التخطي إلى المحتوى
ما هو مقدار زكاة الفطر في المملكة بالريال رمضان 1442
ما هو مقدار زكاة الفطر في المملكة بالريال رمضان 1442

زكاة الفطر  هي فرض على كل مسلم يتم إخراجها من أول يوم في الصيام وحتى آخر يوم قبل صلاة العيد، وكلما كان خروج زكاة الفطر مبكراً كان أفضل لإعانة المحتاجين في قضاء احتياجات الشهر الكريم والتجهز لعيد الفطر، وملابس العيد. سوف نتعرف على مقدار زكاة الفطر في المملكة بالريال والحكمة من إخراج زكاة الفطر.

مقدار زكاة الفطر في المملكة بالريال

تم الإعلان عن مقدار زكاة الفطر بالريال السعودي وهو القيمة المالية التي تم تحديدها على مقدار الحبوب الشائعة في الطعام من الأرز أو القمح أو التمر ، وهي صاع مما يتقوت به أهل المدينة، وقد اصبح إخراج المال أفضل حتى يتمكن المحتاج من شراء ما يحب من طعام.

تم تحديد زكاة الفطر في المملكة بالقيمة المالية ب”30″ ريال عن الفرد الواحد يخرجها رب الأسرة عن نفسه وعلى من يتبعه من أفراد الأسرة

الحكمة من إخراج زكاة الفطر

لخص الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام الحكمة من إخراج زكاة الفطر في شهر رمضان في حديثه: {عن ابن عباس قال: «فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طُهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين. من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات}

من الحديث يتبين لنا أن الزكاة هي تكملة للنواقص التي تحدث للإنسان أثناء الصيام من اللغو في الحديث، كما أنها طعام للمساكين في هذا الشهر .

شروط زكاة الفطر

  • ويشترط لإخراجها الإسلام.
  • وأن يكون الخارج للزكاة غير محتاج لهذا القوت.
  • وتخرج عن الكافة من الكبار والصغار وحتى اليتيم يخرج عنه الوصي عليه.
  • كما يشترط أن تكون في شهر رمضان وإلا اعتبرت من الصدقات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *