التخطي إلى المحتوى
دعاء ذهب الظمأ وابتلت العروق كامل 1442 وأدعية الإفطار في شهر رمضان الكريم
دعاء ذهب الظمأ وابتلت العروق كامل

دعاء ذهب الظمأ وابتلت العروق كامل من أدعية الإفطار التي يدعو بها الصائم عند إقباله على الإفطار، وهو من الأدعية المحببة لدى الكثير من المسلمين بجميع أنحاء العالم، كما أنه من الأدعية الواجبة، فللصائم دعوة يجب عليه الدعاء بها عند إقباله على وجبة الإفطار، والدعاء في هذا الوقت مستحب ومستجاب بدرجة كبيرة، وفقًا لما قاله العلماء والمشايخ ودعا إليه النبي عليه الصلاة والسلام.

دعاء ذهب الظمأ وابتلت العروق كامل

صوم رمضان هو الركن الرابع من أركان الإسلام الخمسة، وهو فرض على كل مسلم بالغ قادر عاقل، وشهر رمضان من الأشهر التي يكثر بها أشكال العبادة، كالصلاة والصيام والقيام وقراءة القرآن والدعاء، وللصائم دعوة مستجابة عند الإفطار، فرمضان هو شهر الخير والبركة.

وفي سنن أبي داوود، ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام، من حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أفطر قال: «ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله».

دعاء ذهب الظمأ وابتلت العروق كامل
دعاء ذهب الظمأ وابتلت العروق كامل

أفضل الأدعية في رمضان

قرب العبد من المولى عز وجل، يزيد من فرصه في استجابة الدعاء وتحقيق ما يشاء، فالله عز وجل، أرحم على العبد من أمه، وكلما اشتد كرب العبد، لم يجد ملجأ إلا إلى الله، والدعاء من مظاهر الاستغاثة التي يلجأ بها العبد إلى القدير، وهو مظهر من مظاهر استغاثة الضعيف بالقوي العزيز الجبار، القادر على تيسير كل عسير وتدبير كل كبيرة وصغيرة في حياة الإنسان، ومن أفضل الأدعية التي يدعو بها المؤمن في رمضان الآتي:

  • اللَّهُمَّ إنِّي أَسْألُكَ بِرَحْمَتِكَ الَّتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ، أنْ تَغْفِرَ لِي)).
  • اللَّهُمَّ لَكَ صُمْتُ وَعَلَى رِزْقِكَ أَفْطَرْتُ .
  • أفطرَ عندَكمُ الصَّائمونَ، وتنزَّلت عليْكمُ الملائِكةُ، وأَكلَ طعامَكمُ الأبرارُ، وغشيتْكمُ الرَّحمةُ “.
  • اللهم اعني فيه على صيامه و قيامه ، و جنبني فيه من هفواته وإثامه، و ارزقني فيه ذكرك بدوامه، بتوفيقك يا هادي المضلين.
  • اللهم اجعلني فيه من المتوكلين عليك ، و اجعلني فيه من الفائزين لديك، و اجعلني فيه من المقربين إليك بإحسانك يا غاية الطالبين.
  • (اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ). (اللَّهمَّ إني أعوذُ بك من علمٍ لا ينفعُ، وقلبٍ لا يخشعُ، ودعاءٍ لا يُسمعُ، ونفسٍ لا تشبعُ).
  • اللهم ارزقني فيه الذهن والتنبيه ، و باعدني فيه من السفاهة والتمويه، و اجعل لي نصيبا من كل خير تنزل فيه ، بجودك يا أجود الأجودين.
  • اَللّهُمَّ اجعَلني فيهِ مِنَ المُستَغْفِرينَ ، وَ اجعَلني فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحينَ القانِتينَ، وَ اجعَلني فيهِ مِن اَوْليائِكَ المُقَرَّبينَ ، بِرَأفَتِكَ يا اَرحَمَ الرّاحمينَ
  • اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ إلى مَرضاتِكَ، وَجَنِّبْني فيهِ مِن سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ، وَ وَفِّقني فيهِ لِقِراءةِ آياتِكَ، بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمينَ
  • اَللّهُمَّ لا تَخْذُلني فيهِ لِتَعَرُّضِ مَعصِيَتِكَ ، وَ لاتَضرِبني بِسِياطِ نَقِمَتِكَ، وَ زَحْزِحني فيهِ مِن موُجِبات سَخَطِكَ بِمَنِّكَ وَ اَياديكَ يا مُنتَهى رَغْبَةِ الرّاغِبينَ

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *