التخطي إلى المحتوى
معرفة حالات استحقاق تعويض من البريد السعودي

 

في إطار الخدمات المتنوعة التي تقدمها الحكومة السعودية للمواطنين والمقيمين على أرض المملكة، فقد أوضحت مؤسسة البريد السعودي المبلغ الذي يتم دفعه في حالة فقدان الطرود أو الشحنات أو تلفها تعويضاً لأصحابها، مشيرة إلى أن الهدف من سياسة التعويض عن طريق الموقع الرسمي لها، هو تحديد وتوضيح آلية العمل بها ليتم تعويض العملاء عن الشحنات التي فقدوها أو تعرضت للتلف وفق حاسبة الأسعار المدرجة.

حالات الاستحقاق لتعويض البريد

ووفقًا لما بينته “مؤسسة البريد السعودي”، فإن سياسة التعويض تم تقسيمها إلى نوعين، سنقوم بعرضهم في هذه السطور، حيث تقضي بمسؤولية المؤسسة عند حدوث تلف أو فقدان “الطرود، أو بعائث بريدية مسجلة”، فيحصل المرسل على تعويض تنفيذاً لقرارات مجلس الوزراء أو الاتفاقيات البريدية، وجاء النوعين كالأتي:

  • النوع الأول: الشحنات التي قام العميل “المرسل” بالتأمين عليها طبقاً لخدمة التأمين على الشحنات.
  • النوع الثاني: الشحنات التي لم يقم العميل “المرسل” بالتأمين عليها.

قيمة التعويض عن الشحنات من البريد السعودي

أما عن قيمة التعويض عن الشحنات من البريد السعودي فقد حددت المؤسسة أنه إذا تم فقد الشحنة أو تعرضها للتلف وهي غير مؤمن عليها، فيتم دفع التعويض للعميل كما يلي:

  1. خدمة البريد الممتاز: فتقدر قيمة التعويض عن كل شحنة مسجلة أو رسمية نحو “75” ريال سعودي، ويتم إضافة قيمة الأجور التي يتم تحصيلها عن كل شحنة تم نقلها على قيمة التعويض.
  2. خدمة الطرود: فتقدر قيمة التعويض عن الطرد الذي يزم 5 كيلو جرامات ولا يزيد بنحو “75” ريال سعودي، بينما قيمة التعويض عن الطرد الذي يكون وزنه من 5 إلى 10 كيلو جرام، بقيمة بلغت نحو 110 ريال سعودي، في حيث يصل التعويض للطرد الذي يصل لـ15 كيلو جرام، بمبلغ “150” ريال سعودي ، وتكون 180 ريال لمن يزيد عن أكثر من 15 كيلو جرام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *