“السياحة” الشروط والضوابط الجديدة للحج في المملكة العربية السعودية 1442

من المعروف أن شروط الحج لهذا العام (1442) تعد شروطا استثنائية، وذلك لأن موسم الحج يتزامن مع الوباء العالمي (كورونا) والذي جعل العالم أجمع بوضع استثنائي بهدف المحاولة للسيطرة عليه ، والحد من الخسائر الناتجة عن هذا الوباء لأقل عدد ممكن، والحج عام 1442 وهو الموسم الثاني للحج وسط الجائحة،

خلال العام السابق قامت السعودية بتطبيق إجراءات واحترازات صارمة وعلى رأسها عدم إتاحة الحج لأي فرد من خارج المملكة، واقتصرت داخلها على فئات معينة، وهذا العام أيضا (1442) يأتي الحج وسط جائحة كورونا، ولم يتم تحديد ملامح الحج لهذا العام حتى الآن.

شروط الحج لهذا العام (1442)

أعلنت وزارة الحج السعودية في بداية شهر مايو لعام (2021) ختام شهر رمضان المبارك لعام ( 1442) أن لديها النية لعقد موسم الحج لعامنا هذا، كما أكدت حرصها على أن تصبح إقامة الشعائر المقدسة وفقا لإجراءات واحترازات تضمن صحة وسلامة الضيوف القاصدين بيت الله الحرام وذلك على حسب المعايير، والإجراءات الأمنية، والصحية، والتنظيمية التي تحافظ حفاظا تاما على صحة الحجاج.

إلى جانب أنها تسهل قيامهم بالمناسك بشكل يسير وسهل، حيث تقع صحة الحجاج في المقام الأول من اهتمامات حكومة المملكة وذلك برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك( سلمان بن عبد العزيز)، وولي عهده الأمين( الأمير محمد بن سلمان)، وهذا ولم تقم حكومة المملكة العربية السعودية بالإعلان عن الشروط اللازمة للقيام بفريضة الحج لعامنا هذا.

الضوابط الجديدة للحج
الضوابط الجديدة للحج

السماح للحجاج من خارج المملكة بأداء شعيرة الحج

أصدرت الحكومة السعودية إعلانا بأن شعيرة الحج خلال هذا العام سوف تقام بشكل رسمي، وقد فتح هذا الأمر باب الأمل أمام المسلمين من جميع أنحاء العالم بأن تتيح المملكة العربية السعودية فرصة للحجاج من الخارج لأداء مناسك الحج، ولكن لم تقم وزارة الحج السعودية بالإعلان عن هذا الأمر بصورة رسمية حتى الآن.
وقد أعلنت الحكومة السعودية خلال العام الماضي(1441) هجري عن إقامة شعائر الحج لفئات معينة من المتواجدين داخل المملكة لأداء مناسك الحج، ولكن لم تُعلن عن الآلية التي سيقام بها موسم الحج خلال هذا العام.
وقد استبشر المسلمون الذين يرغبون في زيارة بيت الله الحرام خيرا من السماح بفتح الطيران الدولي إلى السعودية وذلك وفق الشروط والضوابط المعلن عنها، ويأملون بأن هذه الإجراءات تعد خطوة للسماح لهم بزيارة بيت الله الحرام.

شروط تأدية الحح لعام 2021

وفقا للظروف الراهنة الخاصة بوباء كرونا المنتشر عالما تم وضع شروط وضوابط لتأدية الحج لهذا العام وسيتم شرح جميع التفاصيل في الفيديو التالي:



قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد