التخطي إلى المحتوى
قطع الإشارة الصفراء ساهر وطريقة الاعتراض علي المخالفات

أطلقت وزارة الداخيلة بالتعاون مع إدارة المرور ومركز المعلومات الوطني، نظام ساهر لتسجيل المخالفات وإدارة حركة المرور وضبطها في كافة المدن الرئيسية في المملكة العربية السعودية وذلك عن طريق استخدام تكنولوجيا شبكة الكاميرات الرقمية حتي يتم تسجيل المخالفات بكل دقة ورصدها بشكل آلي عن طريق هذه الكاميرات ومن ثم إرسال صورة لوحة المركبة المخالفة لمركز معالجة المخالفات للحصول علي بيانات مالك السيارة عبر قاعدة البيانات الوطنية ومن ثم إصدار المخالفة علي صاحبها، وكشفت المرور قائمة المخالفات التي يسجلها نظام ساهر.

وفي التقرير التالي نسلط الضوء علي قطع الإشارة الصفراء بنظام ساهر، وطريقة الاستعلام عن المخالفات المرورية في ساهر بالإضافة إلي طريقة الاعتراض علي مخالفات ساهر وغيرها من المعلومات المتعلقة.

قطع الإشارة الصفراء ساهر

حسب قانون المرور في المملكة العربية السعودية لا يتم توقيع أي مخالفة علي قائد السيارة ولا تفرض أي غرامة عند قطع الإشارة الصفراء أثناء السير، ويكون توقيع المخالف علي قائد السيارة عند قطعه الإشارة الحمراء وفي هذه الحالة يتم فرض غرامة تصل إلي 3000 ريال سعودي وتصل أحيانا إلي 6000 ريال سعودي.

قطع الإشارة الصفراء ساهر وطريقة الاعتراض علي المخالفات
قطع الإشارة الصفراء ساهر وطريقة الاعتراض علي المخالفات

خطوات الاستعلام المخالفات ساهر

وفر نظام ساهر، إمكانية الاستعلام عن المخالفات المرورية التي توقعيها علي قائد السيارات، وذلك عن طريق الدخول علي بوابة أبشر الإلكترونية التابعة لوزارة الداخلية والدخول علي الخدمات الإلكترونية وإتباع الخطوات التالية:

  • الدخول مباشرة إلي بوابة أبشر الإلكترونية والذهاب إلي خدمات أبشر خدمات الأفراد.
  • تسجيل الدخول إلي حساب المستخدم عن طرق كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور والضغط علي أيقونة تسجيل الدخول.
  • الضغط علي أيقونة “تفاصيل المخالفات المرورية” من قائمة الخدمات المتاحة علي الصفحة الشخصية.
  • يعرض النظام كافة المخالفات الموقعة علي المستخدم ومقدار هذه المخالفات وطرق السداد.

المخالفات المرورية في ساهر

وضع نظام ساهر، قائمة المخالفات المرورية، حيث وضع قيمة الغرامات التي ترفض علي المخالفين وغير الملتزمين بقوانين المرور حيث جاءت الغرامات حسب كل مخالفة علي النحو التالي:

  • الوقف علي خط المشاة: يتفرض غرامة علي السائق الذي يقف بسيارته علي خط المشاة تقدر بـ 150 ريال سعودي.
  • تجاوز السرعة المقررة: تفرض غرامة تترواح بين 300 ريال سعودي إلي 600 ريال سعودي في حالة تجاوز السائق السرعة المقررة.
  • السير في الاتجاه المخالف: تفرض غرامة تترواح بين 500 ريال سعودي إلي 900 ريال سعودي لقائد السيارة الذي يسير في اتجاه أخر دون سابق إنذار.
  • القيادة بدون رخصة أو استخدام آلة التنبية بشكل خاطئ أو عدم ارتداء حزام الأمان: تفرض غرامة علي أي حالة من الحالات بغرامة لا تقل عن 150 ريال سعودي ولا تزيد عن 300 ريال سعودي.

كيفية الاعتراض على مخالفات ساهر

يمكن للمواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية، تقديم اعتراض في حالة وجود مخالفات غير مستحقة مسجلة بنظام ساهر في حالة الرغبة في تقديم اعتراض لرفع المخالفة الموجودة، حيث وفرت وزارة الداخلية السعودية إمكانية تقديم اعتراض بشكل إلكتروني وذلك عن طريق الدخول مباشرة إلي موقع الوزارة وإتباع الخطوات التالية:

  • الدخول مباشرة إلي موقع وزارة الداخلية السعودية الإلكتروني والذهاب إلي المرور من القائمة المنسدلة.
  • الضغط علي أيقونة ” الاستعلام عن المخالفات المرورية”، ومن بعدها ينقله النظام بشكل تلقائي إلي موقع أبشر الإلكتروني التابع لوزارة الداخلية السعودية.
  • الضغط علي خدمات الأفراد بنظام أبشر الإلكتروني، ومنها يتم إدخال اسم الحساب وكلمة المرور ومن ثم الدخول علي الحساب.
  • إدخال البيانات والمعلومات التي يطلبها النظام بشكل دقيق ومن ثم يتم الضغط علي أيقونة التالي.
  • تعرض المخالفات المرورية المسجلة علي المستخدم، ومن ثم يتم تحديد المخالفة المرغوب الاعتراض عليها ومنها ثم الاعتراض عليها وإبداء سبب الاعتراض علي هذه المخالفة.
  • يستقبل المستخدم رسالة بنتيجة طلب الاعتراض بعد النظر فيه من جانب اللجان المختصة بالمرور.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *