التخطي إلى المحتوى
أهم درجات الأوسمة المُقدَّمة من المملكة العربية السعودية

لكل مجتهد نصيب” فمن يتعب ويبذل الجهد والنفيس من أجل بلده يستحق تكريماً علي هذا الجهد، ووسام شرفاً علي صدوره، نتيجة لما يقدمه لخدمة بلده والعمل على تقدمها وتطويرها، من أجل ذلك وجدت الجوائز والأوسمة والمكأفات لتكون النهاية المستحقة لكل من يستحق التكريم، مكأفاة له على خدمته وجهوده، لذلك قامت المملكه العربية السعودية بإطلاق نظاماً خاصاً من أجل منح الأوسمة الملكية والعسكرية لمستحقيها من أبناء وطن المملكة العربية السعودية من العسكرين والمدنيين، والأدباء وكل من عمل بجد واجتهاد في جميع المجالات والخدمات علي أرض هذه الوطن تكريما لإنجازاتهم، وفي هذا المقال سنتعرف علي هذه الأوسمة بدرجاتها المختلفة.

ما هي الأوسمة الملكية داخل المملكة العربية السعودية :-

هي عبارة عن نجمة من الفضة مرسوم بداخلها الشعار السعودي الخاص بالقوات المسلحة وصنعت خصيصاً بأمر من حاكم المملكة العربية السعودية عام 1938 ميلادية، وذلك ليتم منحها من أجل تكريم المتميزين المختلفين في جميع المجالات الملكية والعسكرية داخل المملكة العربية السعودية ويوجد منها أربع درجات، تُمنح علي اختلاف الدرجات أيضاً، ولكل منها مناسبة خاصة تمنح فيها ومتميزون يستحقون هذه القلادات.

درجات الأوسمة المقدمة من المملكة العربية السعودية :-

وافق الملك الحاكم للملكة العربية السعودية علي إقامة مشروع خاص بالوائح التنفذية الخاصة بنظام الأوسمة السعودية، والنماذج الخاصة بالبراءات المقترحة لهذه الأوسمة، وتتكون هذه اللوائح من ستة عشر مادة، لكل منها قانون خاص ينص عليها بشروط منح هذه الأوسمة بمختلف درجاتها علي مختلف الفئات، وإليك أنواع هذه الأوسمة.

الأوسمة الخاصة بالدرجة الأولي :-

تعتبر هذه الأوسمة أرفع الأوسمة تكريماً، حيث يتم منحها لكل من رؤساء الدول، والملوك من أجل تكريمهم استحقاقا لهم، ويتم تسليمها من قبل مالك المملكة العربية السعودية، وهي عبارة عن قلادتي كل من الملك عبد العزيز، وقيادة الملك بدر الكبرى.

الأوسمة الخاصة بالدرجة الثانية :-

ويتم منحها تحت مسمي الأوشحة، حيث تُعطي هذه الأوشحة لكل من أعضاء المجالس الخاصة بالوصاية علي العرش الملكي، أو رؤساء مجالس الوزراء، وكذلك أولياء العهد الملكي وأمراء الأسرة المالكة، وكذلك جميع الهيئات النيابية، وكل من عمل علي خدمة هذه البلد وتقديم أجلّ الجهود، وهو وشاح الملك عبد العزيز السعودي.

الأوسمة الخاصة بالدرجة الثالثة:-

وتقوم بمنح وسام الملك عبد العزيز، حيث يتم إعطائها لجميع المواطنين الذين قاموا بتقديم الخدمات الكبيرة والمتميزة، والانجازات الكبري التي تهدف إلي خدمة المملكة وتطويرها، وقام بتقديم التضحيات المعنوية من أجل المملكة العربية السعودية.

الأوسمة الخاصة بالدرجة الرابعة :-

ويتم تكريم من ساهم في تحقيق الإنجازات الكبيرة المستحقة داخل المملكة، أو أصحاب الاستثناءات المجتهدون، ويتم تكريمهم بها في اليوم الوطني الخاص بالمملكة السعودية، وتقسم هذه القلادات إلي كل من :-

  •  وسام الملك سعود:-

وهو خاص في كل من مجلات القضاء والمهن الحرة، والاقتصاد، والخدمات المدنية المميزة والبطولية.

  • وسام الملك عبدالله

وهذا الوسام خاص بكل من مجالات التنمية الاجتماعية ولكل من يعملون علي تواجد العدالة الاجتماعية وتعزيز الوحدات الاسلامية والعربية بين الدول، وأيضاً مجالات الانسانية والمجالات الخاصة بالتطوير الإداري.

  • وسام الملك فيصل :-

ويتم منحه في كل من المجالات الخاصة العسكرية والامنية، ومجالات الاتجاه الدبلوماسي، وكذلك الخدمات الخاصة بالاسلام والشريعه.

  • وسام الملك سلمان

وهذا الوستم يستحقه كل من الموهوبين في المجالات التاريخية العريقة، وكذلك المجالات الخاصة بالثقافة والاعلام، وكذلك المتميزين في الجمعيات الخيرية الإنسانية

  • الوسام الخاص بالملك خالد

ويتم إعطاء هذا الوسام في كل من المجالات التالية :المجالات الخاصة بحماية البيئة، ومجالات المحافظة علي التراث الوطني، وكذلك خدمات اللغه العربية. 

  • الوسام الخاص بالملك فهد :-

ويتم منحه لجميع العلماء والموهبين في كل من المجالات الأدبية، والعلمية، والبحوث العلمية ومجالات الفنون والطب، وكذلك وزارة التربية والتعليم، ومجالات أيضا المحافظة علي الأمن والاستقرار الوطني.

ونهاية نكون قد قدمنا إليك في هذا المقال أهم الأوسمة السعودية المقدمة من قبل الحاكم السعودي داخل المملكة بدرجاتها المختلفة، وأهم المجلات المستحقة لها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *