آلية صرف رواتب العاطلين عن العمل وشروط استحقاق ساند

قامت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، بإطلاق برنامج ساند، والذي تقوم من خلاله، بصرف رواتب لدعم المواطنين من أبناء المملكة، من العاطلين عن العمل ويجدون صعوبة في إيجاد عمل آخر، حيث تقوم الوزارة بتقديم الدعم للمستحقين، في صورة دعم مادي على هيئة راتب شهري، بالإضافة إلى البرامج التدريبية التي توفرها الوزارة لجميع المسجلين بالبرنامج، والتي تهدف إلى رفع قدرات ومهارات المسجلين لتتناسب مع متطلبات سوق العمل وبالتالي تزيد الفرص المتاحة أمام هذه الفئة للحصول على عمل مناسب، ونوضح لكم آلية صرف رواتب العاطلين عن العمل.

صرف رواتب العاطلين عن العمل

قامت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالمملكة، بالإعلان عن الآلية المتبعة لصرف رواتب العاطلين عن العمل من المسجلين في البرنامج، وساند أحد أنظمة التكافل التعاوني التابعة لنظام التأمينات والمعاشات المسجل به أغلب الموظفين بالمملكة، ويتم التسجيل بالنظام مقابل اقتطاع نسبة 1% من الراتب و1% تقدمها جهة العمل.

ويقوم ساند خلال الشهور الثلاثة الأولى، بمنح المسجلين رواتب قيمتها 60% من قيمة الراتب المسجل بالتأمينات، بينما يحصل المسجل خلال ال9 شهور التالية على 50% فقط من قيمة الراتب، بحيث يكون الحد الأدنى لقيمة الراتب الذي يحصل عليه المستفيد هو 2000 ريال والحد الأقصى لقيمته هو 9 آلاف ريال.

صرف رواتب العاطلين عن العمل
صرف رواتب العاطلين عن العمل

شروط استحقاق دعم ساند

أعلنت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، عن مجموعة من الشروط والضوابط، التي يتم على أساسها، تحديد مدى استحقاق المتقدم للتسجيل في الدعم المقدم من البرنامج، وتقوم المؤسسة بقبول طلبات التقديم بناء على توافر تلك الشروط والتي جاءت كالتالي:

  • يجب أن يكون المتقدم من أبناء المملكة العربية السعودية
  • يجب أن يكون الحد الأقصى لعمر المتقدم 60 سنة ولا يقبل بمن هم أكبر من هذا.
  • يجب أن يكون المتقدم قد تجاوز الفترة المحددة منذ تركه للعمل، ويتم تحديد هذا وفقًا للمادة رقم 14.
  • يجب ألا يكون لدى المتقدم أي مصدر آخر للدخل، سواء من الأنشطة الخاصة أو الأعمال.
  • يجب أن يظهر المتقدم التزام تام بما يقوم البرنامج بتوفيره من أنشطة وتدريبات وبرامج.
  • يجب ألا يكون السبب وراء ترك المتقدم للعمل راجع له.
  • يجب أن يكون المتقدم للتسجيل بالبرنامج قادر على الانضمام لسوق العمل
  • يجب ألا يكون المتقدم قد قدم استقالته من العمل وكان هذا هو السبب وراء تركه للعمل السابق.
  • التقديم بالبرنامج يكون من خلال موقع البرنامج الإلكتروني، والذي أطلقته المنصة لاستقبال طلبات التسجيل والحصول على الدعم.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد