ما هي مواعيد الاكتتابات في السوق السعودية الجديدة

يهتم المضاربون والمهتمون بسوق الأوراق المالية، بمعرفة مواعيد الاكتتابات في المملكة العربية السعودية، وذلك من أجل المقارنة بين الأسهم المطروحة للاكتتاب من خلال القيمة السوقية، ومعرفة التوقعات الخاصة بارتفاع سعر الأسهم، ومعرفة قيمة الربح المتوقع الحصول عليه من الاكتتابات في السوق السعودي، أو الخسارة المتوقعة ومعرفة أيضا حجم الشركات المطروحة للاكتتاب ومنها يتم اتخاذ القرارات والإجراءات المناسبة من خلال متابعة عملية الاكتتاب.

ونسلط الضوء في التقرير التالي علي سوق الأوراق المالية في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلي مواعيد الاكتتابات 1442 والاكتتابات الجديدة في السعودية وغيرها من المعلومات المتعلقة.

السوق السعودية للأوراق المالية

يعتبر سوق الأوراق السعودية والمعروف باسم تداول، من الشركات المساهمة السعودية حيث تم تدشينه من خلال قرار من مجلس الوزراء السعودي لعام 1428 هجريا الموافق عام 2007 ميلاديا، وذلك تنفيذا لأحكام نظام السوق المالية، وتعد تداول هي الجهة الرسمية في المملكة العربية السعودية الوحيدة المنوط لها العمل في الأوراق المالية، حيث يمكن للمكتتبين من خلالها إدراج الأسهم في السوق ومن ثم يتم تداول هذه الأسهم بالطريقة المعتادة.

وبلغت قيمة راس مال السوق السعودية حسب الإحصاءات الرسمية نحو مليار ومائتي مليون ريال سعودية بقيمة أسهم وصلت نحو 120 مليون سهم كلها متساوية في القيمة بنحو 10 ريال سعودي، وتداول تابعة إلي صندوق الاستثمارات العامة في المملكة وانضمت إلي الاتحاد الدولي للبورصات كما أنها عضو منتسب إلي المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية وحققت العديد من النجاحات في مجال التداول علي المستوي العالمي وعلي المستوي المحلي.

مواعيد تداول السوق السعودي في رمضان
ما هي مواعيد الاكتتابات في السوق السعودية الجديدة

مواعيد الاكتتابات 1442

يطرح سوق الأوراق السعودية تداول المواعيد الخاصة بالاكتتابات في المملكة العربية السعودية علي مدار العام، حيث لا يوجد موعد محدد يتم بدء الاكتتاب فيه، حيث تدرج كل شركة أسهمها في السوق وتعلن بداية ونهاية موعد الاكتتاب فيها عبر الموقع الرسمي لتداول وتظهر للمضارب جميع المعلومات المتعلقة بالشركة وذلك من خلال الموقع الرسمي لتدوال، وتشمل المعلومات الخاصة بالشركة ما يلي:

  • المعلومات الخاصة ببداية الاكتتاب وآخر موعد للاكتتاب.
  • البيانات والمعلومات الخاصة بالشركة المطروح أسهمها في تداول.
  • سعر السهم الواحد في أسهم الشركة المطروحة وكذلك أقل وأقصي حد لشراء الأسهم.

الاكتتابات الجديدة في السعودية

تُطرح الأسهم الخاصة بالشركات للاكتتاب من خلال سوق الأوراق المالية تداول عبر الموقع الرسمي للسوق، والذي يشهد متابعة واسعة من المهتمين بالمضاربة في سوق الأسهم، وذلك لمعرف الشركات المتاحة للاكتتاب لشراء الأسهم المتاحة ولمعرفة أكبر الشركات التي يمكن أن تحقق أرباح وذلك وفقا للقواعد والنظام وعمليات التوقعات والتحليلات المالية التي يجريها المتخصصون في سوق الأسهم، فمعرفة الاكتتابات الجديدة جزء من الأمور الهامة، حيث يتم طرحها من خلال الموقع الرسمي للسوق، ويمكن للمضاربين والمهتمين معرفة الاكتتابات الجديدة من خلال الدخول علي الموقع ومعرفة الأسهم الجديدة ودراسة كل شركة من الشركات المطروحة التي يمكن المضاربة بها ويمكن معرفة الاكتتابات الجديدة عن طريق إتباع الخطوات التالية:

  • الدخول مباشرة إلي موقع تداول الرسمي ومن ثم يتم اختيار خيار الأسواق من القائمة الرئيسية.
  • الضغط عي خيار الإدراجات ومنها يتم الضغط علي خيار الاكتتابات.
  • الانتقال لقائمة الشركات المتاحة للاكتتابات وبها معلومات التالية: “اسم الشركة، عدد الأسهم المطروحة، سعر الطرح، السوق المطروحة ، تاريخ بدء الاكتتاب، وتاريخ نهاية الاكتتاب”.
  • ويمكن للمستخدمين معرفة التفضيلات المحددة للاكتتابات المطلوبة عن طريقة الصفحة، كنوع السوق سواء كان السوق الرئيسي أو الصكوك أو الموازية والسندات وكذلك معرفة الأداة هل هي صناديق الاستثمار العقارية أو أسهم أو صناديق استمثار مغلقة أو صناديق المؤشرات المتداولة أو معرفة أذا كان أسهم أو سندات الشركات أو الدين العام ومنها يتم البحث وتضييق عدد الخيارات لاختيار الأسهم المناسبة والأفضل ومن ثم الاكتتاب عليها.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد