دعاء ميقات العمرة وماذا يقال عن الطواف والإحرام

تعتبر العمرة من أهم العبادات التي يتقرب بها المؤمن إلي الله عزوجل، وهي عبادة تقوم علي عدد من الأركان التي لابد علي المعتمر الإتيان بها،حتي تكون هي سبب مغفرة الله تعالي للمعتمر الذي لا يرتكب المعاصي، ويكفر الله ذنوب المعتمرين بين العمرة والعمرة الآخري، ويبعد عنه الفقر كما أنه يكون مستجاب الدعاء وجاء أيضا في سنة الرسول صلي الله عليه وسلم أن العمر بالنسبة للنساء بمثابة الجهاد عن الرجال، ويتثني للمسلم أن يردد بعض الأدعية في الإحرام والطواف الخاص بالعمرة.

ونتاول في التقرير التالي ما يقال عن الميقات للعمرة، ودعاء الإحرام والطواف للعمرة بالإضافة إلي دعاء السعي بين الصفا والمروة في العمرة وغيرها من المعلومات المتعلقة.

ما يقال عند الميقات للعمرة

يسن للمعتمر قول لبيك اللهم عمر عند المقيات للعمرة، كما يمكن قول دعاء : ” لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة، لك والملك، لا شريك لك”، والمقيات في الللغة من المواقيت وهو الوقت المناسب المحدد للفعل واستخدمه البعض فيما بعد للأماكن فتطلق علي مواقيت الحج ومواقيت الغمر، فهناك من يقال ميقات أهل الشام وهو المكان الذي يجب عليهم الإحرام منه، وعلي المستوي الاصطلاحي يطلق الميقات للعمر علي الزمن الذي يقع فيه النسك سواء كان حاجا أو معتمرا والثاني مكان الإحرام للنسك.

شروط استخراج تصريح العمرة في توكلنا
دعاء ميقات العمرة وماذا يقال عن الطواف والإحرام

دعاء الإحرام للعمرة

ورد عن الصالحين والعلماء، الدعاء في العمرة بعد الحلق والتقصير بعدد من الأدعية والتي جاءت علي النحو التالي:

  • أن يكبر المعتمر 3 مرات.
  • يردد دعاء: ” الحَمْدُ لله على ما هَدَانا، والحَمْدُ لِلَّهِ على ما أنْعَمَ بِهِ عَلَيْنا، اللَّهُمَّ هَذِهِ نَاصِيَتي فَتَقَبَّلْ مِنِّي وَاغْفِرْ لي ذُنُوبي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي وللْمُحَلِّقِينَ والمُقَصِّرِينَ، يا وَاسِعَ المَغْفِرَةِ”.
  • ثم يقول دعاء: “الحَمْدُ لِلَّهِ الذي قَضَى عَنَّا نُسُكَنا، اللَّهُمَّ زِدْنا إيمَاناً ويقينا وَعَوناً، وَاغْفِرْ لَنَا ولآبائِنا وأُمَّهاتِنا والمُسْلِمينَ أجْمَعِينَ”.

دعاء طواف العمرة

من السنة عن النبي صلي الله عليه وسلم أن يردد المعتمر بعض من الأدعية أثناء طواف العمرة ومنها هذه الأدعية ما يلي:

  • يبدأ المعتمر الطواف بالتكبير وذلك وفقا لما جاء في حديث عبد الله بن عباس رضي الله عنه حيث قال “أن الرسول صلي الله عليه وسلم طاف بالبيت وهو علي بعير، كلما أتي علي الركن أشار إليه بشئ في يده وكبر”.
  • بين الحجر الأسود والركن اليماني: يسن للمعتمر أن يردد ربَّنا آتِنا في الدُّنيا حَسنةً وفي الآخرةِ حَسنةً وقِنا عذابَ النَّارِ”، ويردد اللهم اسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة
  • عند استلام الحجر الأسود: يسن للمعتمر أن يقول كما قال ابن عمر عند استلام الحجر ويردد :” اللَّهمَّ إيمانًا بكَ وتصديقًا بكتابِكَ وسنَّةِ نبيِّك ثمَّ يصلِّي على النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّم”.

دعاء السعي بين الصفا والمروة في العمرة

هناك بعض الأدعية والأذكار الي شرع للمعتمر تردديها عند السعي والطواف في العمرة والتي جاءت علي النحو التالي:

  • اللهم أجعلني شكور وأجعلني في عيني صغير وفي أعين الناس كبيرا وأجعلني صبورا.
  • اللهم أسالك علم نافعا وشفاء من كل أداء ورزقا واسعا، اللهم أحيني علي سنة النبي محمد صلي الله عليه وسلم وتوفني علي ملته.
  • اللهم أجعل حبك أحب الأشياء، وأجعل خشتيك أخوف الأشياء عندي وأقطع عني حاجات الدنيا بالشوق عند لقائك.
  • اللهم طهر قلوبنا من النفاق والعمل من الرياء واللسان من الكذب والعين من الخيانة اللهم لا تكلني إلي نفسي طرفة عين ولا تنزع مني صالح ما أعطيتني.
  • “اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضٍ فيِّ حكمك عدلٌ فيِّ قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحد من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري، وجلاء حُزني ، وذهاب همِّي”.



قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد