نتيجة اختبار الرخصة المهنية بالدخول علي تطبيق توكلنا الإلكتروني.

درجة النجاح في اختبار الرخصة المهنية

درجة النجاح في اختبار الرخصة المهنية للمعلمين هي الدرجة التي يحصل عليها المعلومات والمعلمات او الموظفين في الاختبار العام والاختبار التحصصي والتي لابد أن تكون أعلي من درجة النجاح في الاختبارين، وفي حالة لو نجح المعلم علي درجة مرتفعة في اختبار ولم يستطيع النجاح في الاختبار الثاني فلا يعتبر مجتاز للاختبار حتي ولو كان مجموع الاختبارين مساو للدرجة المطلوبة، ويجب علي المعلم أو المعلم أو الموظف اجتياز الاختبارين وتختلف الدرجة بحسب الرخصة المطلوبة وذلك وفقا للضوابط التالية:

  • رخصة الممارس: لابد أن يحصل المعلم علي 50 درجةة علي الأقل في الاختبار العام والاختبار التخصصي.
  • رخصة المعلم: يشترط للحصول عليها أن يحصل المعلم أو الموظف علي 70% علي الاقل في الاختبار العام والتخصصي ويراعي سنوات الخبرة.
  • رخصة المعلم الخبير: لابد أن يحصل المعلم علي 80% درجة علي الأقل في الاختبارين مع مراعاة سنوات الخبرة المطلوبة.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد