التخطي إلى المحتوى
أفضل الجامعات السعودية من حيث الترتيب السعودي والعالمي

يرغب كثير من الطلاب والطالبات بعد النجاح في الثانوية العامة والحصول علي شهادة إتمام دراستهم التعليمية المدرسية، في التطلع إلي الدخول إلي الكليات المناسبة لميولهم وقدراتهم وتخصصاتهم، ومن المفضل أن تكون هذه الكليات تابعه لجامعات مصنفة عالمياً ومحلياً، بالإضافة إلى المميزات التي تمنحها هذه الجامعات من المحتوي العلمي الجيد، وخبرة المعلمين والموظفين الكبيرة، مما يمنح الطلاب أكبر قدر من التأهيل العلمي والعملي ومن أفضل الجامعات علي المستوي العالمي والعربي، هي الجامعات التابعة للملكة العربية السعودية، حيث تتنوع هذه الجامعات لتشمل العديد من الطلاب والطالبات بمختلف تخصصاتهم، وفي هذا المقال سنتناول ترتيب جامعات السعودية من حيث أفضلهم، كما نتناول تصنيفهم عالمياً ومحلياً.

جامعات المملكة العربية السعودية :-

تعمل المملكة العربية السعودية دائماً علي الاهتمام بالتعليم والعمل علي تطويره، وتهدف إلى الارتقاء بالخدمات الخاصة به، وجاء من ضمن التطوير الاهتمام بالتعليم العالي، وذلك من خلال الاهتمام بإنشاء الجامعات المتعددة والمختلفة، وتحتوي هذه الجامعات علي كليات عديدة في مختلف المجالات والتخصصات، لتشمل أكبر عدداً من الطلاب والطالبات داخل المملكة العربية السعودية، كما تهتم بتطوير المحتوي التعليمي داخل هذه الجامعات، وتعيين المدرسين والموظفين بأعلي خبرة، وعلي أعلي مستوي، وذلك لتصل إلي مستوي الجامعات العالمية.

ترتيب جامعات المملكة العربية السعودية من حيث الأفضل :-

تم تصنيف جامعات المملكة العربية السعودية المختلفة علي مستوي كل من دولة السعودية، والدول العربية ودول العالم، وذلك حسب تصنيف التايمز البريطاني الذي يعتمد علي المحتوي التعليمي المُقدَّم من قبل الجامعة، ومعايير الجودة والاعتماد، ونقدم إليك فيما يلي ترتيب هذه الجامعات السعودية علي مستوي كل من دولة السعودية، والمراتب العالمية.

جامعة الملك عبد العزيز السعودية :-

  • تعتبر هذه الجامعة أكبر جامعات السعودية ومن أهمهم وأفضلهم، حيث تم إنشاء هذه الجامعه عام 1967 ميلادية. مع اعتبارها جامعة أهلية خاصة وتم تحويلها بعد ذلك إلي جامعة حكومية مجانية، وتتميز هذه الجامعة بوجود العديد من الكليات بمختلف تخصصاتها ومجالاتها، حيث تشمل حوالي سبعة وعشرين كلية، وستة وثلاثين مركزاً، وأربع معاهد.
  • كما جاء ترتيب هذه الجامعه بأنها أخذت المركز الاول من حيث الترتيب علي مستوي السعودية، وعلي مستوي الدول العربية أيضا، واحتلت أيضاً مركزاً ضمن 201-250 علي مستوي الجامعات العالمية.

جامعة الفيصل السعودية :-

  • تم تأسيس هذه الجامعه عام 2002 ميلادة، وتتميز هذه الجامعه أنها واحدة من أفضل الجامعات العالمية والمحلية
  • كما جاء ترتيب هذه الجامعة التصنيف الثاني علي مستوي المملكة العربية السعودية، واحتلت أيضا بين 201-300 من مراكز الجامعات العالمية.
  • وتعتبر من الجامعات الخاصة علي مستوي المملكة العربية السعودية حيث يوجد بها ست كليات متعددة في كل من المجالات الأتية الطب والصيدلة والهندسة، ومجال العلوم، ومجال إدراة الأعمال.
  • كما وفرت الجامعة أيضاً إمكانية دراسات الماجستير من خلالها في كل من مجالات الهندسة ونظم الإدراة، ومجال إدارة الأعمال، والماجستير الخاص بالعلوم الطبية والحيوية، وماجستير الصحة العامة.

جامعة الملك سعود السعودية :-

  • تم إنشاء هذه الجامعة عام 1957 ميلادية واعتبارها من أكبر وأهم الجامعات السعودية، حيث تم إنشائها كثاني جامعة بعد جامعة أم القري.
  • واحتلت هذه المرتبة المركز الثالث في تصنيفات جامعات المملكة العربية السعودية، واحتلت ترتيب ضمن 401-500 عالميا، كما حازت هذه الجامعة علي المركز الاول عربياً في تسجيل أكبر عدد من براءات الأختراع.
    المسجلة علي مستوي العالم.

جامعة الملك فهد للبترول والتعدين:-

  • تم تأسيس هذه الجامعة عام 1963 ميلادية من أفضل الجامعات التي تتميز في مجالات التقنية والعلوم المختلفة.
  • واحتلت أيضا ضمن المراكز الأولى في تسجيل أكبر عدد من براءات الاختراع المسجلة عربياً وعالمياً.
  • كم احتلت جامعة الملك فهد التصنيف الرابع علي مستوي جامعات المملكة العربية السعودية، وأيضاً احتلت مركزاً ضمن 501-600 علي مستوي الجامعات العالمية.
  • وتشمل هذه الجامعة الكليات التالية بمختلف المجالات والتخصصان العلمية مثل كليات الهندسة التطبيقية، وكليات العلوم، وكليات الحاسب الآلي، وكليات الإداوة الصناعية، وكلية تصميم البيئة.

جامعة الملك خالد السعودية :-

  • تعتبر أيضاً هذه الجامعة من أكبر الجامعات الحكومية، حيث تضم حوالي تسعه وعشرين كلية بمختلف التخصصات والمجالات داخل المملكة العربية السعودية.
  • وجاء ترتيب هذه الجامعة علي مستوي جامعات المملكة العربية السعودية من حيث التصنيف الخامس، واحتلت أيضا تصنيفاً عالمياً ضمن 501-600 علي مستوي جامعات دول العالم المختلفة.

 

  • بالإضافة الي جامعة الامام عبد الرحمن بن فصيل واحتلت المركز السادس ضمن جامعات السعودية، وضمن المراتب 801-1000 عالمياً.
  • وجامعة الملك سعود بن عبد العزيز في المزكز السابع سعودياً وضمن المراكز 801-1000 عالمياً.
  • جامعة الملك فيصل السعودية واحتلت المركز الثامن ضمن جامعات السعودية.
  • وكل من جامعة القصيم وجامعة أم القري السعودية، واحتلت كل منهما المركز التاسع، والمركز العاشر من حيث ترتيب أفضل الجامعات السعودية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *