التخطي إلى المحتوى
درجة النجاح في اختبار الرخصة المهنية للتقديم علي الوظائف التعليمية

يعد اختبار الحصول علي الرخصة المهنية للمعلمين من أهم الاختبارات لشاغلي الوظائف التعليمية في المملكة العربية السعودية، حيث يعتبر اجتياز هذا الاختبار شرط الحصول علي الرخصة ومزاولة مهنة التعليم وفي حالة عدم قدرة المعلم أو المعلمة علي اجتياز الاختبار لن يتمكن في الحصول علي الرخصة، وهو اختبار تابع لهيئة تقويم التعليم والتدريب وهو نظام بديل عن اختبار كفايات المعلمين حيث يتم قياسد قدرات المعلم والمهارات التي يمتلكها في التخصص العلمي للتأكد من صلاحيته للتدريس بما يصب في مصلحة الطلاب ويقيس أيضا قدرة المعلم في القيام بمسؤوليات الوظيفة وآداب وأخلاقيات المهنية وينقسم الاختبار إلي قسمين الاختبار العام والاختبار التخصصي.

وفي التقرير التالي نتعرف علي درحة النجاح في اختبار الرخصة المهنية للمعلمين في المملكة العربية السعودية، وخطوات التسجيل في الاختبار وشروط الحصول علي الرخصة المهنية للمعلمين وغيرها من المعلومات المتعلقة.

درجة النجاح في اختبار الرخصة المهنية

يجب علي المعلمين والمعلمات اجتياز الرخصة المهنية لشاغلي الوظائف التعليمية التي تعلن عنها هيئة تقويم التعليم والتدريب، للحصول علي الوظيفة أو للمعلم العامل في المهنة للانتقال في مرتبة أعلي في الوظيفة، وتختلف حسب درجة اجتياز الاختبار بحسب المرتبة الخاصة بالمعلم في سلم الوظائف وجاءت الدرجة المطلوبة للنجاح في الاختبار للحصول علي الرخصة المهنية علي النحو التالي:

  • رخصة الممارس: للحصول علي الرخصة يجب أن يحصل المعلم علي 50 درجة علي الأقل في الاختبار التخصصي والعام.
  • رخصة المعلم: يشترط أن يحصل المعلم علي 70 درجة علي الأقل في الاختبارين العام والتخصصي للحصول علي رخصة معلم ويراعي شرط سنوات الخبرة.
  • رخصة المعلم خبير: لابد أن يحصل المعلم علي 80 درجة علي الاختبارين مع مراعاة شرط سنوات الخبرة.
الحصول على الرخصة المهنية للمعلمين
درجة النجاح في اختبار الرخصة المهنية للتقديم علي الوظائف التعليمية

خطوات التسجيل في اختبار الرخصة المهنية للمعلمين

يمكن للمعلمين والمعلمات في السعودية، التسجيل بشكل إلكتروني في اختبار الرخصة المهنية التي تكون ورقية أو محوسبة بحسب فترة الإعلان عن النظام حيث يمكن التسجيل من خلال إتباع الخطوات التالية:

  • الدخول مباشرة موقع هيئة تقويم التعليم والتدريب واختيار نظام الرخصة المهنية لشاغلي الوظائف التعليمة أو الدخول مباشرة للصفحة.
  • اختيار الدخول عن طريق النفاذ الوطني الموحد ومن ثم يتم إدخال اسم المستخدم في أبشر وكلمة المرور والرمز المرئي والضغط علي تسجيل الدخول.
  • إدخال الرمز المرسل في رسالة نصية إلي الجوال ومن ثم الانتقال للملف الشخصي بالمستخدم علي الموقع الإلكترونية واختيار أيقونة الاختبارات حيث يتم الضغط علي أيقونة سجل الآن.
  • في حالة عدم وجود حساب علي قياس يتم إنشاء حساب ليتم التسجيل في الاختبار وفي حالة وجود حساب يتم تسجيل الدخول مباشرة.
  • التأكد من البيانات المدخلة ومنها يتم الضغط علي أيقونة تعديل ومن ثم قراءة التعليميات والموافقة عليها والنقر علي متابعة.
  • ملء البيانات الإضافية والضغط علي أيقونة التالي لحجز موعد ومقر الاختبار حيث يتم اختبار المدينة المرغوب إجراء الاختبار فيها.
  • تحديد المقر المرغوب أداء الاختبار وفترة أداء الاختبار صباحا أو مساء ومن ثم يتم الضغط علي أقونة التالي.
  • مراجعة البيانات الخاصة بالاختبار وهي: ” آلية الاختبار، الرسوم، التخصص، الموعد، الفترة، المقر”.
  • الضغط علي أيقونة الموافقة علي تسجيل موعد الاختبار ومنها يتم الضغط علي التالي.
  • تحديد طريقة الدفع مثل :” نظام السداد، بطاقة مدي، بطاقة الائتمان”، والانقال لصفحة الدفع واختيار طريقة الدفع وإتباع خطوات الدفع الإلكتروني.
  • بعد الانتهاء من التسديد يتم العوة لصفحة الاختبار ومعرفة التفاصيل التالية: “نوع الامتحان، الوقت، التخصص، التاريخ، حالة التسجيل، رقم المقعد، مقر الاختبار” والذهاب إلي المقر في الموعد المقرر.

شروط الحصول على الرخصة المهنية للمعلمين

وضعت هيئة تقويم التعليم والتدريب بعض الشروط الواجب توافرها للحصول علي تجديد الرخصة أو الحصول عليها والتي جاءت علي النحو التالي:

  1. يشترط أن يكون المتقدم حاصل علي درجة البكالوريوس علي الأقل في تخصصات مجال التعليم ولا يطبق هذا الشرط في حالة وجود المعلم علي قوة العمل.
  2. الحصول علي الدرجة المطلوبة لاجتياز اختبار الرخصة المهنية في الاختبار التخصصي والعام ودفع الرسوم المقررة.
  3. يمكن الحصول علي الرخصة بشكل إلكتروني ويشترط تحقيق سنوات الخبرة التابعة لنوع الرخصة .
  4. تحقيق الدرجة المطلوب في الاختبار التحصيلي والعام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *