موعد صلاة العيد في الرياض 1442

يستقبل المسلمون في كل بقاع الأرض، بعد أيام قليلة عيد الفطر المبارك، والذي يأتي بعد انتهاء خير شهور العام وهو شر رمضان الذي شرع الله فيه الصيام والزكاة والكثير من الطاعات وفيه تتنزل الرحمات، وللمسلمين عيدين الفطر والأضحي، حيث يأتي عيد الفطر بعد صيام المسلمين شهر رمضان ويأتي عيد الأضحي بعد أداء المسلمين لفريضة الحج، وفي العيدين يصلي المسلمون صلاة العيد في كافة بقاع الأرض وذلك بعد شروق الشمس وتختلف موعد الصلاة من دولة إلي دولة آخري ومن منطقة إلي منطقة أخري.

وفي التقرير التالي نتعرف علي وقت صلاة العيد في المملكة العربية السعودية هذا العام، وموعد صلاة العيد في مدينة الرياض بالإضافة إلي فضل صلاة عيد الفطر وصفة أداء صلاة العيد وأبرز سنن عيد الفطر وغيرها من المعلومات المتعلقة.

وقت صلاة العيد في المملكة العربية السعودية 1442

أصدر الشيخ الدكتور عبد اللطيف بن عبد العزيز آل الشيخ وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد تعميما لجميع فروع الوزارة بمناطق المملكة العربية السعودية، بالتوسع في أماكن إقامة صلاة عيد الفطر في جميع الجوامع والمساجد الإضافية التي تقوم فيها صلاة الجمعة وكافة مصليات الأعياد، بالتزامن مع إعلان وزارة الأوقاف أن موعد عيد الفطر سيكون يوم الخميس المقبل الموافق الثالث عشر من شهر مايو الجاري.

وحدد التعميم وقت إقامة صلاة عيد الفطر المبارك، حيث تقام في كل المساجد بعد شروق الشمس بربع ساعة ويتمد وقتها إلي زوال الشمس فوقتها هو وقت صلاة الضحي حسبما جاء في التعميم.

ما حكم صلاة العيد إذا اجتمعت بصلاة الجمعة في يومٍ واحد؟
موعد صلاة العيد في الرياض 1442

وقت صلاة العيد في الرياض 1442

أوضحت وزارة الأوقاف السعودية، توقيت صلاة العيد في العاصمة الرياض، حيث من المقرر أن تقام الصلاة في تمام الساعة الخامسة والنصف صباحا ويمتد توقيتها حتي وقت صلاة الضحي، ويمكن التأخير في الصلاة للذين لم يخرجوا زكاة الفطر، وتبدأ تكبيرات العيد من بعد صلاة الفجر من أول أيام العيد يوم الخميس المقبل الموافق 13 من شهر شوال الجاري، ويمكن للمسلم أن يؤدي صلاة العيد في المنزل أو مع الأسرة في حالة تعذر صلاتها في المسجد.

فضل صلاة عيد الفطر

تعتبر صلاة العيد من العبادات التي لها أجر وثواب عظيم من رب العالمين فهي سنة عن رسول الله صلي الله عليه وسلم وهي بركة وطهر للمسلم، وتعد من شعائر الإسلام الظاهرة، وهي مربوطة بالانتهاء بعبادتين عظيمتين وهي ركن الصيام وركن الحج فيكون العيد بمثابة الجائزة التي يحصل المؤمنون عليها بعد أداء هذه الطاعات.

صفة أداء صلاة عيد الفطر

تصلي صلاة العيد ركعتين، في الركعة الأولي يكبر المصلون ست تكبيرات غير تكبيرة الإحرام، وفي الركعة الثانية تكون 5 تكبيرات غير تكبيرة الانتقال والرفع من السجود، ومن المستحب للمسلم أن يرفع اليدين مع كل تكبيرة وهو ما ثبت عن رسول الله صلي الله عليه وسلم ويجوز للمسلم أيضا أن يحمد لله بين التكبيرات ويثني عليه ويصلي علي سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم ويدعوا ما تيسر له.
ومن سنن صلاة العيد وصفتها أن يصلي الإمام في الركعة الأولي بالفاتحة وسورة الأعلي، وفي الفاتحة وسورة الغاشية، أو يقرأ من سورة ق في الركعة الأولي وسورة القمر في الركعة الثانية.

أبرز سنن عيد الفطر

هناك الكثير من السنن التي يستحب للمسلم أن يفعلها في عيد الفطر المبارك وفقا لما تتضمنته سنة الرسول صلي الله عليه وسلم ومنها ما يلي:

  • تناول تمرات بعدد فردي يوم العيد قبل الخروج إلي صلاة العيد.
  • الذهاب إلي المسجد لصلاة العيد من طريق والعودة من طريق آخر سنة عن النبي صلي الله عليه وسلم.
  • عدم الاستعجال بعد صلاة العيد والتمهل في الانصراف حتي يسلم علي الناس وتفقد الأحوال.
  • الاستعداد للعيد عن طريق الغسل والتسوك والتطبيق وارتداء أجمل الثياب وأحسنها.
  • الإمام له حق التأخير حتي وقت الصلاة والتبكير إلي المصلي للمأموم ووقت التبكير هو بعد صلاة الفجر.
  • صلاة العيد تكون بلا إقامة أو آذان، ويكون خروج النساء إلي المصلي بالالتزام بالحجاب وعدم مس الطيب.
  • تبادل التهانئ كما فعل الصحابة رضي الله عنهم وتبادل “تقبل الله منا ومنك”.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد