موعد صلاة العيد في البحرين

حددت وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف في البحرين موعد صلاة عيد الفطر المبارك والذي سيحل بعد ساعات قليلة علي الأمة الإسلامية والعربية، وذلك بعد أن أعلنت السلطات في البحرين أن يوم الخميس 13 من مايو هو أول أيام عيد الفطر المبارك في البلاد بعد تعثر رؤية الهلال يوم الثلاثاء الماضي، ليؤكد الحسابات الفلكية، ويثبت موعد عيد الفطر في البحرين وجميع الدول العربية بعد رؤية الهلال أو استكمال عدد أيام رمضان 30 يوما لقول الرسول صلي الله عليه وسلم: “إنَّا أمَّة أمِّيَّة لا نكتب ولا نحسب الشهر هكذا وهكذا يعني مرة تسعة وعشرين ومرة ثلاثين”.

وفي التقرير التالي نتعرف علي موعد صلاة عيد الفطر في البحرين وموعد إجازة عيد الفطر، بالإضافة إلي سنن عيد الفطر وكيفية أداء صلاة العيد بالإضافة إلي مظاهر الاحتفال بالعيد في البحرين وغيرها من المعلومات المتعلقة.

موعد صلاة عيد الفطر في البحرين 2021

حددت وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف في مملكة البحرين، مواعيد صلاة عيد الفطر في المدن البحرينية والتي جاءت علي النحو التالي:

المدينة موعد صلاة العيد
دار كليب  05:13 ص
مدينة حمد 05:13 ص
مدينة عيسى 05:13 ص
المنامة  05:12 ص
المحرق  05:12 ص
الرفاع 05:13 ص
جدحفص  05:12 ص
سترة  05:12 ص
ما حكم صلاة العيد إذا اجتمعت بصلاة الجمعة في يومٍ واحد؟
موعد صلاة العيد في البحرين

سنن عيد الفطر السعيد

يبغي علي المسلم المواضبة علي السنن التي وردت عن الرسول صلي الله عليه وسلم فيما يتعلق بقدوم عيد الفطر المبارك والتي من أهمها ما يلي:

  • التكبير المطلق: يسن للمسلم التكبير المطلق عند حلول عيد الفطر المبارك وذلك عند حلول أذان المغرب في ليلة العيد وحتي موعد صلاة عيد الفطر المبارك ومن المستحب للمسلم الذهاب بشكل مبكر إلي المسجد يوم العيد استنادا لقوله تعالي: ” وَلِتُكْمِلُواْ ٱلْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ ٱللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ”.
  • صلاة العيد: ينبغي علي المسلم أن يحرص علي أداء صلاة العيد في جماعة لما فيها من الفضل والثواب والأجر العظيم، حيث حص الرسول جميع المسلمين حتي النساء علي صلاتها وقالت أم عطية “أمَرَنا -تعني النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- أن نُخرِجَ في العِيدينِ: العواتقَ، وذواتِ الخدورِ، وأَمَر الحُيَّضَ أنْ يعتزِلْنَ مُصلَّى المسلمينَ”.
  • الاغتسال للصلاة: من الأمور المستحبة لصلاة العيد الغسل مثل صلاة الجمعة ويسن استحباب الغسل لكل مكان يسن فيه الاجتماع.
  • يستحب الغسل لصلاة العيد قياساً على صلاة الجمعة، كما نصّ الفقهاء على استحباب الغسل لكلّ مكان يُسنّ فيه الاجتماع أيضًا.
  • الأكل قبل الخروج إلى الصلاة: وذلك حسب ما رواه أنس -رضيّ الله عنه- أنّ رسول الله لم يكن يذهب إلى صلاة الفطر حتّى يأكل تمرات، وهي إحدى السنن الموروثة عن رسول الله في العيد.
  • مخالفة الطريق: يستحب للمسلم أن يخالف الطريق حيث كان الرسول صلي الله عليه وسلم إِذَا كَانَ يَوْمُ عِيدٍ، خَالَفَ الطَّرِيقَ” فيما رواه البخاريّ.
  • الاستماع إلى الخطبة: تعتبر من سنن العيد وهي ليست واجبة علي المسلمين وخطبة العيد تكون بعد الصلاة بعكس صلاة الجمعة.
  • التهنئة بالعيد: جاء في حديث جبير بن نفيل أن أصحاب الرسول صلي الله عليه وسلم أذا التقوا في يوم العيد تبادل التهانئ وقال بعضهم لبعض“تَقَبَّلَ اللَّهُ مِنَّا وَمِنْك”.
  • لبس أحسن الثياب: كان ابن عمر رضي الله عنه يلبس أحسن الثياب في العيد الأضحي والفطر وهو من أكثر الصحابة رضي الله عنهم اقتداءا بالنبي صلي الله عليه وسلم.

كيفية أداء صلاة العيد

تصلي صلاة العيد كما صلها النبي صلي الله عليه وسلم حيث يؤديها المسلمون علي الصفة التالية:

  1. يكبر المصلي تكبيرة الإحرام للصلاة مع الاقتران بنية صلاة العيد.
  2. يكبر المسلم أسوة بالرسول صلي الله عليه وسلم في الركعة الأولي 7 تكبيرات بعد تكبيرات الإحرام.
  3. يقرأ الإمام سورة الأعلي أو ما تيسير من سورة ق بعد سورة الفاتحة في الركعة الأولي.
  4. يتم المسلم ركوع وسجود الركعة الأولي ومنها يقوم للركعة الثانية والتي يكبر فيها 5 تكبيرات بعد تكبيرة الانتقال وقبل القراءة في الركعة الثانية.
  5. قراءة سورة الغاشية أو سورة الإنسان في الركعة الثانية بعد الفاتحة ومن ثم إتمام الركوع والسجود بعد القراءة وتنتهي الصلاة بالسلام بعد التشهد كما في الصلوات الأخري.



قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد