التخطي إلى المحتوى
ماهي شروط السفر عبر الطيران السعودي؟ وموقف المواطنين خارج المملكة

اتخذت المملكة العربية السعودية عددا من الخطوات ضمن التدابير الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا والحفاظ على حياة المواطنين والمسافرين من الوباء، ووضعت المملكة العربية السعودية شروط وقواعد جديدة من أجل السفر.

قررت الحكومة السعودية استئناف الرحلات الدولية اعتبارًا من 17 مايو ووضعت العديد من الشروط والأحكام للحفاظ على حياة المواطنين من وباء كورونا، وشمل القرارات الطيران الداخلي والخارجي.

ربط بيانات المسافرين بالحالة الصحية عبر توكلنا

وقررت المملكة العربية السعودية ربط بيانات المسافرين بالحالة الصحية للمسافر عبر تطبيق “توكلنا”، وإصدار بطاقة صحية من أجل السماح للمواطنين باعتلاء الطائرة، وتوضح الحالة الصحية إجراءات حصول المسافر على التحصين من الوباء أو حصل على جرعة واحدة فقط، أم تعرض للإصابة وتعافى ولم يحصل على  اللقاح.

وفي حال كانت الحالة الصحية للمسافر غير جيدة، من المقرر إلغاء الحجوزات في حال تعرض المسافر لأى اختلال في حالته الصحية أو تعرض للإصابة بفيروس كورونا.

وتنطبق قرارات السفر على جميع المتواجدين في المطارات والموظفين، ومرتادي المطارات، إضافة إلى توزيع نقاط فرز لقياس درجة الحرارة للمسافرين في العديد من الأماكن المختلفة وتشديد الرقابة المطارات والأبنية التابعة لها.

إشتراطات الطيران السعودي للسفر عبر خطوطها الدولية

أما الخطوط الدولية قررت المملكة تعليق السفر لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي مؤقتًا.

1 أما البعثات الدبلوماسية والمسافرين فيجب تقديم شهادة PCR.

2 لتحليل فيروس كورونا على أن تكون النتيجة سلبية.

3 يجب أن تكون التحاليل صادرة من أحد المختبرات المعروفة لدى الخارجية، وألًا يتجاوز الوقت 72 ساعة من أخذ العينة من المسافر.

4 استمرار تعليق الطيران إلى العديد من الدول من دخول البلاد، وهم الأرجنتين – اليابان – الإمارات العربية المتحدة – الهند – ألمانيا – مصر – الولايات المتحدة الأمريكية – لبنان – إندونيسيا – فرنسا – أيرلندا – سويسرا – إيطاليا – السويد – باكستان – جنوب أفريقيا – البرازيل – تركيا – المملكة المتحدة – البرتغال.

5 يراعى استثناء المواطنين السعودين المتواجدين في هذه البلاد.

6 أما الدبلوماسيين والممارسين الصحيين يطبق عليهم التدابير الوقائية المتعلقة بإجراء الفحص الطبي فور وصولهم المطار.

7 شددت الحكومة السعودية على تطبيق الحجر الصحي للقادمين من دة دول وهم “الأرجنتين – اليابان – الإمارات – الهند – ألمانيا – لبنان – أمريكا – فرنسا – إندونيسيا – سويسرا – أيرلندا – السويد – إيطاليا – جنوب أفريقيا – باكستان – المملكة المتحدة – البرتغال”.

8 أما الحجر الصحي يطبق على بعض الدول مثل سنغافورة – أستراليا – هونغ كونع – إسبانيا – الدنمارك – كندا – أيسلندا – هولندا.

9 ضرورة تثبيت تطبيقي “تطمن” و”توكلنا” لجميع المسافرين عبر الخطوط الجوية، يجب تحديد موقع المنزل عبر تطبيق تطمن في فترة لا تتجاوز 8 ساعات منذ وصوله الأراضي السعودية.

10 يجب إجراءات التقييم الصحي اليومي للمسافرين من خلال تطبيق تطمن.

11 السماح للسعوديات المتزوجات من أجنبي السفر خارج المملكة والعودة إليها برفقة أزواجهم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *