ما هو دعاء ليلة القدر

يترقب جموع العالم العربي والإسلامي ليلة القدر، التي هي خير من ألف شهر وهي من أهم الليالي في شهر رمضان المبارك، وهي ليلة يعتق فيها رقاب عباده من النار بقدر ما عتق طوال رمضان، ويتضاعف فيها ثواب العبادة لذا فيجب على العبد أن يقيم في تلك الليلة.

كما قيل عنها أن العبادة فيها قد تعادل عبادة الله طوال 83 عام، وقد نزلت فيها سورة في القرآن الكريم بأنها خير من ألف شهر وأن الملائكة تنزل فيها على الأرض ويستغفرون لهم، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم بأنها تكون في الليالي الوترية في أخر 10 أيام من رمضان.

الدعاء الذي يقال بليلة القدر

الأدعية التي تقال في تلك الليلة كثيرة ، ويجب على المسلم أن يحرص فيها أن يطلب من ربه تعالى ما يشاء من الأدعية ويلح في الدعاء فناجي ربك بما تريد وسوف تنال إن شاء الله تعالى الاجابة، وقد ورد عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنه وأرضاه بأنها قد سألت النبي عليه السلام عما تقوله في تلك الليلة فقالت (يا رسول الله ماذا أقول في ليلة القدر ) فأبلغها أن تقول( اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني) لذا يجب أن نتمسك بهذا الدعاء بالإضافة للأدعية الأخرى.

دعاء ليلة القدر
دعاء ليلة القدر

أدعية أخرى تقولها في ليلة القدر وسائر الأيام

الأدعية التي وردت في الدين الإسلامي لا يمكن حصرها، كما أن الله تعالى أمرنا بالدعاء ووعدنا بالإجابة منه تعالى، فالعبد لابد أن يدعوا ويناجي ربه في كافة الأوقات والدعاء قد يكون على النحو الأتي:

  1. ربنا اغفر لنا ولأحبائنا وأهلنا وقنا شر نار جهنم.
  2. ربنا لا تؤخذنا إن نسينا أو أخطأنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به وأغفر لنا ، وارحمنا انت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.
  3. ربنا نعوذ بك أن نسألك ما ليس لنا به علم، ربنا لا تجعلنا من القوم الظالمين.
  4. ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لن تغفر لنا وترحمنا لنكونن من القوم الخاسرين.
  5. ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الأخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  6. ربي إنك تعلم ما أخفي وما أعلن فأغفر له ما مضي وأكرمني فيما بقى، ولا إله إلا أنت سبحانك أني كنت من الظالمين.
  7. ربنا لا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا تسلط علينا من لا يخافك ولا يرحمنا ولا تجعل إلى النار مصيرنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  8. اللهم أعتق نفوسنا ونفوس أمهاتنا وآبائنا من النار برحمتك يا عزيز يا غفار.
  9. اللهم أرفع عنا البلاء والوباء والغلاء ولا تشمت بنا الأعداء، وقنا برحمتك كل داء,


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد